الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عبرت نوره عن الشجره بقولها

بواسطة: نشر في: 30 مارس، 2022
mosoah
عبرت نوره عن الشجره بقولها

عبرت نوره عن الشجره بقولها ؟ كان هذا السؤال من أهم الأسئلة التي قد تم طرحها علي مختلف منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية في الآونة الأخيرة ، خصوصا وأن هذا السؤال يعد واحد من أشهر الأسئلة الخاصة بمناهج الله العربية، وخصوصا مناهج الطلبة في المرحلة الابتدائية.

ونظرا لكون أن اللغة العربية تعد واحدة من أبرز وأهم المواد التعليمية التي يدرسها الطلاب في كافة المراحل التعليمية، في كافة الدول التعليمية، خصوصا وأن هذه المادة التعليمية تستمر معهم حتي المرحلة الجامعية، وبناءا علي هذا فقد وردت الكثير من الأسئلة التي حامت حول مناهج اللغة العربية.

وكان السؤال عن كيفية تعبير نوره عن الشجرة، ونظرا لكثرة هذه التساؤلات، فستحمل طيات السطور التالية كافة المعلومات الممكنة حول إجابة هذا السؤال وذلك من خلال ما سيلي ذكره في سطور مقالنا، وذلك من خلال سطورنا عبر موسوعة .

عبرت نوره عن الشجره بقولها

من الجدير بالذكر هو أن التعبير يعد أحد علوم اللغة العربية التي يتم تعليمها للأطفال منذ صغر سنهم، أي منذ مراحل التعليم الابتدائية، وهذا نظرا لكون أن هذا الفرع يعد واحد من أهم العوامل التي تساعد الطفل في بناء ثروته اللغوية، وتنمية مهاراته الإبداعية، وجعل مخيلته مليئة بالأفكار والثروات المختلفة، وذلك من خلال طرح العديد من القصص والنصوص علي الطفل والتي يمكنه من خلالها استنتاج العديد الأفكار والمعاني، وكانت من أبرز القصص التي تم سردها علي طلاب المرحلة الابتدائية هي قصة نور والشجرة، وبناءا علي هذا فقد طرحت الكير من التساؤلات حول كيفية تعبير الطفلة نور عن الشجرة، ونظرا لكون أننا نسعى بشكل جاهد كي نوفر للقارئ العربي كافة المعلومات التي يبحث عنها، والتي من شأنها أن تساعده في موضوع بحثه، فستحمل طيات السطور التالية كافة المعلومات الممكنة حول إجابة السؤال المذكور أعلاه، وهو إرفاق إجابة حول كيفية تعبير نور عن الشجرة، وذلك من خلال ما يلي ذكره.

  • قامت نوره بالتعبير عن الشجرة من خلال قيامها بقول ” مظهري جميل رأسي يعلوه تاج من السعف الأخضر، وجذعي سميك “.
  • هذا نظرا لكون أنه من خلال هذه الجملة البسيطة يمكنا الاستدلال علي كون أن هذا الحوار فيما بين طفلة صغيرة تدعي نوره، وأحد الأشجار، وبناءا علي وصفها لأرسها بأن يعلوها تاج من السعف الأخضر، فيمكنا استنتاج بأن هذه الشجرة هي شجرة نخيل.
  • بالإضافة إلى أن سياق هذه القصة يدور حول حوار بين شجرة النخيل وهذه الطفلة المسماة نوره، حول موضوع القصة الرئيسي ألا وهو قيام الإسنان بإيذاء الطبيعة الأم، وتحديدا الأشجار، وقيامه بالتعدي عليها، في حين أنه من المفترض أن يقوم بالحفاظ عليها.

ما سبب حزن الشجرة

بعدما قد تعرفنا علي كيفية تعبير الطفلة نور عن الشجرة التي كانت تشاركها أطراف الحوار، والذي قد استنتجنا منه بأن هذه الشجرة هي شجرة نخيل، فقد تساءل الكثيرون حول سبب حزن الشجرة، ولهذا ففيما يلي ذكره سنتعرف سويا علي إجابة هذا السؤال، موضحين سبب حزن الشجرة من البشرية، وذلك من خلال ما يلي سرده في السطور التالية.

  • بناءا علي أحداث قصة نوره مع الشجرة، فتدور القصة أثناء سير الطفلة نوره، لتقابل أحد الأشجار، إلا أن هذه الشجرة كانت تعاني من الحزن الشديد، مما أثار فضول نوره لتسألها عن سبب حزنها، وبالفعل قد بدأت الشجرة في سرد معاناتها الكبيرة مع الجنس البشري الذي يقوم بأعمال التخريب فيها.
  • وحينها قد سألت الطفلة نوره عن أشكال هذا التخريب، فأوضحت الشجرة بأن الإنسان يقوم بقطع أغصان الشجرة وأطرافها، ومن ثم يقوم بتكسيرها، ومن هنا شعرت نوره بالحزن الشديد تجاه الشجرة، لتقوم بوعدها بألا تتعرض لمثل هذه الأفعال مرة أخري.
  • ومن الواجب بالتنويه أن هذه القصة تعد واحدة من أبرز القصص التي يمكن سردها علي الأكفال، وهذا لكون هذه القصة واحدة من أهدف القصص التعليمية، والتي تبيّن أهمية الأشجار والنباتات للأطفال، خصوصا وأنه يجب الحفاظ عليها وليس تدميرها، فبدونها يموت الإنسان.

أهمية الأشجار

وفقا لما قد سبق وذكرناه في السطور السابقة، فنكون قد أوردنا كافة المعلومات المتعلقة بقصة الطفلة نوره والشجرة، وبيننا الهدف الحقيقي من القصة، إلا أنه في النهاية وقبل الختام وجب التعريف بأهمية الأشجار في حياتنا، خصوصا وأن الجنس البشري لا يمكنه العيش بدون الأشجار، ولهذا ففيما يلي سرده في خبايا السطور التالية سنتعرف سويا علي أبرز فوائد الأشجار.

  • زيادة إنتاج الأكسجين : تعد الأشجار وأغلب النباتات إن لم يكن كلها، أحد المصدر الرئيسية التي تقوم بإنتاج غزا الأكسجين لنا، كما أنها تعمل علي امتصاص ما نقوم بإخراجه من غاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك أثناء خضوعها لعملية البناء الضوئي.
  • تنقية الهواء : من الجدير بالذكر هو أن الأشجار تعمل علي تنقية الهواء، وذلك من خلال امتصاصها لروائح المختلفة والغازات السامة والملوثة المتواجدة في الهواء والتي من شأنها أن تضر بالإنسان والبيئة، وذلك مثل غازات الأمونيا، والأوزون وأكسيد النيتروجين.
  • توفير الغذاء : علاوة عن كون أن الأشجار بأشكالها المختلفة وأنواعها المتنوعة، تعد أحد المصادر الهامة والأساسية للعديد من الكائنات الحية التي تعمد في غذاءها علي هذه الأشجار، خصوصا وأن الإنسان يعد أحد هذه الكائنات، وذلك في حالة لو كانت هذه الأشجار مثمرة.
  • تقليل انجراف التربة : تعد الأشجار من أفضل المثبتات الطبيعية للتربة، حيث أنه كلما زاد عدد الأشجار المزروعة، كلما زاد تماسك التربة، مانعا حدوث عمليات الانجراف لها.
  • تعزيز الجمال البيئي : تعمل الأشجار علي إضافة منظر براق وجمالي للبيئة التي نعيش فيها.