الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عين السرو الجوفية ويكيبيديا

بواسطة: نشر في: 6 نوفمبر، 2021
mosoah
عين السرو الجوفية ويكيبيديا

عين السرو الجوفية ويكيبيديا التي تعتبر من الأماكن التي ذاع سيطها كواحدة من المساحات الغريبة في العالم لذلك كان لها صدى سياحيًا عظيمًا بسبب رغبة الناس دائمًا في التعرف على تلك الأماكن ورؤيتها عن قرب لمطابقة القصص الخيالية بالواقع الحي لذلك في هذا المقال يقدم لكم موسوعة المعلومات الكاملة حول هذا المكان.

عين السرو الجوفية ويكيبيديا

يمكننا الذهاب إلى المناطق لجمال طبيعتها، أو لمواكبة تطورها الذي لم يراه الإنسان من قبل هذه هي السياحة الطبيعية والأكثر شهرة لكن السياحة الخاصة بالمناطق الغريبة والمسحورة دائمًا ما تأخذ منعطف أخر ومن أهم تلك المناطق:

  • عين السرو الجوفية وهي تلك العين التي تقع في واحة الفرافرة في الصحراء الغربية التي تقع في جمهورية مصر العربية.
  • إذا أردنا أن ندرس هذه العين علينا أولًا التعرف على موقعها المتميز فمصر تمتلك عدة صحاري أجملهم في عين العالم هي لصحراء الغربية وهي عبارة عن صحراء بيضاء الرمال ولأنها تمتلك جبال الكريستال، وواحة الفرافرة التي تقع بالقرب من الواحات البحرية أشهر المناطق السياحية في مصر.
  • وتقع عين السرو في شمال الفرافرة وما أكسب المنطقة بأكملها الشهرة الواسعة هو البعد الزمني والذي يرجع لأيام مصر القديمة حيث تم رسم هذه العين وواحة الفرافرة في الكثير من جدران المعابد التي ترجع إلى عصر الأسرة العاشرة والموجودة قبل 2130 قبل الميلاد.
  • وتظهر الرسومات الخاصة بالمصريين القدماء أن تلك المنطقة قديمًا كانت مراعي طبيعية للأبقار وأنها كانت منطقة عامرة بالمحاصيل الزراعية، لذلك عند التقدم في العصور ووصول الرومانيين مصر اتخذوا هذه المنطقة دونًا عن غيرها للزراعة والحصاد وكانوا يهتمون بإلقاء الحبوب في هذه المنطقة لأن أرضها خير أرض منتجة وأطلقوا عليها اسم أرض الغلال.
  • في هذه المنطقة أيضًا أراد الرومان أن يستقروا وبنوا القصور الشاهقة بجانب محاصيلهم الزراعية حيث كانت الزراعة أهم حرفة موجودة في هذا العصر.
  • لذلك دائمًا سنجد عين السرو مرسومة في كتاباتهم القديمة والنقوش التي خلدوا بها التاريخ.
  • ومن بعد تلك الحقبة كانت الفرافرة الطريق الذي يمر فيه الجمال المحملة بالأنعام وهي التمر ومعها الزيتون وكان الرجال يأخذون راحتهم في هذا المكان ويشربوا من هذه العين في طريق الذهاب والعودة.

العين المسحورة

بينما تعتبر عين السرو من أقدم الأماكن الموجودة في مصر فإن القصص والأساطير عنها لا تقل عنها من حيث القدم فمنذ أن عرف الإنسان هذا المكان وصفه بأنه ذلك المكان الذي يحتوي على نهر بدون مصدر للماء ولا أمل في هطول الأمطار لكن كانت هذه الأسطورة الوحيدة عن هذا المكان؟

  • عند الرجوع بالزمن إلى عام 1874 ميلاديًا سنجد أن في عصر الخديوي إسماعيل الذي أهتم بتنمية وتطوير كل شبر في البلاد أنه دعا عالم ألماني يسمى جيرهارد رولف وطلب منه أن يتفحص واحة الفرافرة بل والصحراء الغربية بأكملها ليكشف حقيقة هين السرو التي قيل فيها أنها نهر بلا مصدر ماء.
  • في رحلة بحث دامت 3 أشهر طاف فيهم العالم الصحراء الغربية للبحث عن مصدر المياه لكن لم يجدها أبدًا حتى بعد محاولاته لشق بحر الرمال العظيم للكشف عن وجود أي مصب.
  • من بعد هذا التاريخ بدأت الأساطير في أن تزيد وبعد أن كانت عين السرو مجرد نهر بلا مصدر ماء أصبحت العين المسحورة.
  • قال فيها أنها عين تسكنها الجان والتي لا تظهر المياه إلا عندما يطلبها الإنسان حيث عندما لا يوجد أي شخص في محيط هذه العين ينخفض منسوف المياه ويكاد يختفي تمامًا، وعندما تبدأ القوافل في أن تهل على المنطقة تبدأ العين في أن ترفع منسوب مياهها حتى يشرب منها الضيوف، وما يعتبر غريب أن المياه التي تخرجها العين عذبة وحلوة المذاق.
  • لا يرتفع منسوب المياه إلى القوافل التي تمر فقط بل تستقبل جميع الحيوانات والطيور فهي ترحب بالجميع مهما كان حجمه أو نوعه لكنها لا تبقى على المياه بداخلها فترة طويلة فبد أن يأخذ الكائن الحي حاجته الكاملة من العين تبدأ المياه في أن تختفي تدريجيًا، وهو الأمر الذي جعل أهل الصحراء يطلقون عليها بالعين المسحورة ويحكوا قصتها للسياح من جميع أنحاء العالم.

جفاف عين السرو

الطبيعة وخصوصًا عندما تستخدم بكثرة لا تكون في كل الأحول قادرة على مواكبة متطلبات الإنسان الضخمة.

  • لما اشتهرت قصة عين السرو وسحرها الذي عجو الكثيرين عن تصديق سببه الحقيقي وبدأ الزوار من جميع أنحاء العالم في الوفود إليها لرؤية تلك العين على الطبيعة والشرب من مياهها التي قد تكون مسحورة.
  • لكن مع زيادة عدد الوافدين ولأن المياه من الأصل ليس لها مصدر للماء بدأ منسوب المياه في أن يقل وبرغم تحويل الحكومة المصرية تلك المنطقة إلى محمية طبيعية منذ عام 2002 ألا أنها جفت تمامًا وباتت عين مهجورة ولم تستطع أن تصمد أمام جميع السائحين.
  • في هذا الوقت بدأ علماء الجيولوجيا في أن يصدروا نظرياتهم عن هذا المكان الذي اشتهر بأساطيره الغريبة والخلابة.
  • قال وقتها العلماء أن هذه العين تقع في مكان التربة المكونة له هي تربة حساسة للحركة بسبب رقة طبقاتها والتي تستقبل الموجات الخاصة بالحركة وبالتالي تتأثر من الداخل لذلك عندما يكون هناك حركة في الأعلى من الإنسان أو أي كائن حي يتم الضغط على الطبقات السفلية من الأرض والتي تخزن بداخلها المياه وبالتالي عند الضغط تبدأ المساحة في الصغر وبالتالي تبدأ الأرض أن تلفظ ما بداخلها وخرج المياه من الفتحة الوحيدة الموجودة ألا وهي العين وعندما يقل الضغط من الخارج أي أن الكائن الحي يهم بالرحيل تبدأ معه المياه في أن تعود إلى داخل الأرض مرة أخرى.
  • ولأن المياه من الأساس لم يكن لها مصدر وأنها كانت مخزنة بالتالي من الصعب أن تعود مرة أخرى لأننا حتى الآن نجهل تمامًا تاريخ هذا العين وكيف نشأت ومن أي جاءت بالمياه الموجودة بداخلها.

اهم ما يميز واحة الفرافرة

بالتأكيد عين السرو كانت من أهم ما يميز واحة الفرافرة وكان سبب مهم للسياحة في تلك المنطقة لكن هل بعد أن حلل الجفاف على العين ستكون نهاية السياحة هناك؟

  • بالتأكيد لا، فواحة الفرافرة من أهم المناطق السياحية الموجودة داخل مصر والتي يأتيها الناس من جميع أنحاء العالم لأنها احد الأماكن ذات المناخ الجاف لكن مع ذلك استطاعت أن تبني التضاريس الخلابة.
  • في وسط الصحراء الجافة يمكنكم أن تدخلوا في الواحات البحرية التي تضخ بالحياة الخضراء وسط الصحاري الصفراء فهي تلك المكان المليء بالنخيل الذي يطرح أجود أنواع التمر، وتحتوي الواحات على ينابيع المياه الساخنة التي تستخدم في العلاج الطبيعي للجسم لذلك تعتبر من الوجهات العالمية للسياحة العلاجية في العالم.
  • في الفرافرة  أيضًا ستجدون المنطقة الملقبة بالصحراء السوداء وفيها مرتفعات تدل على أن تلك المناطق كانت في العصور السابقة براكين شاهقة حامية لكن نجهل ما حدث لها بالتحديد وهو الأمر الذي جعلها تخمد إلى ما لا نهاية وتترك على قمتها رماد أسود مجهول الهوية فمن أين جاء ولماذا ظل صامدًا على قمت فوهة البركان لا نعرف ذلك أبدًا.
  • وحتى تستطيع أن تستمع بالمنظر من الأعلى يمكنكم بكل سهولة تسلق الجبل الإنجليزي لرؤية المكان من الأعلى والتمتع بالمنظر الخلاب.
  • في واحة الفرافرة بالصحراء الغربية أيضًا ستجدون مساحات الحجر الجيري وهي عبارة عن مساحة واسعة جدًا من الأرض المستوية والتي غطت نفسه باللون الأبيض نتيجة لتراكم الحجر الجيري على سطحها وهذا ما يجعلها مكانًا يتصارع عليه السياح من جميع أنحاء العالم لصفاء الذهن والهدوء.
  • أما أشهر معلم بالفرافرة هو تل أو جبل الكريستال أريدك أن تتخيل معي ارتفاع أرضي يأتي في قمته أحجار الكريستال وهو ما يعطيه الجاذبية والألوان عندما تتعامد عليه أشة الشمس وكلما اقتربت منه كلما زاد الإبهار بهذا المرتفع الجغرافي الفريد.

تعرفنا من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة على عين السرو الجوفية ويكيبيديا يمكنكم أيضًا الاطلاع على أغرب الأماكن الموجودة في جميع أنحاء العالم لزيارتها والاستمتاع بها.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1