الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عندما نضع شمعة في مركز تكور المرآة المقعرة تتكون له صورة ماذا يحدث

بواسطة: نشر في: 12 أكتوبر، 2020
mosoah
عندما نضع شمعة في مركز تكور المرآة المقعرة تتكون له صورة ماذا يحدث

إجابة سؤال عندما نضع شمعة في مركز تكور المرآة المقعرة تتكون له صورة ماذا يحدث هذا السؤال موجه لطلاب الإبتدائية في مادة العلوم وتحديدًا في درس الضوء، فمادة العلوم هي أحد أهم المواد التي تعلم الطفل كيفية إكتشاف العالم المحيط به وتعمل على توسيع إدراكه وفكره كما تعلم على تنمية مهارات التفكير النقدي وجمع المعلومات وفهم جميع الظواهر الطبيعية أو حتى الظواهر البشرية التي تحدث في العالم فنحن منذ أن نستيقظ وحتى النوم كل ما يمر علينا في يومنا له علاقة بالعلوم وله تفسيرًا علميًا وفي درس الضوء والمرأة المقعرة والمرأة الكروية يقدم لكم موقع الموسوعة الإجابة النموذجية لهذا السؤال.

عندما نضع شمعة في مركز تكور المرآة المقعرة تتكون له صورة ماذا يحدث

المرآة المقعرة هي مرآة شبه كروية ومظهرها الخارجي عبارة عن مرآة منحنية للداخل، وقد لا يدرك البعض أهميتها لكنها تدخل في صناعات إستراتيجية مثل صناعة السيارات والتليسكوبات، المصابيح، وحتى تدخل في مجال الطب.

ولعل الإجابة عن سؤال عندما نضع شمعة في مركز تكور المرآة المقعرة تتكون له صورة ماذا سيحدث بالتأكيد تظهر صورة نظرًا لنظرية تسمى نظرية مركز التكور.

فعندما نسلط شعاع الشمعة على المرآة المقعرة ستنعكس هذه الآشعة على السطح وتخرج شعاعًا متوازيًا وهو الصورة التي ستراها.

ولعل نظرية مركز التكور هي عبارة عن أن هناك شعاعين ينطلقون من مركز ريسي وهو شعاع الشمعة، واحد منهم يقع بشكل متوازي على المحور الرئيسي وهي المرآة والثاني يسقط في مركز التكور ليتقابل الشعاعان في البعد اليؤري وبالتالي تتكون لصورة التي ستراها.

وتظهر الصورة بشكل عكسي في المرآة المقعرة لذلك إذا كنت تنظر لنفسك في مرآة مقعرة ستجد جسدك مقلوبًا وذلك طبقًا لقانون الإنعكاس.

أسئلة أخرى خاصة بدرس الضورء غير عندما نضع شمعة في مركز تكور المرآة المقعرة تتكون له صورة ماذا سيحدث

ما هو العيب المعروف عن المرآة المقعرة ؟

العيب المتعارف عليه للمرآة المقعرة هو تأثير الزوغان الكروي وينشأ من أن الأشعة الضوئية المتزاوية لا تظهر في بؤرة المرأة عندما تسقط على الحواف.

ما الفرق بين الإنعكاس المنتظم والإنعكاس غير المنتظم ؟

الإنعكاس المنتظم هو سقوط أشعة متزاوية الإتجاه على سطح المرآه وبالتالي تظهر صورة متزاوية وطبق الأصل من الحقيقة، أما الإنعكاس غير المنتظم هو عبارة عن سقوط أشعة متزاوية على سطح خشن فبالتالي ينكسر التزاوي ولا يصدر عنه أي صورة.

ما هي خصائص المرآة المستوية ؟

  • المرآة المستوية هي سطح مستوي وينعكس عليه الضوء بشكل منتظم.
  • تتكون على المرآة المستوية صورة طبق الأصل من الواقع.
  • يقع الجسم الموجود داخل المرآة نفس البعد الذي يكون عليه في الحقيقة.

لماذا تستخدم المرآة المحدبة بدلًا من المرآة المقعرة للنظر إلى الخلف ؟

لأن المرآة المحدبة تساعدها هيئتها الهندسية على أن تكون صورة واسعة المدى وبالتالي تعطي للناظر رؤية أكبر وأوسع بينم تعطي المرآة المقعرة بعد أقل عن الطبيعي.

ماهي صفات الصورة المكونة على سطح المرآة المقعرة ؟

  • تتمركز الصورة عند مركز التكوير.
  • ستكون الصورة معكوسة عن الحقيقة.
  • سكون الصورة بنفس حجم الحقيقة.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير).

المصدر:1.