الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

في عهده فتحت مصر فمن هو 

بواسطة: نشر في: 15 أبريل، 2022
mosoah

في عهده فتحت مصر فمن هو؟ تعد الفتوحات الإسلامية من أكثر الأحداث التاريخية التي تهم الكثيرين من المسلمين، هي مجموعة من الحروب التي شنت في عهد الخلفاء والتابعين بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم، وقد كان من أهم نتائج هذه الفتوحات هو إسلام عدد كبير من أهل الذمة وانتشار الإسلام في ربوع كثيرة خارج نطاق المملكة العربية السعودية، وأيضًا اندثار جزء كبير من الإمبراطورية البيزنطية. 

في عهده فتحت مصر فمن هو 

قد تم فتح مصر في عهد ثاني الخلفاء الراشدين الخليفة ” عمر بن الخطاب رضي الله عنه”، والذي لقب بالفاروق لتفريقه بين الحق والباطل وقد كان قاضي عظيم للمسلمين وأحد العشرة المبشرين بالجنة، قد كان يعد من أحد أمهر القادة الذين استطاعوا تحقيق العديد من الانتصارات في وقت توليه الخلافة وقد توسعت رقعة الدولة الإسلامية في عهده وهو أول من أسس التقويم الهجري.

من هو فاتح مصر 

فاتح مصر هو عمرو بن العاص بن وائل السهمي القرشي والذي كان يكنى بأبي عبدالله، قد عرف عنه الدهاء والذكاء الشديد ويعد من العظماء المعدودين، قبل الإسلام كان من أشد المشركين قبل أن يفتح الله عليه ويعلن إسلامه في هدنة الحديبية وقد كان النبي صل الله عليه وسلم يثق فيه كثيرًا وفي قدرته على تولي أمور الجيش وولاه إمارة جيش ” ذات السلاسل”، وكان تحت إمارته في ذلك الوقت سيدنا أبو بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما ومن أهم إنجازاته ما يلي: 

  • القيام بإصلاحات إدارية ومالية.
  • أعطى الأقباط الحرية الدينية.
  • أنشأ مدينة الفسطاط، وبنى مسجد فيها.
  • حفر قناة بين نهر النيل والبحر الأحمر بأمر من أمير المؤمنين.

عمرو بن العاص وسبب فتح مصر 

قد شارك عمرو بن العاص رضي الله في العديد من الفتوحات ومنها فتوحات الشام وشارك في فتح القدس ومن ذلك الوقت وقد كان سيدنا عمر بن الخطاب يحضه على فتح مصر، إلى أن جاء الوقت المناسب لفتح مصر وأمره أن يأخذ جيش مكون من أربعة آلاف مجاهد، وأخبره أنه سوف يبعث إليه كتاب يبين له ماذا يفعل سواء إكمال الفتح أو الرجوع بالجيوش مرة ثانية. 

السبب الذي دفعه إلى فتح مصر هو أنه قد عرف باضطرابات الأحوال السياسية بها وضعف السلطة الرومانية وضعف الجيش في ذلك الوقت وضيق الشعب المصري من الحكام الرومان، وقد تأكد أن كل هذه الأمور سوف تسهل عليه فتح مصر كثيرًا وقد كان. 

كيف تعامل عمرو بن العاص مع المصريين بعد الفتح 

قد اتسمت فترة حكم عمرو بن العاص لمصر بالعدل والسماحة والرحمة والحكمة، وقد أقام للمسلين محاكم منظمة وقد كان يتيح للسلطات القبطية التدخل في حالة إذا كان الخلاف ما بين قبطي ومسلم، وهذا لم يكن موجود في عهد الرومان على الإطلاق. 

قد احترم عادات المصريين وكافة المعتقدات عدا عادة اختطاف البنات الجميلات من أهلهم كل عام وإلقاؤهم في النيل وقت الفيضان فهي عادة تخالف الإنسانية والدين، سمح عمرو بن العاص للأقباط بممارسة شعائرهم الدينية بحرية تامة وإنشاء ايضًا الكنائس له وسمح لهم باختيار البطريرك بحرية تامة.