الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قصة سندباد ومغامرته في وادي الألماس

بواسطة: نشر في: 25 نوفمبر، 2019
mosoah
قصة سندباد

في هذا المقال نقدم لكم قصة سندباد أحد أشهر القصص الخيالية والمفضلة للأطفال، كما أنها من أشهر قصص ألف ليلة وليلة وهي مجموعة من القصص المثيرة والمليئة بالمغامرات الخيالية، الأمر الذي دفع السينما الأمريكية إلى إنتاج فيلم كرتوني لقصة سندباد في عام 1992 والذي انتجته شركة جولدن فيلمز، وهي عبارة عن مجموعة من القصص المتنوعة المثيرة من المغامرات التي يخوضها سندباد البحري.

الجدير بالذكر أن قصص ألف ليلة وليلة تضم مجموعة من أفضل القصص القديمة وهي قصص من الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وقد ذاع صيتها لأنها امتزجت بعنصر الخيال والمغامرة والتشويق، من أشهرهم أيضاً قصة شهرزاد وشهريار ومصباح علاء الدين، وقد تم ترجمة هذه القصص ونشرها في العصر الإسلامي، ولكن ماذا عن قصة سندباد وأبرز مغامراته ؟، هذا ما سنعرفه في موسوعة.

قصة سندباد

  • تتركز أحداث القصة حول بطلها سندباد البحري المعروف عنه بحبه للرحلات البحرية وهو ينتمي إلى إحدى العائلات الثرية في بغداد حيث كان والده من كبار التجار في المدينة، وفي إحدى الأيام قرر أن يخوض رحلة بحريه مع عمه لتبدأ المغامرات المثيرة، وقد أهداه عمه طائر متكلم أطلق عليه اسم “ياسمينه” يُقال أنها كانت فتاة تحولت بفعل إلى السحر إلى طائر.
  • في جو من الإثارة والتشويق يبدأ سندباد أولى مغامرته مع ياسمينة عندما قرر هو وعمه الهبوط على جزيرة عقب الانتهاء من رحلته البحرية ولكن سرعان ما اكتشفوا أنها لم تكن جزيرة ولكنه حوت ضخم فبدأوا محاولاتهم للهروب منه من خلال إشعال النيران فوقه مما دفع الحوت إلى التحرك بشكل مضطرب وبالتالي أدى ذلك إلى سقوط سندباد ليغوص في البحر ويبحث عن طوق نجاة له من أمواج البحر المتلاطمة.
  • كانت العصفورة ياسمينة ترافق سندباد في رحلة البحث عن جزيرة أخرى ينجو بها من هجمات أمواج البحر، وقد تمكن من العثور على وسيلة تساعده إلى الوصول إلى هذه الجزيرة من خلال قطعة كبيرة من الخشب جلس عليها برفقة عصفورته، وقد ذهبت به إلى إحدى الجزر المنعزلة.
  • وصل سندباد إلى هذه الجزيرة وبدأ يتجول في أنحائها من أجل معرفة كيفية الخروج منها، وأثناء تجوله قابل مجموعة من الرجال يعملون لخدمة ملك الهند وحكى لهم ما مر به قبل وصوله للجزيرة، وقد كانت قصته مثيرة للدهشة لهؤلاء الرجال الذين قرروا اصطحابه إلى الهند.
  • عند وصول سندباد إلى الهند التقى بأشهر الشخصيات المغامرة وهم علاء الدين وعلي بابا ليبدأ معهم جولة أخرى من المغامرات العجيبة مثل مغامرة مقبرة الأفيال.

السندباد ووادي الألماس

  • تمثل قصة سندباد في وادي الألماس واحدة من أفضل المغامرات المثيرة لسندباد، ففي أحد الأيام كان يطير به طائر إلى جبل الألماس الذي هبط به إلى هذا المكان وقد كان سندباد مدهوشاً مما رآه من قطع الألماس التي غزت هذا الوادي، وقد أثار هذا المشهد الفرح والسعادة في داخله لأنه اكتشف أنه سيصبح ثري، ولكن سرعان ما تحول هذا الشعور إلى خوف وهلع عندما رأى الجرذان والأفاعي تخرج من جحورها وتقترب نحوه.
  • حاول سندباد البحث عن طريق للنجاة من هذه الأفاعي فأخذ يعدو سريعاً حتى وجد في طريقة أفعى ضخمة تحاول أن تلتهمه ولكن كان هناك طائر الرخ الذي تمكن من إنقاذه حتى طار بهذه الأفعي بعيداً، وعندما همّ باستكمال رحلة البحث عن كيفية الخروج من هذا المكان وجد مجموعة من اللصوص يسرقون الماس من خلال إلقاء قطع من اللحم التي تلتصق بالماس، وقد فكر سندباد في أن يربط نفسه بقطع اللحم بواسطة الحبال حتى يخرج من هذا الوادي، وبالفعل تمكن من الخروج منه ولكن سرعان ما رآه اللصوص حيث لم يتمكن من الهروب منهم.
  • فكر سندباد في حيلة بسيطة تمكنه من التخلص منهم حيث أنه قبل خروجه تمكن من جمع عدد من الألماس ليعطيهم جزء منهم وقد اشترى بالجزء الآخر من هذه القطع سفينة كبيرة استكمل معها مجموعة أخرى من المغامرات.