الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عضو يساعد في عملية الهضم ما هو ؟

بواسطة: نشر في: 10 يناير، 2021
mosoah
عضو يساعد في عملية الهضم

عضو يساعد في عملية الهضم ما هو؟ هذا ما سنوضحه لكم من خلال هذا المقال، فهناك العديد من الألعاب التي تساعد على زيادة مستوى الذكاء لأنها تعتمد على التفكير الدقيق، مما يؤدي إلى تنمية القدرات المعرفية للفرد وزيادة حصيلته المعلوماتية، وتُعد لعبة الألغاز واحدة من أهم تلك الألعاب التي تساعد أيضًا على شغل وقت الفراغ بما ينفع، وفي سطور المقال التالي على موسوعة سنوضح إجابة واحدًا من تلك الألغاز وهو اسم أحد أعضاء الجسم يساعد على الهضم، تابعونا.

عضو يساعد في عملية الهضم

  • من الأسئلة التي قد ترد في لعبة الألغاز أو مسابقة اختبار المعلومات ما هو العضو الذي يساعد في عملية الهضم ويتكون اسمه من 7 حروف.
  • والإجابة هي أن هذا العضو هو بنكرياس.
  • ويُعد البنكرياس واحدًا من أهم أعضاء الجهاز الهضمي، وهو عبارة عن غدة صماء تقوم بإفراز هرموناتها في مجرى الدم مثل هرمون الأنسولين، فضلًا عن إفراز عصارة البنكرياس والتي تحتوي على أنزيمات هاضمة.
  • أما عن موقع البنكرياس في الجسم فهو خلف المعدة مباشرة، ويصل طوله إلى 15 سم وعرضه يتراوح ما بين 2 سم إلى 7 سم ويصل وزنه إلى 70 جرام.
  • وتُعد قناة البنكرياس هي حلقة الوصل بين البنكرياس وبين الإثني عشر المرتبط بالأمعاء الدقيقة.
  • وتتمثل وظيفة البنكرياس في إنتاج الإفرازات التي تساعد على الهضم، بالإضافة إلى إفراز الهرمونات في مجرى الدم وهي هرمون الأنسولين الذي تفرزه خلايا بيتا في البنكرياس والذي يقلل من مستوى السكر في الدم وذلك من خلال قيامه بمساعدة الخلايا على هضم السكريات وتحويلها إلى طاقة، بالإضافة إلى هرمون الغلوكاغون الذي تقوم بإفرازه خلايا ألفا في البنكرياس عندما يقل مستوى السكر في الدم، والذي يساعد على زيادة نسبة السكر في الدم عند الحاجة.
  • وأيضًا يقوم البنكرياس بتسهيل امتصاص الأمعاء للأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، وذلك من خلال قيامه بإفراز العصارة البنكرياسية إلى الإثني عشر، تلك العصارة التي تحتوي على أنزيمات هاضمة تساعد على هضم تلك الأطعمة.

ماهو الشي الذي يساعد في عملية الهضم

  • عند إصابة البنكرياس بأمراض تتأثر عملية الهضم لدى الإنسان، ومن الأمراض التي تصيب البنكرياس مرض التهاب البنكرياس والذي ينتج عن الإصابة بحصى أو ورم يُغلق قناة البنكرياس الرئيسية، فتتراكم العصارة الهضمية فيه وبالتالي يتلف، ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب البنكرياس تناول الكحول أو المنشطات.
  • كما يُصاب البنكرياس بالسرطان نتيجة تناول الكحول والتدخين، وحينها تظهر على المريض أعراض مثل فقدان الشهية وتحول لون الجلد والعينين إلى الأصفر والشعور بألم في أعلى البطن.
  • ومن الأمراض الأخرى التي قد تصيب البنكرياس مرض السكري، وذلك نتيجة إصابة الجهاز المناعي باضطراب يهاجم خلايا بيتا في البنكرياس مما يُحد من إفراز هرمون الأنسولين، وهذا ما ينتج عنه السكري من النوع الأول، أما مرض السكري من النوع الثاني فهو ينتج عن عجز الكبد وعضلات الجسم عن تحويل الجلوكوز إلى غلايكوجين، وعجز البنكرياس عن إنتاج ما يكفي من هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى عجز الجسم عن السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم.
  • ويُصاب البنكرياس أيضًا بقصور خارجي ينتج عن عجزه عن إفراز كميات كافية من الأنزيمات.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي أجبنا من خلاله على سؤال عضو يساعد في عملية الهضم ما هو، مع توضيح بعض المعلومات عن البنكرياس ومكانه ووظائفه والأمراض التي يُصاب بها، تابعوا كل جديد على الموسوعة العربية الشاملة.