عاصفة ممطرة فيها برق ورعد

باسنت هشام 1 مارس، 2021

عاصفة ممطرة فيها برق ورعد

نتحدث في  مقال اليوم عن عاصفة ممطرة فيها برق ورعد عبر موقع موسوعة كما نسرد تعرف العواصف الرعدية وفوائدها، كل هذا في السطور التالية.

  • تختلف درجات الطقس وفقاً لدرجات الحرارة، فإذا ارتفعت أصبح الهواء ساخن، أما عندما تنخفض يصبح الهواء بارد ويصاحبه رياح وعواصف شديدة.
  • وتعد العاصفة التي يحدث فيها برق ورعد هي العاصفة الرعدية، وهي من أشد أنواع العواصف حيث تقل فيها درجات الحرارة وتنخفض بشكل ملحوظ وتزداد سرعة الرياح، إلى جانب هطول الأمطار باستمرار.

العواصف الرعدية

نتناول في تلك الفقرة تعريف العواصف الرعدية بشكل تفصيلي فيما يلي:

  • تعرف العواصف الرعدية على إنها ظاهرة من الظواهر الطبيعية يحدث فيها البرق وهو ناتج عن تفريغ شحنات كهربائية لها ضوء في الجو.
  • ويصاحبها وجود صوت قوي وهو الرعد، مما ينتج عنه تجمع السحب في السماء ومن ثم نزول الأمطار.
  • ولاحظ العلماء إن العواصف الرعدية تتكون على عدة مراحل، بدء من وجود تيارات هوائية بها بخار ماء وتبدأ تلك التيارات بالتجمع والانتقال إلى المنخفضات الهوائية والمناطق الباردة.
  • وبعد ذلك تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، وعليه تتكون العواصف الرعدية.

أنواع العواصف الرعدية

تنقسم العواصف الرعدية إلى نوعان مختلفين وهم عواصف رملية وعواصف ثلجية نستوضحهم فيما يلي:

العواصف الثلجية

  • تُعرف العاصفة الثلجية على إنها تجمعات هوائية ذات رياح شديدة السرعة ويصاحبها سقوط الأمطار والثلوج، وتتواجد مثل تلك العواصف في سيبريا وأمريكا الشمالية.
  • حيث تأتي في الغالب من شرق أوروبا، ومن ثم تصل إلى جهة الشمال الغربي، وتعبر فوق بحر الشمال وتكون منخفضات هوائية، إلى أن تصبح رياح ثلجية وفي بعض الأحيان يصاحبها وجود ضباب.

العواصف الرملية

  • تشتهر تلك العاصفة بأنها محمله بالرمال، ومن خلال الأبحاث العلمية وجد إن الرمال الموجودة فيها لا يزيد أرتفاعها عن خمسين سم، وفي حالة إذا اشتدت العاصفة وازدادت سرعة الرياح يعلو الارتفاع ليصل إلى مترين.
  •  يتراوح  قطر حبات الرمل بين 0.15 إلى 0.30 ملم، وتزداد الرياح عن سرعة 16 كيلو متر في الساعة.
  • تستغرق العاصفة ثلاث ساعات في حالة إذا كانت عاصفة متوسطة، وفي حالة العاصفة القوية تصل إلى خامسة ساعات.

أسباب العواصف الرعدية

هناك أسباب تؤدي إلى ظهور العواصف الرعدية، لهذا نتناول سرد العوامل المسئولة عن هبوب مثل تلك العواصف فيما يلي:

  • تفسر ظاهرة حدوث العواصف الرعدية على إنها تغير موضع الهواء من مناطق ذات ضغط مرتفع إلى مناطق ذات ضغط منخفض، مما يجعل الهواء في حالة غير مستقرة.
  • حيث تنخفض درجات الحرارة حين تصعد الكتل الهوائية الساخنة إلى أعلى وتهبط الكتل الباردة إلى أسفل، تم يبدأ الهواء في الانتقال من منطقة إلى أخرى ومعه الكتل الهوائية الباردة.
  • تبدأ الأخاديد الهوائية في التجمع داخل طبقات الهواء، ومن ثم تتقابل التيارات الهوائية الباردة والساخنة معاً، وبذلك تتكون سحب المزن الركامي.
  • وعند تقابل التيارات تزداد الاضطرابات في الهواء وتبدأ العواصف الرعدية في التكوين، حيث تتجه التيارات إلى مناطق بها منخفضات جوية ومن ثم تمر على البحار ومنخفض البحر المتوسط، لتزداد كتل الهواء البارد.
  • وبعد أن تنتقل الكتل الهوائية من البحار إلى اليابس، يحول الهواء المحمل بالرطوبة إلى هواء شديد البرودة.
  • تبدأ عملية التكثف وعليه تتكون العواصف الرعدية من خلال عملية استبدال الهواء وانتقاله من مناطق مختلفة في درجات الحرارة والكتل الهوائية.

فوائد العواصف الرعدية

لا يوجد شئ يحدث في الكون إلا وبه نفع يعود على الإنسان، فعلى الرغم من إن الجو يصبح شديد البرودة عند حدوث العواصف الرعدية إلا إن هناك منافع بها، لهذا نتناول فوائد العواصف الرعدية فيما يلي.

  • تحدث العواصف الرعدية، فان سرعة الرياح تزداد وتظهر ظاهرة البرق التي تتسبب في تنقية الهواء وتقوم الشرارة الناتجة عنه في القضاء على الجراثيم والأتربة العالقة في الجو.
  • كما تساهم في زيادة نسبة الأكسجين بسبب الحرارة والطاقة الموجودة في البرق، إلى جانب ذلك فإن العاصفة تنقل غاز النيتروجين المسئول عن ظهور البرق، ومن ثم يتحول إلى أكسيد وحمض النيتريك الذي يفيد النباتات الطبيعية.
  • عند ازدياد العاصفة تتساقط الأمطار بغزارة، وهي بتلك الطريقة تنقي الجو من الملوثات والعوادم الموجودة فيه.

أضرار العواصف الرعدية

تعرف العواصف الرعدية بأنها أخطر أنواع العواصف، لما تتعرض له المناطق من ضرر، لهذا نستعرض في تلك الفقرة أضرار العواصف الرعدية فيما يلي.

  • تتسبب العواصف الرعدية في ظهور البرق، الذي ينتج صواعق كهربائية تضر بالنباتات وتعرض الغابات إلى الاشتعال والحريق.
  • يصاحب العاصفة الرعدية سيول من الأمطار المدمرة للطرق والمباني.
  • قد يتسبب البرق في قتل البشر، حيث ذكرت إحدى الدراسات إلى إن هناك حالات قد توفت بسبب شرارة البرق، لهذا يشدد خبراء الأرصاد بعدم الخروج من المنازل في حالة وجود عاصفة رعدية تجنباً لأي إصابات.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال عاصفة ممطرة فيها برق ورعد الذي عرضنا في تعريف العواصف الرعدية وأنواعها، نتمنى أن نكون سردنا الفقرات بوضوح، ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

1-ماهي انواع العواصف (تعريف العواصف الرعدية والرملة والثلجية والخفيفة ) وخصائصها

2-يبدا تكون الاعصار الحلزوني فوق

المراجع

1

2

عاصفة ممطرة فيها برق ورعد

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د