الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو عمر القبول للصف الاول الابتدائي 1443 في نظام نور وموعد التسجيل

بواسطة: نشر في: 15 يناير، 2020
mosoah
عمر القبول للصف الاول الابتدائي 1442

تعرف على عمر القبول للصف الاول الابتدائي 1443 هـ ، يتساءل العديد من أولياء أمور الطلاب السعوديين عن العمر المحدد لقبول الأطفال في الصف الأول الابتدائي بمدارس المملكة السعودية، وذلك ما سنعرضه لكم في السطور التالية بالتفصيل الفئات العمرية المسموح لها التسجيل في الصف الأول الابتدائي، الفترات الزمنية المحددة للتسجيل، متطلبات التسجيل والقبول بمراحل التعليم العام بالمملكة وفقاً لما أصدرته وزارة التعليم السعودية من نشرة رسمية، لذا تابعونا في المقال الآتي من موسوعة.

عمر القبول للصف الاول الابتدائي 1443

مواعيد تسجيل الطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي 1443 ، على الرغم من الظروف الصعبة التي تواجهها المملكة حاليًا من تفشي وباء كورونا الذي أدى إلى تعليق الدراسة وتأجيل التقديم للطلاب المستجدين إلا أن وزارة التعليم أعلنت مؤخرًا عن المواعيد الجديدة للتسجيل إلكترونيًا من خلال نظام نور التابع لها الذي ساهم في توفير الوقت والجهد على أولياء الأمور عبر التقديم مباشرةً على الموقع بدلاً من الذهاب إلى التسجيل في المدارس وهو أمر يستغرق الكثير من الوقت.

والجدير بالذكر أن نظام نور يقدم العديد من الخدمات الإلكترونية للطلاب أبرزها الاستعلام عن النتائج التي تعرض نتيجة كل طالب مُفصلة بكامل الدرجات المعروضة بشكل دقيق لكل مادة بجانب التقدير الكلي، إلى جانب الخدمات التي يقدمها الموقع للمعلمين أبرزها عرض فرص العمل لهم، لذا في السطور التالية يمكنكم الإطلاع على كيفية التسجيل للطلاب المستجدين.

الفئات العمرية التي يحق لها التسجيل في الصف الأول الابتدائي

عمر القبول للصف الاول الابتدائي 1442 1 عمر القبول للصف الاول الابتدائي 1442 2 عمر القبول للصف الاول الابتدائي 1442 3

الفترات الزمنية المحددة للتسجيل

عمر القبول للصف الاول الابتدائي 1442 4

عمر القبول للصف الاول الابتدائي 1442 5

متطلبات التسجيل والقبول بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية

عمر القبول للصف الاول الابتدائي 1442 6

عمر القبول للصف الاول الابتدائي 1442 7

كما يُمكنكم الإطلاع بشكل أكثر تفصيلاً على شروط التسجيل والقبول من خلال تحميل دليل التسجيل والقبول في التعليم العام ـ وزارة التعليم السعودية.

مع العلم أنه ليتمكن أوليا الأمور من تسجيل أبناءهم لابد من أن يمتلك وليّ الأمر حساباً مُفعلاً على نظام نور المركزي عبر استخدام رقم الهوية الوطنية الخاص به ، مع ملاحظة أن رقم الهوية الوطنية الخاص بالأب لا يُمكن استخدامه سوى لإنشاء حساب واحد فقط على نظام نور.

وفي حالة امتلاكك لحساب نور يُمكنك معرفة خطوات التسجيل بالصف الأول الابتدائي من خلال الدخول على الرابط التالي رابط موقع تسجيل الصف الأول الابتدائي نظام نور نموذج الفحص الكشف الطبي نظام نور.

مواعيد تسجيل الطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي 1443

  • يتم التسجيل لطلاب الصف الأول الابتدائي الذي أتموا عامهم السادس بدءًا من يوم 1442/10/6.
  • أما عن الطلاب مواليد 15/4 حتى يوم 1436/7/15 فإن بداية التقديم من يوم 1442/11/20.
  • في حالة الطلاب خريجو الروضات الأجنبية أو القادمون من خارج المملكة فإن بداية التسجيل لهم من يوم 20 ذي الحجة/ 10 أغسطس.

شروط التسجيل في نظام نور للطلاب المستجدين

أعلنت وزارة التعليم عدد من الشروط التي على أولياء الأمور الالتزام بها عند التسجيل لأبنائهم في الصف الأول الابتدائي من أجل إتمام عملية التسجيل، وكانت هذه الشروط ما يلي:

  • تقديم شهادة تفيد إتقان الطفل للمهارات الأساسية موقعة من المعلم.
  • أن تتبع روضة الأطفال التي التحق بها وزارة التعليم، أو أن تكون من الروضات الأهلية.
  • إذا كان الطفل ملتحقًا بروضة أجنبية فيجب تقديم شهادة إثبات إتقان المهارات الأساسية معتمدة من معلم الروضة أو من السفارة السعودية أو من الملحق الثقافي السعودي.
  • تقديم ما يثبت التحاق الطفل بروضة الأطفال لمدة سنتين.
  • يجب أن يتم الطالب عمر 6 سنوات، وإذا كان أقل من هذا العمر فيجب أن يكون أقل منه بثلاث شهور على الأقل.

طريقة التسجيل في نظام نور للطلاب المستجدين

يمكنك بدء التسجيل في نظام نور من خلال الضغط أولاً على هذا الرابط.

في الخطوة التالية اضغط على “رابط التسجيل لولي أمر جديد”.

طريقة التسجيل في نظام نور للطلاب المستجدين

سيعرض لك الموقع في الخطوة التالية حقول فارغة من سجل ولي الأمر، واسم المستخدم المقترح، ادخل البيانات ثم اضغط على خيار التالي.

طريقة التسجيل في نظام نور للطلاب المستجدين

 

في الصفحة التالية يتم بعد ذلك الضغط على خيار “تسجيل طالب جديد”.

طريقة التسجيل في نظام نور للطلاب المستجدين

في الصفحة التالية ادخل البيانات المطلوبة من رقم الهوية أو رخصة الإقامة إذا كان الطالب من الوافدين، ومن ثم تحديد صلة القرابة وتاريخ الميلاد.

طريقة التسجيل في نظام نور للطلاب المستجدين

يتم بعد ذلك تحديد الصف والمرحلة الدراسية، ثم سيظهر لك الموقع حالة التسجيل إذا كان متاح أم لا، وإذا كان متاح اضغط على خيار “التالي”.

طريقة التسجيل في نظام نور للطلاب المستجدين

انتقل بعد ذلك إلى مرحلة بيانات الطالب وفيها يتم إدخال اسم الطالب ووالده وجده واسم العائلة، ثم ادخل البيانات مرة أخرى باللغة الإنجليزية، ومن ثم حدد الجنس سواء ذكر أو أنثى، ثم اضغط على خيار “التالي”.

طريقة التسجيل في نظام نور للطلاب المستجدين

انتقل بعد ذلك إلى خطوة بيانات المدرسة وفيها يتم تحديد نوع المدرسة والإدارة التي تتبع لها، ثم يتم تحديد مكتب التعليم واسم المدرسة، ثم المنطقة الإدارية والمحافظة، ليظهر لك الموقع على الفور حالة المدرسة إذا كانت فعالة أم لا، وكذلك في حالة المقاعد إذا كانت مزدحمة أم لا، وفي حالة ظهور علامة “∅” فهذا يعني أن المقاعد مزدحمة ولا يمكن التسجيل في الوقت الحالي.

طريقة التسجيل في نظام نور للطلاب المستجدين

 

عقب الانتهاء من إدخال كافة البيانات المطلوبة، يتم بعد ذلك الضغط على مربع الإقرار والتعهد بأن جميع البيانات التي ادخلتها صحيحة، ثم اضغط على أيقونة “تسجيل”.

طريقة التسجيل في نظام نور للطلاب المستجدين

 

كان ذلك كافة ما يتعلق بتسجيل الأبناء الطلاب السعوديين في الصف الأول الابتدائي بوزارة التعليم بالمملكة، وللمزيد من الاستعلامات حول العملية التعليمية تابعونا في موقع موسوعة.