طريقة عمل غرزة رجل الغراب بالخطوات

وئام رضا 3 ديسمبر، 2020

نقدم لكم من خلال موسوعة ما هي طريقة عمل غرزة رجل الغراب ؟ يعد هذا السؤال أحد الأسئلة المنشرة بين من يحبون التطريز ويرغبون في تعلم المزيد من أنواع الغزر الجديدة والتي تساعدهم على التطريز ومنح مقتنياتهم الجمال واللمسة الفنية الانيقة التي تزيد من قيمة ما يقومون بتطريزه، تستخدم مع باقي أنواع غرز التطريز في تطريز المفارش والستائر والملابس، فهناك ا لعديد من الغرز المستخدمة في فن التطريز مثل غرزة الزهرة والغرزة المتصالبة والغرزة المثبتة وغرزة السلسلة وغيرهم الكثير من أنواع الغرز، فن التطريز من أرقي الفنون وأبرزها في الأعمال اليدوية فهو يستخدم لعديد من الأغراض يستخدم لتطريز الملابس والمفروشات والستائر ويمكن عمل لوحات فنية باستخدام غرز التطريز المتنوعة.

غرزة رجل الغراب

  • هي عبارة عن مجموعة من الخطوط المتقاطعة ويتم تنفيذها عن طريق رسم خطين متوازيين وعمل غرز مائلة ومتوازية ثم يتم العودة عليها مرة أخر وعمل غرز مائلة ومتوازية ولكن يشترط أن تكون تلك الغرز متقاطعة بالقرب من نهاية الغرزة وليس في منتصفها.
  • عرفت هذه الغرزة بذلك الاسم لأنها تشبه رجل الغراب بعد الانتهاء منها وتستخدم في الكثير مع الكثير من أنواع غرز التطريز حتى يتم تزيين الملابس والستائر والمفارش.
  • من أسهل الغرز المستخدمة في تطريز الأقمشة والملابس والتي يسهل على المبتدئين في مجتال التطريز تعلمها.

طريقة عمل غرزة رجل الغراب

عند القيام بتنفيذ غرزة رجل الغراب لأول مرة يجب اتباع الخطوات التالية بدقة حتى يتم تنفيذ الغرزة بشك صحيح:

  • رسم خطين متوازيين على قطعة القماش بعد تحديد المكان الذي ترغب في تطريزة بغرزة رجل الغراب.
  • يتم تثبيت الخيط في الخط الأسفل عن طريق ادخال الإبرة من خلف القماش وتخرج من الوجه الأمامي للقماش.
  • عمل خطوط مائلة ومتوازية ما بين كلا الخطين عن طريق ادخال الإبرة في الخط المرسوم بالأعلى واخراجها من الخلف عند الخط المرسوم ب الأسفل ويجب أن تكون الغرزة مائلة وليست مستقيمة.
  • يتم تكرار الخطوات حتى الانتهاء من المسافة المحددة لعمل غرزة رجل الغراب بها يجب الحرص على ان تكون المسافة بين الخطوط المائلة متساوية وإلا كانت الغرزة تنفذ بشكل خاطئ.
  • العودة بنفس الطريقة وعمل خطوط مائلة متوازية تقطع الغرز السابقة في الجزء العلوي.
  • بحيث تكون الغرزة في نهاية الأمر تشبه حرف x ولكن التقاطع بين الخطين يكون من الأعلى وليس المنتصف.

طريقة عمل غرزة رجل الغراب

طريقة عمل غرزة رجل الغراب بخطوات مختلفة

هناك طريقة أخرى يمكن عمل غرزة رجل الغراب بها وهي:

  • رسم خطين متوازيين على القماش في المكان المحدد للتطريز بغرزة رجل الغراب.
  • ادخال الإبرة من الخلف وسحبها من الأمام على الخط السفلى.
  • ادخال الإبرة في نقطة على الخط العلوي بحيث تكون الغرزة مائلة جهة اليمين.
  • اخراج الإبرة من الخط العلوي من اليسار بحيث تكون فوق الغرزة الموجودة في الخط المرسوم بالأسفل .
  • سحب الإبرة وادخالها مرة أخرى في الخط السفلي جهة اليمين بحيث يتكون غرزة مائلة تقطع الغرزة الأولى.
  • اخراج الغرزة بجوار مكان إدخالها من جهة اليسار.
  • تكرار الغرزة حتى نهاية الخط المرسوم والمكان المحدد لتطريز غرزة رجل الغراب.
  • الصورة التالية توضح خطوات عمل غرزة رجل الغراب

طريقة عمل غرزة رجل الغراب

نصائح لتعلم غرزة رجل الغراب

  • غرزة رجل الغراب احدى غرز التطريز التي تستخدم لتجعل الملابس والأقمشة أقوى ولكنها أيضًا تستخدم في زخرفة الملابس والستائر والمفروشات.
  • استخدام طوق التطريز وهو يعرف باسم تارة حتى يكون القماش مشدودًا ويسهل تطريزة وليساعد على تنفيذ الغرزة بشكل صحيح.
  • في بداية الامر يجب تعلم أنواع غرز التطريز المختلفة على أقمشة غير مستخدمة فهي مجرد خطوات تدريبية وعند اتقان الغرزة يمكن تنفيذها على الملابس والستائر والمفروشات المراد تطريزها وزخرفتها.
  • لابد وأن يكون الخيط المستخدم في التطريز قصير لأن الطول الزائد سوف يكون سببًا في تعقد الخيط وقد يحتاج الأمر إلى قطع الخيط والبدء من جديد.
  • استخدام مقص حاد صنعه خصيصًا للأقمشة وعند استخدام أنواع أخرى من المقصات يفضل ألا يتم استخدامها في قص الأوراق حتى يظل حادًا.
  • عند البدء في تعلم غرز التطريز يفضل استخدام أقمشة ذات نسيج واسع حتى يسهل تنفيذ الغرز عليها.
  • الحرص على أن تكون الغرز غير مشدودة بقوة أو مرتخية ويجب أن تكون جميع الغرز لها نفس القوة في شد الخيط حتى تكون الغرز في النهاية متساوية ومتناسقة.
  • الحرص على أن تكون قطعة القماش المطرزة ذات شكل جمالي في نهاية الأمر وذلك يكون بعدة طرق مختلفة منها:
    • أن يتم تنسيل أطراق قطعة القماش.
    • أن يتم ثني أطراف قطعة القماش وخياطتها بلون مختلف من الخيوط يبرز جمال التطريز ويجعل من قطعة القماش قطعة فنية لها حدود.
    • استخدام أشرطة من الستان أو استخدام الخرز لإضافة لمسة جمالية على قطعة القماش.

الأدوات المستخدمة في التطريز

غرزة رجل الغراب ليس لها أدوات محددة تستخدم عند الرغبة في تنفيذها، فالتطريز بصفة عامة يحتاج إلى عدد من الأدوات التي تستخدم لتنفيذ جميع أنواع الغرز وهي:

قماش التطريز

يعد اختيار نوع القماش هو الخطوة الأولى التي تساعد على تنفيذ الغرز بشكل متقن وصحيح ويفضل اختيار أنواع الأقمشة ذات النسيج الواسع.

إبر التطريز

الإبر لها نفس أهمية القماش في تعلم التطريز ولا يمكن الاستغناء عنها فهناك أنواع معينة من الإبر تستخدم للتطريز حتى يسهل تعلم التطريز وتتميز غرز التطريز بشكلها المختلف عن إبر الخياطة فهي مدببة من الأمام والثقب الموجود في الخلف يكون بيضاوي الشكل وواسع، ومن أنواع إبر التطريز:

    • الإبر المستقيمة.
    • الإبر المعوجة.

خيوط التطريز

ثالث أداة من أدوات التطريز ولا يمكن الاستغناء عنه، وتختلف أنواع الخيوط وفقًا لنوع القماش المرغوب تطريزه فهناك خيوط مصنوعة من الحرير وأخرى مصنوعة من القطن حيث يمنح نوع الخيوط المنظر الجميل ويمنح قطعة القماش الجمال.

طوق التطريز

تستخدم تارة التطريز لشد القماش أثناء التطريز وذلك يساعد على أن تكون الغرزة مشدودة بنفس القوة وتكون متناسقة ومتطابقة الشكل طوق التطريز يوجد منه أنواع متعددة وأحجام مختلفة حتى يتناسب مع جميع أنواع التطريز.

شرائط الستان

عامل مساعد في التطريز فهي تستخدم لتضفي لمسة جمالية على القماش المطرز وتمنح التصميم الأناقة والرقي فمن الممكن أن يستم استخدام شرائط الستان في تطريز أوراق الأشجار أو الورود.

الخرز

يستخدم لإضافة اللمسة الفنية الجميلة لتطريز كما تستخدم شرائط الستان فهو يبرز بعض جوانب التطريز الغير واضحة وذلك لأنه متوفر في ألوان وأشكال وأحجام مختلفة حتى يمكن استخدامه بالعديد من الطرق بهدف إبراز جمال التصميم.

قد وصلنا لختام مقالنا على موقع الموسوعة العربية الشامل والذي نقدم لكم فيه خطوات طريقة عمل غرزة رجل الغراب وهي واحدة من أبرز غرز التطريز التي تستخدم لتطريز الملابس والستائر والمفروشات فهناك العديد من أنواع التطريز وأنواع الغرز التي يتم تنفيذها على الأقمشة ذلك إلى جانب الأدوات المستخدمة في التطريز وبعض النصائح التي نقدمها للمبتدئين في مجال التطريز وللمزيد من المعلومات وأنواع غرز التطريز يمكنكم قراءة المقال التالي: ( بحث عن التطريز البرازيلي وتاريخه وأدواته)

المراجع: 1 2 3.

طريقة عمل غرزة رجل الغراب بالخطوات

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د