الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عرف المقصود بالفرضية ما هو ؟

بواسطة: نشر في: 17 سبتمبر، 2020
mosoah
عرف المقصود بالفرضية

إن أول ما يجب أن يعيه الباحث هو أن يُـ” عرف المقصود بالفرضيةHypothesis  في البحث”، وهذا ما نصحبكم في جولة لتسليط الضوء عليه في مقالنا عبر موسوعة، إذ أنها يجب أن تخضع لعدد من المعايير التي من أبرزها أنها تخضع للقياس وتخضع للاختبار أو القياس، فهي عبارة عن الحلول المقترحة التي من شأنها أن تُفسر النظرية العلمية.

فيما تبحث عن الخروج بنتيجة لتلك الفرضيات بناء على القيام بالتجارب أو المتابعة أولاً بأول لعناصر الفرضية، مما ينجم عنها توقعات تُبنى عليها الدراسات المستقبلية عن طريق الفرضية، حيث إن تلك الفرضية هي التي تُكتب على طريقة إذا كان فبالتالي وهي الطريقة التي تراها جامعة كاليفورنيا كأحد، فيما نستعرض أبرز المعلومات عن الفرضية المقصود منها من خلال مقالنا، فتابعونا.

عرف المقصود بالفرضية

ورد في كتاب العلوم للصف الثالث الابتدائي تساؤل حول تعريف الفروض يُصاغ على الهيئة التالية ” عرف المقصود بالفرضية ..؟” وهذا ما نشرحه ونستعرضه فيما يلي:

  • تُعرّف الفرضية بأنها التفسير أو التوقع القابل للاختبار والقياس.
  • حيث إن الفرضية هي التي يتم التأكد منها من الكثير من العلماء، إذ أنها تُختبر لأكثر من مرة على مدار سنوات طوال فيما يقول Jaime Banner وهو أستاذ في علم البيولوجيا أن أكثر ما يُفضله الباحث هو جمع البيانات والإجابة عن التساؤلات بعد تحديدها، ومن ثم الحصول على الإجابات المحتملة وهي التي تعتمد على الإجابة عن الأسئلة ومن ثم تحليل مضمونها، وأخيرًا الخروج بفرضيات، للبحث فيها وفي دقتها.
  • فيما تتعدد أنواع الفروض فنجد منها الفروض العدمية والبديلة وثنائية الاتجاه ووحيدة الاتجاه.
  • فإن الفرضية العدمية هي عبارة عن الفرضية التي لا تؤثر بأي من الأشياء المحيطة بها، فيما يتطرق العالم لدراسة فرضية بديلة.
  • فيما توجد فرضية وحيدة الاتجاه التي تُشير إلى وجود اثر أو لا، ولكن في حالة التنبؤ بنتيجتين فإنها تُسمى بالفرضية الثنائية، فلابد من البحث المُتقن للوصول إلى نتيجة جيدة والتأكد من صحة الفرضية أو عدمها.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة عن تعريف الفرضية في البحث العلمي وأنواعها، حيث إنها عبارة عن مجموعة من المفاهيم التي تتشكل من خلال ربطها ببعضها البعض للخروج بمفهوم كلي موحد، بهدف الوصول إلى نتيجة قابلة للاختبار أو القياس ومن ثم التطبيق.

فهي اللبنة الأولى للأفكار التي تُشير إلى الحقائق وترصد الظواهر وتوضح، فيما تشتمل الفرضية على تفسيرات والتخمينات القابلة للتصديق، والتي تتوالى الأبحاث عنها، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.