الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد وأضرار الانترنت

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد وأضرار الانترنت

تعرف على أبرز فوائد وأضرار الانترنت من خلال هذا المقال، الإنترنت يُعد من أهم مُخترعات العصر الحديث؛ حيث يعتمد عليه الكثير بشكل أساسي في جميع نواحي الحياة اليومية؛ فيُمكن استخدامه في التسوق، والتعلم، والعمل، والتواصل، واكتساب المعلومات، والثقافة، والمعرفة، وبالرغم من هذا فإن للإنترنت الكثير من الأضرار التي تنتج عن الاستخدام غير المُتزن لجميع مواقع الإنترنت المختلفة، وفي هذا المقال من موسوعة نعرض لكم أهم فوائد الإنترنت وأضراره في حياتنا.

فوائد وأضرار الانترنت

للإنترنت الكثير من الفوائد، والأضرار التي التي تُحيط بحياتنا نوضحها لكم فيما يلي.

فوائد الانترنت في حياتنا

التواصل

للإنترنت في حياتنا الكثير من الفوائد التي نتمتع بها طوال اليوم، ومن هذه الفوائد ما يلي:

التواصل هي أهم ميزة من مميزات الإنترنت بصفة عامة، وخاصةً في وقتنا الحالي؛ فمن خلال الإنترنت يُمكننا التواصل مع جميع الناس في جميع البلاد حول العالم لأكثر من غرض، سواء العمل، أو التعليم، أو التعارف، وغير ذلك الكثير.

السرعة في التواصل تُعد واحدة من أفضل المميزات الخاصة بالإنترنت؛ فيُمكننا التواصل بأسرع شكل ممكن من خلال أجهزة الاتصال المتعددة التي يُمكنها الدخول على الإنترنت.

استعمال المواقع المختلفة

من خلال الإنترنت يُمكننا استعمال الكثير من المواقع بأغراض مُختلفة، مثل التعلم، والمراسلة، وتكوين العلاقات المختلفة، ونشر الإعلانات، والعمل أيضًا، وحجز أماكن السفر، واكتساب الكثير من المعلومات.

متابعة الأحداث

من خلال الإنترنت أيضًا يُمكننا مُتابعة أحداث العالم لحظة بلحظة؛ فنتعرف على جميع القضايا العالمية بجميع تفاصيلها المختلفة، وتوقع الحلول المناسبة لها أيضًا.

الترفيه

الترفيه هو السمة الأبرز التي تطغى على جميع مواقع التواصل الاجتماعي التي يُمكننا الدخول عليها من خلال الإنترنت؛ فيُمكننا مُشاركة الكثير من الصور، والأحداث اليومية، ومقاطع الفيديو.

مُتابعة أحدث الإنتاجات الفنية

يُمكنكم أيضًا من خلال تفعيل الإنترنت مُتابعة أفضل الأفلام العالمية فور إصدارها بجودة عالية، وبدون الاضطرار إلى تحميلها مُسبقًا.

كما يُمكنكم مُتابعة أهم المسلسلات العالمية بشكل حصري من أي مكان في العالم، فقط تحتاج إلى تفعيل الإنترنت على جهازك.

استعمال وسائل التواصل الاجتماعي

القدرة على استعمال جميع مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الفيس بوك، تويتر، إنستجرام، سناب شات، وما إلى ذلك؛ فمن خلال هذه المواقع يُمكنك التواصل مع جميع أصدقائك، وأقاربك في أي وقت، ومن أي مكان.

اكتساب الثقافة

يُمكنك اكتساب الكثير من المعلومات الثقافية في المجالات المختلفة من خلال الدخول على المواقع الإلكترونية المختلفة التي تتميز بعرض المعلومات الخاصة بكل مجال في العالم؛ فتجمع معلومات عن السياحة، التاريخ، السياسة، الدين، الملابس، الكيمياء، الأدب، الأحياء، الفلك، وغير ذلك الكثير من العلوم، والآداب العالمية.

التعلم الذاتي

التعلم  الذاتي يُعد من أهم منافع استخدام الإنترنت؛ فمن خلاله يُمكنك تعلم الكثير من اللغات الجديدة، والمهارات التي تُزيد، وتُثقل من قدراتك، ومؤهلاتك؛ وذلك من خلال عدد كبير من المواقع التي تُقدم أفضل الفرص لتعلم الكثير، ومُشاهدة مقاطع الفيديو التي تجعلك تعيش تجربة التعلم الذاتي بشيء من المتعة.

أضرار الإنترنت

للإنترنت أيضًا الكثير من الأضرار التي تُؤثر على حياتنا، وهي:

  • انخفاض قدرات التواصل بشكل مُباشر مع الآخرين بشكل كبير؛ نظرًا للاعتياد على الاتصال بهم بشكل إلكتروني من خلال الكتابة، أو التسجيلات الصوتية، أو التعبيرات التي تتوفر في جميع موقع التواصل الاجتماعي.
  • عدم القدرة على التعبير الشفهي، واستعمال الكتابة للتعبير في مختلف المواقف؛ الأمر الذي يُؤثر على عملية التواصل.
  • التعرض للكثير من الاختراقات التي تنتهك الخصوصية الشخصية لجميع المستخدمين في كافة المواقع.
  • وجود عوامل تُسبب ضياع الوقت بشكل كبير.
  • فقد الميول الإبداعية لمُستخدمي الإنترنت؛ حيث يُتيح لهم الإنترنت جميع احتياجاتهم؛ فقديمًا قالوا: “الحاجة أم الاختراع”؛ فإذا توفرت الحاجة كف العقل عن التفكر، والاختراع، والإبداع.
  • قد يصل الشغف باستعمال الإنترنت، وما يتبعه من استخدام لمواقع التواصل الاجتماعي إلى حد الإدمان؛ فيبقى مُستخدمي الإنترنت واقفين أمام استخدامه، ولا يُقدمون جديدًا في حياتهم؛ فالاستعمال المعتدل لكل شيء هو الأفضل.
  • قد يضر الشباب غير الواعي في التحكم بأفكارهم، وتوجهاتهم الفكرية التي تؤدي في بعض الأحيان إلى التطرف، والإرهاب.
  • انخفاض قيمة الحياة الناتجة عن إدمان استخدام الإنترنت، وانخفاض الإحساس بالمسؤولية، وعدم وجود هدف، أو طموح لدى الشخص.

الخلاصة أن الإنترنت في طبيعته هو سلاح ذو حدين؛ فله الكثير من الفوائد العظيمة التي تأتي بالنفع على الجميع، هذا بالإضافة إلى أنه يُمكنه أن يُصيبك بإدمانه؛ فلا يُمكن لك الابتكار، والإبداع.