الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الجوال في حياتنا

بواسطة: نشر في: 4 سبتمبر، 2019
mosoah
فوائد الجوال في حياتنا

نقدم لكم فوائد الجوال في حياتنا ، جاء اختراع جهاز الجوال أو ” الهاتف المحمول” أو الهاتف الخلوي” ليمثل أحد التطورات الكبرى في مجال الاتصالات في القرن الـ 19، والذي ساهم بدوره بجانب العديد من الاختراعات التكنولوجية الكبيرة في جعل العالم قرية صغيرة مترابطة الأطراف، يُسهل الوصول إلى أي مكان بداخلها عبر ضغطة زر واحدة من هاتفك المحمول، والذي أصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا وممارساتنا اليومية المختلفة.

لذا إليكم بحثاً تفصيلياً عن أهم مراحل نشأة الهاتف الجوال وأشهر الوظائف الاتصالية التي يتيحها للمستخدم  وأهميته على الصعيد التواصلي من موقع موسوعة.

فوائد الجوال في حياتنا

تعريف الهاتف الجوال

  • يُعرف جهاز الجوال بأنه جهاز الهاتف المحمول الذي يمكنك إجراء المكالمات الهاتفية من خلاله بطريقة لاسلكية حيثُ لا يستلزم استخدام الخطوط السلكية الأرضية.
  • ويقوم الجوال بإجراء الاتصالات عبر مجموعة من الموجات والترددات التي يتم إرسالها إلى الأبراج الهاتفية الخلوية من أجل توصيل المكالمة التي تجمع ما بين هاتفين.
  • يطلق البعض على الهاتف الجوال اسم ” Mobile ” إلا أنه ليس قاصراً على الهاتف المحمول فقط وإنما يشير إلى كافة الأجهزة الإلكترونية المحمولة التي يمكن نقلها من مكان لآخر بسهولة بما يشمل الهواتف المحمولة والحواسب المحمولة وكذلك الأشكال المتطورة من الهواتف الذكية مثل الآيباد والتابلت.

تاريخ نشأة الجوال

  • يرجع تاريخ نشأة الهاتف الجوال إلى عام 1947م وذلك عندما قامت شركة Lucent Technologies الأمريكية في إجراء العديد من التجارب لاختراعه بمعاملها التكنولوجية بمدينة نيوجيرسي، ولكنها لم تكن صاحبة أول هاتف محمول في العالم.
  • جاء اختراع أول هاتف محمول على يد الأمريكي “مارتن كوبر” الذي كان يعمل باحثاً تكنولوجياً في شركة الاتصالات Motorola Mobility الموجودة بمدينة شيكاغو، والذي أستطاع أن يُجري أول اتصالاً هاتفياً بإستخدام المحمول في الثالث من أبريل 1973م. 
  • ظهرت الهواتف المحمولة بقوة في الثمانينات ولكنها كانت كبيرة الحجم وثقيلة الوزن جداً، لتتوالى الهواتف المحمولة في التطور والانتشار ليتقلص حجمها إلى ما هو أصغر من حجم كف اليد الواحد، وزاد الإقبال عليها بشكل واسع في سوق الاتصالات العالمي.
  • ثم جاءت ذروة انتشار وتطور الهواتف المحمولة في مطلع التسعينات فتطورت بشكل كبير من حيثُ الشكل والإمكانيات، فسابقاً لم تكن تتمتع سوى بإمكانية إجراء المكالمات واستقبال الرسائل النصية، ولكنها أصبح بها الآن العديد من الإمكانيات مثل: الصور الثابتة والمتحركة، البلوتوث، الكاميرا، الإنترنت وتصفح الشبكات المختلفة والعديد من الاستخدامات التي فاقت آمال وطموحات العقل البشري.

آلية عمل الهاتف الجوال

  • يأتي المبدأ الرئيسي الذي يعتمد عله الهاتف المحمول في وجود دائرة إرسال واستقبال، وذلك عن طريق إرسال إشارات وذبذبات عبر محطات الإرسال الأرضية أو الفضائية مثل إشارات موجات الراديو، ولكن تتخذ إشارات الهاتف الجوال شكل رسم نبضات القلب، وتتميز إشارات الهاتف المحمول بقوتها الإرسالية والاستقبالية الفائقة حيثُ تصل إلى 20 ميجا هيرتز في الثانية الواحدة.
  • تقوم الهواتف المحمولة بإجراء المكالمات عن طريق دائرة متكاملة الأطراف وهذه الاطراف هي الهاتف الجوال نفسه، خط التحكم” السويتش” الرئيسي الخاص بالشركة، وشريحة الهاتف ” Sim card” وهي عبارة عن بطاقة صغيرة الحجم تحتوي على وحدة تخزين دقيقة للغاية، ووحدة لمعالجة هذه البيانات تحتوي على بيانات مستخدم الهاتف والرقم الذي يستخدمه للاتصال بالآخرين، فيمثل الهاتف بذلك دائرة إرسال واستقبال كاملة بالإضافة إلى وحدة معالجة مركزية للمعلومات ووحدة تخزينية للبيانات.

فوائد استخدام الهاتف الجوال

جاء اختراع الهاتف الجوال ليحقق العديد من الفوائد للإنسان على المستوى الشخصي والمجتمعي وابرز هذه الفوائد هي:

  • التمكن من إجراء الاتصالات، فتأتي الوظيفية الأساسية لاختراع الهاتف الجوال في تمكن الأشخاص من التواصل والحديث مع بعضهم البعض من وإلى أي مكان في العالم، كما يتيح لهم خاصية إرسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة والاحتفاظ بقائمة طويلة من جهات الاتصال وهي أسماء الأفراد وبياناتهم.
  • يتيح الهاتف المحمول لمستخدميه مساحة تخزينية كبيرة للاحتفاظ بأنواع البيانات المختلفة مثل الصور والنصوص ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية، بالإضافة إلى إمكانية الاحتفاظ بنسخ من مستندات العمل أو المناهج الدراسية عليه واسترجاعها حين الحاجة.
  • تُعد الهواتف الجوالة وسيلة ترفيهية تُحقق المتعة لمستخدمها من خلال مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو بالإضافة إلى تشغيل المقاطع الصوتية وتسجيلها، كما أن به كاميرا تسمح لك بالتقاط الصور في أي وقت وأي مكان.
  • يتيح الهاتف الجوال تحميل واستخدام العديد من التطبيقات التقنية المفيدة في تنظيم مهمات الحياة اليومية للأفراد مثل تطبيق المنبه، جداول البيانات، الآلة الحاسبة، محول الوحدات المختلفة.
  • تمثل الهواتف الجوالة أهمية كبرى في الحالات الطارئة مثل التمكن من استدعاء الدعم الطبي أو الشُرطي عند وقوع أية حوادث مثل حوادث السير أو الحرائق لا قدر الله.