الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قصة رواية هاملت شكسبير

بواسطة: نشر في: 24 مارس، 2020
mosoah
هاملت شكسبير

تعرف على قصة رواية هاملت شكسبير مختصرة ، لا يخفى عنا ما يمثله الكاتب الإنجليزي وليام شكسبير من قيمة أدبية تاريخية عظيمة، فقد نبغ في الكتابة الأدبية، الروائية، المسرحية وترك إرثاً أدبياً عظيماً ففي التاريخ الإنجليزي والعالمي لا يزال حاضراً حتى يومنا هذا.

ومن أبرز أعماله رواية هاملت Hamlet التي نالت شهرة عالمية واسعة كونها من أعظم الروايات التراجيدية التي تم تجسيدها يوماً على خشبة المسرح، فهي من روائع الأدب الكلاسيكي العالمي والتي اُشتهرت بعبارتها الخالدة “أكون أو لا أكون… تلك هي المسألة”.

ونعرض لكم في المقال الآتي من موسوعة ملخص رواية هاملت لشكسبير فتابعونا.

قصة رواية هاملت شكسبير

  • يبدأ المشهد الأول من المسرحية بعودة “هاملت” الطالب ذو الجنسية الدنماركية من موضع دراسته في الخارج إلى موطنه (إلسينور قلعة بالدنمارك) بعد تلقيه نبأ بوفاة والده، ولكنه يكون مصدوماً ليس لوفاة والده ولكن لقيام والدته بالزواج من عمه “كلاوديوس” وجلوسه على عرش الحكم بالرغم من كون “هاملت” الوريث الشرعي الوحيد لأبيه في الحكم.
  • رأى “هاملت” في هذا الزواج أثم عظيم وأن هناك الكثير من الحقائق المظلمة التي تقع وراءه، وفي يوم من الأيام خلال صعود صديقه “هوراشيو” إلى سور القلعة للتحدث مع الحراس ليخبروه برؤيتهم لرؤية شبح الملك الراحل ليراه هو أيضاً ويخبره بذلك.
  • على الفور صعد “هاملت” مع صديقه إلى هناك وتأكدت شكوكه في الخيانة حينما رأى شبح والده الذي يُخبره بأن روحه حزينة لخيانة أخيه له، فقد وضع السم في أذنه خلال نومه، وتطالبه روح أبيه بالثأر له والانتقام ممن قتله وتزوج من أرملته، إلا أنه يطالبه بأن لا يقترب من أمه وأن عدالة السماء ستتحقق بها.

الانتقام في مسرحية هاملت

  • يكرس الشاب حياته للثأر حتى أنه تظاهر بالجنون حتى قلق العم الخائن وزوجته حول شأنه وعينا أثنين من الأصدقاء هم غلدنسترن،رزونكرنتز للقيام بمراقبته، ظل الشاب في التظاهر بالجنون حتى أمام حبيبته “أوليفيا”، وقام بتقديم مجموعة من الممثلين للقيام بعرض مسرحي يُحاكي خيانته لأخيه الملك وقتله، فلم يتمكن “كلاوديس” من استكمال العرض وأنصرف غاضباً مما أكد شكوك هاملت وعزم على الانتقام.
  • يذهب الشاب لغرفة عمه ليقوم بقتله إلا أنه يجده يُصلي فيخشى أن يقتله على هذا الوضع ويذهب للجنة، ليكتشف كلاوديس أمره ويأمر بإبعاده غلى أنجلترا مرة أخرى.
  • وفي هذه ألثناء تذهب والدته لوالدة أوليفيا لتخبرا عن تصرفاته الغريبة، إلا أنه يُقاطع حديثها فجأة ويواجهها بكل ما يعرفه من حقائق، وكان والد أوليفيا يختبئ وراء الستارة فظن الشاب أنه عمه الخائن فقام بطعنه ليكتشف بذلك أنه والد أوليفيا.
  • حكم “كلاوديوس” علىه بالنفي إلى إنجلترا، إلا أن غرضه الرئيسي كان التخلص منه بقله حيثُ أرسل معه رزونكرنتز وغلدنسترن، وتقوم أوليفيا بالانتحار غرقاً حزناً على وفاة والدها بيد حبيبها ورحيل خاملت غلى أنجلترا، وعندما يعلم أخيها يُحرضه كلاوديوس على قتل هاملت لكونه السبب في قتا أبيه وانتحار أخته.

الصراع في مسرحية هاملت

  • يعود هاملت لموطنه في نفس موعد جنازة حبيبته أوليفيا ليصرخ قائلاً بأنه لم يحب في حياته أحداً غيرها، ويدخل في مبارزة في أخيها لرتيس ليكون الفائز بأولى الضربات إلا أنه لم يشرب النبيذ لشّكه بوضع السم له، فتتناوله والدته لتموت على الفور.
  • يُجرح هاملت أثناء المبارزة إلا انه يتمكن من إسقاط لرتيس وأخذ سيفه وقتله به ليُخبره وهو يلفظ أنفاسه بأن السيف كان مسوماً وأنه سيموت أيضاً، وأن كلاوديوس هو  من وضع السم في النبيذ وكان سبباً في موت أمه، ليقوم هاملت بطعن كلاوديوس بالسيف نفسه ووضع النبيذ المسموم داخل فمه ليموت بالطريقة التي سبق وخطط ليقتل هاملت بها.
  • وقبل موته يوصي هاملت بانتقال الحكم إلى الأمير النرويجي فراتنبراسويطلب من صديقه هوراشيو أن يقوم بشرح كافة ما حدث للملك الجديد، ليموت هاملت ملتحقاً بحبيبته أوليفيا بعدما أنتقم لوالده.
  • يصل فرتنبراس إلى اقلعة الحكم ليُذهل من حمام الدم الموجود به فكافة الجثث الملكية مٌلقاة على الأرض، يحكو له هوراشيو كل ما حدث كما طلب منه هاملت قبل ان يموت، ليأمر الملك بأقامة المراسم الجنائزية اللائقة لهاملت باعتباره شهيداً، لتنتهي قصة الحب والانتقام إلى الأبد.