الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قصة مدائن صالح

بواسطة: نشر في: 3 يوليو، 2019
mosoah
قصة مدائن صالح

قصة مدائن صالح هي التي وقع فيها العديد من الأحداث، إذ أنها شاهد على دعوه صالح عليه السلام وطُغيان وظُلم قوم ثمود و ذبحهم لناقة الله التي أرسلها إليهم، ولكن توجد العديد من الأسرار التي خلفها قوم سيدنا صالح من وراءهم في تلك المدينة التي أقاموها بسواعدهم بما أتاهم الله من قوة وبأس شديد، فأخذوا يبنون القصور والمنازل.

يُذكر أن تلك المدائن هي التي تقع في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، إذ أنها التي يُطلق عليها مدينة الحجر، فما هي تلك الأسرار التي تُخفيها تلك المدينة وماذا عن مميزات مدائن صالح وما تحتويه من آثار، تكشف موسوعة الستار عن تلك القصة من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم، تابعونا.

قصة مدائن صالح

هي تلك المدينة التي بُنيت عن طريق قوم ثمود الذين جاءوا بعد قوم عاد، إذ امتازت تلك المدينة بمنحوتاتها التي قام بها قوم صالح، إذ أنها تقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية تحديداً في منطقة العلا التي تتبع محافظة المدينة المنورة، فيما أنها تقع في منطقة تربط بين مصر وبلاد الشام و العراق، فهيا بنا نتطرق إلى قصة مدائن صالح منذ البداية وحتى الآن.

  • أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن مدائن صالح من المعالم الأثرية التي باتت ترعاها وذلك في عام 2008، فقد وقع زلزال دمر معظم تلك المناطق التي توجد في مدائن صالح، لذا فقد لفتت الأنظار إلى أهميتها.

موقع مدائن صالح

  • تقع الحجر تحديداً في وادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، وكذا فهي مدينه قام ببناءها قوم صالح، الذين آمنوا به ومن ثم ارتدوا وقاموا بذبح الناقة التي بعثها الله لهم.
  • يُذكر أن أول من سكن مدائن صالح هم الأنباط في القرن الثاني ق.م.

مدائن صالح في القرآن الكريم

  • وردت مدائن صالح في القرآن الكريم في سورة الحجر في الآية 80 ” وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ، وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ، وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ،فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ”، إذ أن أصحاب الحجر هم قوم سيدنا صالح عليه السلام.

تاريخ مدائن صالح

  • ازدهرت مدائن صالح في عصر الدولة النبطية، فيما تذكر كتب التاريخ أنها عاصمة مملكة لحيان في شمال شبه الجزيرة العربية.
  • برزت في القرن التاسع عشر في عهد الأنباط، ولكنها سقطت فيما بعد على يد المملكة الرومانية.

مميزات مدائن صالح

  • تُعد مدائن صالح من المناطق الأثرية التي تحتوي على العديد من الآثار التي تحمل في طياتها العديد من الأسرار، حيث تحتوي على العديد من المدافن التي من بينها الخريمات والجبل الأحمر والمنطقة د، وقصر البنت، وقصر الصانع.
  • يُعد قصر الصانع من أول القبور التي صُنعت في مدائن صالح، فهو عباره عن قبر يحتوي على العديد من النقوش والسلالم.
  • وننتقل لنقص عليكم قصة القصر الفريد، والتي ترجع تسميته إلى أنه يقع في جانب صخري وحيد وبعيد ونائي، حيث أنه يحتوي في بنائه المعماري على الصخور والأعمدة التي بُنيت في العصر النبطي،
  • تُعتبر مدافن الخريمات من المدافن التي تحتوي على مجموعة من الجبال والتي منها الجبل التاسع و والخامس والسادس و الخامس والرابع و الثالث والثاني والأول.
  • أما عن قصر البنت فهو الذي يعلوه رسمه حيتان داخل مثلث، ويكسوه اللون الوردي، ولكنه لم يكتمل بناء هذا القبر.

عرضنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات حول مدائن صالح والقبور التي بُنيت هناك، فضلاً عن المراحل التي مرت بها هذه المدينة بداية من قوم ثمود الذين برعوا في بناءها بسواعدهم  حيث وهبهم الله القوة، وحتى الآن كمنطقة أصبحت أثريه تُعتبر وجهه يقصدها الكثيرين.