الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عمل الرسول عند خديجة قبل أن يتزوجها في

بواسطة: نشر في: 18 نوفمبر، 2020
mosoah
عمل الرسول عند خديجة قبل أن يتزوجها في

عمل الرسول عند خديجة قبل أن يتزوجها في …، يعد هذا السؤال من أبرز الأسئلة الواردة في منهج الحديث والتي يبحث عن إجابته طلال الفصل الرابع الابتدائي والذي يسلط الضوء على أبرز المراحل في سيرة الرسول صلى الله عليه قبل البعثة النبوية الشريفة، وقد ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في شِعب بني هاشم بمكة المكرمة، وذلك في يوم 12 ربيع أول عام 571 ميلاديًا.

أما عن العام الذي نزل عليه الوحي لبدء البعثة النبوية الشريفة فتشير المصادر التاريخية أنه في عام 610 ميلاديًا، وقد استمر نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لمدة اختلف العلماء في تحديدها والتي تراوحت ما بين 18 عام و20 عام و23 عام و25 عام، أما عن وفاته فكان في العام الحادي عشر من الهجرة النبوية، وفي السطور التالية من موسوعة يمكنكم التعرف على مهنة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل زواجه من السيدة خديجة رضي الله عنها، وقبل البعثة النبوية.

عمل الرسول عند خديجة قبل أن يتزوجها في

كان عمل الرسول صلى الله عليه وسلم قبل زواجه من السيدة خديجة رضي الله عنها في التجارة

كان السبب الرئيسي وراء عمله بهذه المهنة أن عمه أبو طالب الذي كفله عقب وفاة جده عبد المطلب كان يعمل في نفس المهنة، وقد كان يرغب الرسول صلى الله عليه وسلم في العمل بالتجارة عندما كان في سن صغير وذلك حينما أراد أن يسافر مع عمه إلى الشام، وقد كانت مهنة التجارة هي المهنة الثانية التي عمل بها الرسول صلى الله عليه وسلم في الكبر عقب عمله في رعي الأغنام وهي المهنة التي اكتسب منها العديد من الخصال الحميدة من بينها: الشجاعة والتواضع.

عمل الرسول مع خديجة

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يشتهر بين أهل مكة بصدقه وأمانته حيث أن قبيلة قريش أطلقت عليه لقب “الصادق الأمين”، وقد بدأ العمل بالتجارة في الشام عند السيدة خديجة رضي الله عنها وهو في العشرين من عمره، وكان ذلك بترشيح من عمه أبو طالب بالعمل مع السيدة خديجة رضي الله عنها بالتجارة التي كانت تستأجر تجارًا للعمل في تجارتها.
  • حرص الرسول صلى الله عليه وسلم أن ينشر الأخلاق الحميدة بين التجار، حيث كان يوعظهم باتباع الصدق والابتعاد عن الغش التجاري، وقد كان حريصًا على الابتعاد عن الربا أو الغش في الميزان، وقد حقق الكثير من الأرباح في التجارة.
  • كانت السيدة خديجة رضي الله عنها تتمتع بنسب رفيع وقد رفضت طلبات أشراف مكة بالزواج منها، وقد أعجبت بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم في التجارة من الصدق والأمانة، فطلبت الزواج منه حيث أرسلت نفيسة بنت منية، وقد قبل الرسول صلى الله عليه وسلم زواجها، وقد تزوجها وهو في الخامس والعشرين من عمره.
  • كانت السيدة خديجة رضي الله عنها أبرز السيدات اللاتي عملت بالتجارة، واسمها بالكامل خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مُرّة بن كعب بن لؤي بن غالب.

أول من أسلم من النساء

  • كانت السيدة خديجة رضي الله عنها هي أول من أسلمت من النساء وأول من آمنت بالرسول صلى الله عليه وسلم، كما أنها أول من ذهب إليها الرسول صلى الله عليه وسلم ليخبرها بأمر الوحي في غار حراء.
  • عندما روى الرسول صلى الله عليه وسلم ما حدث له من نزول الوحي طمأنته وذهبا معًا إلى ابن عمها وهو ورقة بن نوفل الذي كان لا يؤمن بالأصنام أو الأوثان وتفرغ لكتابة الإنجيل، وعندما أخبره الرسول بأمر الوحي رد عليه ورقة بن نوفل أن ذلك دلالة على أنه نبي الأمة لأن ما حدث معه مثل ما حدث مع سيدنا موسى عليه السلام عندما نزلت عليه الشريعة والتي تُعرف بـ”الناموس”.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أجبنا لكم على سؤال:“عمل الرسول عند خديجة قبل أن يتزوجها في …” والذي تكمن إجابته في العمل بالتجارة قبل البعثة النبوية، وقد استعرضا لكم بداية عمل الرسول صلى الله عليه وسلم بالتجارة مع السيدة خديجة رضي الله عنها، كما أوضحنا لكم من هي أول من أسلم من النساء ألا وهي السيدة خديجة رضي الله عنها.

المراجع

1