الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فقرات اذاعة مدرسية

بواسطة: نشر في: 13 أكتوبر، 2019
mosoah
فقرات اذاعة مدرسية

نقدم لكم فقرات اذاعة مدرسية متكاملة ، المدرسة هي موطن العلم والمعرفة، وبيت الطلاب الثاني الذين يقضون فيه أغلب أوقات يومهم ما بين تلقي دروس العلم والمعرفة، وما بين خوض مغامرات الاكتشاف والبحث عن كل ما هو جديد في هذا العالم من خلال الأنشطة المدرسية المختلفة، التي تساعد في بناء شخصية الطالب وتنمية مداركه المعرفية.

وتتيح المدارس لطلابها القيام بنشاط الإذاعة المدرسية بصفة يومية ليتمكنوا من التواصل مع أقرانهم من خلال المعلومات المقدمة عبر فقرات الإذاعة، كما أنها تمنحهم الفرصة للمشاركة الإيجابية في النشاط الإذاعي، حتى يصبحوا عضواً فعالاً في المدرسة بل وفي المجتمع بأكمله عندما يكبرون، فطلاب اليوم هم رجال الغد وبناة المستقبل.

ورغبةً في القيام بدور المشاركة المجتمعية نقدم لكم اليوم اذاعة مدرسية كاملة الفقرات من موقع موسوعة.

فقرات اذاعة مدرسية

مقدمة إذاعة مدرسية عن الإيمان

بسم الله والصلاة والسلام على خير الخلق وآخر المرسلين بالهداية والنور إلى أمة المسلمين نبينا محمد الصادق الأمين، تدور فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم حول مفهوم الإيمان بالله سبحانه وتعالى، فالإيمان هو الاطمئنان والتصديق بأن الله سبحانه وتعالى هو خالق الكون وفاطر السموات والأرض، فهو الواحد الأحد الذي لا يماثله شيء تبارك وتعالى.

ويأتي الإيمان في الإسلام بمعنى أن يؤمن الإنسان بالله، وبملائكته، وكتبه السماوية، رُسل الله بالهداية إلى الناس، الإيمان باليوم الآخر، الإيمان بالقدر وكل ما يحمله من خير وشر، وذلك ما جاء في سورة البقرة بالقرآن الكريم  ” آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”

فهذه الأمور الستة السابق ذكرها هي التي يقوم عليها وجود النفس البشرية في هذه الحياة وتفكيرها حول الكون وما يحملها حاضرها ومستقبلها لها من أمور، وإن التزم الإنسان بها كان له الخير في شئون حياته، وصلاح لأمور دنياه، كما سيرزقه الله سبحانه وتعالى كل الخير في مستقبله.

ويساعد تحلى النفس بالإيمان على سموها وترفعها عن كل سوء أو خطأ، فتجدها تتأمل في بديع خلق الله سبحانه وتعالى في الكون دوماً، وتسمو إلى رب العالمين في طاعتها وتلجأ إليه في كل ضيق لتجد فرجاً، وخيراً أكثر مما تمنى الإنسان يوماً.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به هو كلام المولى عز وجل من سورة البقرة، يقرأها علينا زميلنا/……………..

” وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ*وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ*قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ”

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم، وجاء لنا في السُنة النبوية الشريفة لكثير من الأحاديث النبوية التي تحمل بين طياتها الهداية للمسلمين وترشدهم إلى صلاح أمور دينهم ودنياهم، لذا يقدم إليكم الحديث الشريف الطالب/…..
يقول خير الخلق محمد ـ صلى الله عليه وسلم: ” الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل النّاس يغدو فبائع نفسه، فمعتقها أو موبقها “.

ثالثاً: فقرة هل تعلم

هل تعلم عزيزي الطالب أن:

  • بالرغم من كون ألبرت اينشتاين أحد أذكياء العالم الحديث، إلا أنه لم يكن يتمكن من النطق بطريقة صحيحة حتى التاسعة من عمره.
  • هل تعلم أن يمكن للحلزونات أن تظل نائمة في ثبات تام لمدة ثلاثة سنوات متواصلة.
  • هل تعلم أنه يتم ارتداء خاتم الزواج في اليد اليسرى لدى الزوجين، لوجود اعتقاد تراثي قديم بأن هذا الأصبع موصول بشريان رئيسي يصل إلى القلب مباشرةً.
  • هل تعلم أنه نظراً لعدم وجود اختراع البنج قديماً، كان الأطباء يضطرون لضرب المريض على مؤخرة رأسه ليفقد وعيه ولا يشعر بألم أثناء أداء العمليات الجراحية.
  • هل تعلم أن أكبر الجزر الواقعة بالبحر ألبيض المتوسط هي جزيرة صقلية.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

من أقوال الشاعر العربي أبو العتاهية عن الإيمان بالله سبحانه وتعالى:

وأنت إله الخلق ربي وخالقي                   بذلك ماعَمَّرتُ في الناس أشهد
تعاليت رب الناس عن قول من دعا             سواك إلها أنت أعلى وأمجد
لك الخلق والنعماء والأمر كله                   فإياك نستهدي وإياك نعبد

خامساً: : فقرة الدعاء

وخير الدعاء هو دعاء النبي الذي يقرأه عليكم الطالب/……..

” اللهم احفظني بالإسلام قائمًا، واحفظني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تشمت بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألك من كل خير خزائنُه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك “.

سادساً: خاتمة الإذاعة

وبذلك نكون قد اختتمنا معكم إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم ،على أمل بلقاء جديد ومعلومات جديدة في إذاعتنا القادمة ، وإلى اللقاء.