الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذكر ثلاث من فضائل الصحابي الجليل جابر

بواسطة: نشر في: 1 أكتوبر، 2020
mosoah
اذكر ثلاث من فضائل الصحابي الجليل جابر

اذكر ثلاث من فضائل الصحابي الجليل جابر هو سؤال من أبرز الأسئلة التي يبحث الطلاب عن إجاباتها في كتاب الحديث الصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول، ويشير مفهوم الصحابة إلى كل من صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم وناصره وشهد البعثة النبوية الشريفة ومن أوائل من آمنوا بالرسالة النبوية، كما ينطبق هذا المفهوم على كل من جاهد دفاعًا عن الإسلام سواء كان الجهاد بالنفس أو الجهاد بالمال.

وتشير المصادر أن عدد الصحابة يزيد عن 100 ألف صحابي أبرزهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وعمر بن الخطاب رضي الله عنه، وعثمان بن عفان رضي الله عنه، والصحابة أيضًا هم الرواة الذين نقلوا للمسلمين الأحاديث النبوية الشريفة وبالتالي فهم يعدون من مصادر المنهج الإسلامي، وفي السطور التالية من موسوعة سنعرض لك إجابة السؤال المطروح.

اذكر ثلاث من فضائل الصحابي الجليل جابر

من فضائل الصحابي الجابر بن عبد الله رضي الله عنه ما يلي:

  • روي عنه الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة والتي بلغت نحو 1540 حديث.
  • رافق الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع الغزوات باستثناء غزوتي أحد وبدر، وقد شهد معه بيعة العقبة الأولى.
  • كان متسع العلم حيث كان يعد مفتي المدينة المنورة،وقد كان يأتي الكثير إليه ليستفتوه في المسجد النبوي.

معلومات عن الصحابي جابر بن عبد الله

اسمه بالكامل جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري، ولد في عام 607 ميلاديًا، وكنايته هي أبو عبد الله أو أبو محمد، ومن أبرز المسلمين الأوائل الذين أسلموا في سن صغير، وقد استشهد والده في غزوة أحد التي لم يتمكن من الجهاد فيها.

وقد بلغت عدد الغزوات التي شارك فيها نحو 21 غزوة، وقد تميز بأخلاقه الحسنة وحرصه على تطبيق السنن، وكان من أبرز الخزرج الذين شهدوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم بيعة العقبة الأولى.

شارك الصحابي جابر في عدد من الوقائع الإسلامية الهامة عقب وفاة النبي صلى الله عليه وسلم من بينها فتح بلاد الشام على يد خالد بن الوليد، وذلك قبل أن يكرس جهوده في رواية الحديث والإفتاء، وقد توفي في عام 74 هجريًا ودُفن في المدينة المنورة.