الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد تطوير الذات بصفة عامة

بواسطة: نشر في: 28 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد تطوير الذات

فوائد تطوير الذات بالتفصيل ، تتطوَّر مراحل حياة الإنسان، ويصاحب ذلك التطَّور الحياتيِّ تطور آخر فكري، و كل مرحلة من هذه المراحل تتميز عن غيرها بخصائصَ، تنعكس على الإنسان فيظهر من خلالها شخصيته، فطريقة تعامل الطفل وسلوكياته  لا نستطيع مقارنتها مع طريقة تعامل شاب في مقتبل عمره؛ لاختلاف قدراتهما الذهنية، والعقلية في الإدراك، واختلاف القدرة في اكتساب الخبرات، والمهارات.

كلُّ إنسان منا يمتلك شيئا يُميِّزه عن غيره، ولكن الفرق بين إنسان وإنسان ، في مدى تفعيل هذه الخصيصة التي امتلكها، فالفرق بين الشخص الناجح ، والشخص الفاشل: أن الشخص الناجح قد امتلك مقومات النجاح وفعَّلها، ولم يقف عند هذا الحد بل طوَّر من هذا المقومات ؛ فزادته نجاحًا على نجاحه، والفاشل كذلك كان بإمكانه أن يكون ناجحا ، فهو يمتلك مقومات نجاحه أيضا ،ولكنه لم يستخدمها بالطريقة الأنسب لتجعله ناجحًا.

 فوائد تطوير الذات

إدراك نقاط القوة والضعف

فإدراكك لنقاط قوتك وضعفك هو الطريق الموصلة إلى تطوير ذاتك، لأنك ستعمل جاهدًا على تقويم نقاط ضعفك ،والارتقاء بها، وتفعيل نقاط قوتك؛ فتصبح إنسانًا مختلفًا.

 رسم معالم مستقبلك

من خلال تطوير ذاتك تستطيع أن ترسم معالم طريق مستقبلك، تضع لنفسك هدفًا معيَّنًا، ثم تُسارع في تحقيق هذا الهدف بكل ما أوتيت من إمكانات، وقدرات، وهذا يجعلك أكثر فاعليَّة، ويقرِّبك من التعرف على نفسك أكثر، كذلك يجعلك تتعرف على سلوكيات الآخرين، ومن خلال ذلك تبدأ في التعامل مع كل شخص بما يُناسب سلوكياته ؛ فتصير حياتك أكثر سهولة.

التوفيق بين الحياة والعمل

تطوير الذات يُساعدك على تحقيق التوازن بين حياتك الشخصية، وحياتك العملية، فمن خلال تطوير الذات تستطيع فصل مشكلات الحياة عن عملك، والعكس،  ومن خلال ذلك تستطيع أن تؤدي عملك، وتُمارس حياتك على أكمل وجه .

 الارتقاء بمستوى المعيشة

ينتج من تطوير الذات ظهور أفكار جديدة تعمل على زيادة كسب المال، فيزيد دخل الفرد ؛ فيرتقي مستوى معيشته .

الرضا

تطوير ذات الإنسان يجعله يشعر بالرضا دوما ، ويجعله يمتلك نفسا نقيَّة لا تحمل أي شر لأحد ، وهي ما يدفعه إلى الإنجاز، فالالتفات لما عند الغير يعطِّلُ من مسيرة النجاح.

الاعتماد على النفس

فتطوير ذاتك يجعلك في استغناء عن الآخرين، وتُكوِّن شخصية فريدة من نوعها، قادرة عللى التعامل في المواقف دون اللجوء لأحد.

تكوين عقلية فريدة

الإنسان الذي في تطور دائم لذاته يترفَّع، ولا يلتفت لصغائر الأمور ، فهو لا يلتفت إلى لأمور لها قيمة ؛ لأن عقليته أصبحت أكثر تقييما ، وفكره أصبح أكثر عقلانية .

القرب ممن حولك أكثر

فبمجرد أن تستمع لمن يقرب منك،وتحاول أن تفكر معه في حلول للمشكلات التي وقع فيها، سيشعر بأنك تجعل له اهتمامًا أكبر في حياتك،فيبدأ في القرب منك أكثر،وأكثر؛ لأنه وجد راحته العقلية معك، فأنت شخص تشعر بمشاكله قبله،وتتألم لألمه أكثر منك، فأنت بالفعل الاختيار الأول في اهتماماته،وكل حياته.

الإبداع في العمل متوقف على مدى حبك له

بتطوير ذاتك تستطيع أن تُدرك أن الإبداع في العمل متوقف على مدى حبك له؛لأن حب العمل يجعلك تفرغ كل طاقاتك الجسدية والعقلية في إنجاح ذلك العمل،وتعطي له من فكرك أكبر مساحة؛فيظهر في أفقك كثير من الأفكار التي تجعلك تُبدع في هذا العمل أكثر وأكثر.

أشهر كتَّاب تطوير الذات

1- ستيفن كوفي.

2-روبرت غرين .

3-نابليون غيل.

4 – براين ترايسي.

5- توني روبنز.

6- روبن شارما.

7- إبراهيم الفقي.