الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فصول السنة في السعودية 1442

بواسطة: نشر في: 15 فبراير، 2020
mosoah
فصول السنة في السعودية 1442

تعرف على فصول السنة في السعودية 1442 ، تحدث فصول السنة الأربعة نتيجة لميل محور الأرض قليلًا عن مدارة حول الشمس، وهو السبب في وجود مواسم مناخية مختلفة، وهما الصيف، والخريف، والربيع، والشتاء، لكن هذه الظاهرة  لا تحدث في كل المناطق الموجودة في الكرة الأرضية، حيث يوجد العديد من المناطق التي تتمتع بفصلين فقط أور ربما فصل واحد فقط طوال العام، حيث أن الأرض تدور كل يوم حول محورها، ولكن لا تدور باستقامة على الكوكب أثناء رحلة دورانه، حيث تميل الأرض بزاوية 23،5 درجة،ة وذلك يدل على أن الكرة الأرضية أثناء رحلتها السنوية حول الشمس، وهذا دليل توزيع أشعة الشمس مختلف من جزء لأخر بسبب الميل، كما نجد أن الميل يؤثر أيضًا على كمية الضوء التي تتعرض لها الكرة الأرضية، ولكن ما سبب ظهور الفصول الأربعة، وما هو انقلاب واعتدال الفصول الأربعة، وما هو ترتيب الفصول ؟ هذا ما سنعرضه لكم في المقال التالي خلال موقع الموسوعة.

ترتيب فصول السنة في السعودية 1442

فصل الربيع

هو ذلك الفصل الذي تبدأ النباتات بالنمو خلالة، وهو الطقس الذي تمتع بالدفء، وفي الغالب يكون أكثر الفول رطوبة، مما يؤدي إلى عملية ذوبان الثلج التي ترسبت نتيجة لهطول الثلوج المتساقطة في موسم الشتاء، والتي تؤدي إلى حدوث الفيضانات  في الكثير من المناطق المختلفة حول العالم.

فصل الصيف

ترتفع الحرارة بدرجة كبيرة في هذا الفصل، ويحدث فيه الكثير من الضرر لكا من الحيوانات والإنسان، بسبب موجات الحر الشديدة والحفاف.

فصل الخريف

في هذا الفصل تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجيًا ، وخلال هذا الفصل تبدأ النباتات في الذبول،ة وأوراق الأشجار في التساقط، وتبدأ الحيوانات في التهيئة لقدوم طقس الشتاء، وتبدأ في تجميع المون  الغذائية، أو يقوموا بالهجرة إلى تلك المناطق الأكثر دفئًا.

فصل الشتاء

هو فصل هطول الأمطار بغزارة شديدة، والثلوج على العديد من المناطق، وتكون درجة الحرارة في هذا الفصل منخفضة للغاية.

سبب ظهور الفصول الأربعة

  • تتغير الفصول خلال العام  الواحد تبعًا لكمية ضوء الشمس الواصلة لجزء من أجزاء الأرض بحسب مسارها في الدوران حول الشمس، حيث يحدث ميل لمحور الأرض ودورانه حول الشمس خلال العام لقضاء دورة كاملة، ولهذا السبب نجد أن الصيف يحدث في منتصف الكرة الأرضية الأقرب للشمس، ونجد أن فصل الشتاء في المنتصف الأخر من الكرة الأردية البعيدة عن الشمس.
  • ونجد أن نصف الكرة الأقرب إلى الشمس يتمتع بالدفء ويوجد به اكثر كم من ضوء الشمس، حيث ينتقل ضوء الشمس بشكل مباشر نحو سطح الأرض، ويقل تشتته في الغلاف الجوي.
  • وهذا الأمر يدل على أنه عند وجود الصيف في نصف الكرة الشمالي، فإن الشتاء يكون موجود في نصف الكرة الجنوبية.
  • نجد أيضًا أن نصف الكرة الذي يميل نحو الشمس يتميز باليوم الطويل والليل القصير، ولهذا السبب نجد أن الأيام أطول خلال فصل الصيف عن الأيام في فصل الشتاء.

انقلاب واعتدال الفصول الأربعة

تقلبات الفصول تؤثر بشكل مباشر على درجات الحرارة، كما تؤثر على طول الليل والنهار،  لذلك نجد ما يسمى بالاعتدال والانقلاب على النحو التالي:

الانقلاب الشتوي: يأتي الانقلاب في فصل الشتاء ويتم عادة في 21 أو 22 من شهر ديسمبر في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، وتتميز هذه الفترة، بالليل الطويل، والنهار القصير.

الانقلاب الصيفي: يبدأ في الغالب في 20 أو 21 من شهر من شهر يونيو، ويتميز هذا الوقت بالنهار الطويل، والليل القصير.

الاعتدال الربيعي: في الغلب يبدأ في 20 أو21 من شهر مارس، وفي هذا الفترة يكون كل من الليل والنهار متساويان،.

الاعتدال الخريفي: يبدأ في 22 أو 23  من شهر سبتمبر، وتتميز هذه الفترة أيضًا بتساوي فترة الليل مع فترة النهار.

يمكنك قراءة المواضيع التالية:

فصول السنة بالترتيب في السعودية 2020- 1441.

ما هي فصول السنة؟.

ما هو ترتيب فصول السنة الأربعة.

مصدر: 1.