الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة عمل خريطة ذهنية بالوورد خطوة بخطوة

بواسطة: نشر في: 4 نوفمبر، 2019
mosoah
طريقة عمل خريطة ذهنية بالوورد

في المقال التالي نوضح لكم طريقة عمل خريطة ذهنية بالوورد بالخطوات، فالخريطة الذهنية أو ما يسمى بخريطة المفاهيم من الأشياء التي يسهل عملها بأكثر من طريقة، سواء باستخدام خط اليد والقلم، أو باستخدام البرامج الموجودة على الحاسوب، ومن أشهر البرامج التي يمكن الاستعانة بها في تصميم الخرائط الذهنية هو برنامج ميكروسوفت وورد، ولا توجد طريقة معينة لعمل الخريطة الذهنية، فلكل شخص أسلوب معين في التصميم، ويتوقف شكل الخريطة بحسب قدرتك الإبداعية في تشكيل نموذج مميز وتنسيقه، ولكن هناك أسس يجب اتباعها لمعرفة كيفية استخدام الرموز وتوظيف الأشكال في الخرائط، وفي الفقرات التالية نوضح لكم من خلال موسوعة ما هي طريقة عمل خريطة مفاهيم في الوورد.

طريقة عمل خريطة ذهنية بالوورد

يمكن من خلال برنامج وورد الموجود على حاسوبك الشخصي كتابة موضوع وتنسيقه بطريقة غير تقليدية، وإضافة عناوين رئيسية وأخرى فرعية لتسهيل عملية قراءة مضمون الموضوع، بالإضافة إلى تنسيق أحجام الخطوط وأشكالها، وإدراج الصور والرموز والأشكال الملونة، وذلك بهدف توصيل الفكرة الرئيسية من الموضوع بطريقة مبسوطة.

وتعتمد الخريطة الذهنية في الأساس على الأشكال الهندسية أو الرسوم التي تحتوي على نصوص بداخلها، بالإضافة إلى أسهم وخطوط لتمييز نص عن الأخر، ويستخدم تلك الخرائط المعلمون بهدف توصيل المادة الدراسية إلى الطلاب بطريقة بسيطة، كما يستخدمها الطلاب في تنسيق دروسهم واستذكارها، ويمكن استخدامها في تلخيص فكرة مشروع معين، وفي الفقرة التالية نوضح لكم الخطوات الأساسية التي يمكن من خلالها تصميم الخريطة لتخرج بأفضل شكل ممكن.

طريقة عمل خريطة ذهنية بالصور

في السطور التالية نوضح لكم الطريقة التقليدية والأساسية في تصميم خريطة مفاهيم على برنامج الوورد، ومن الجدير بالذكر أن الخريطة لا تتوقف عند تلك الخطوات فقط، بل يجب إخراج القدرة الإبداعية لتصميم خريطة تتناسب مع ذوقك الخاص ومتطلباتك، ولمعرفة كيفية تصميم خريطة مفاهيم ذهنية اتبع الخطوات التالية:

  • في البداية افتح برنامج الوورد الموجود على الحاسوب، ومن الصفحة الرئيسية للبرنامج انقر على الخيار “Insart” الموجود في أعلى الشاشة.
  • ومن ثم سيعرض لك البرنامج مجموعة من الخيارات، من تلك الخيارات انقر على “Smart Art”.
  • وسيقوم البرنامج بعرض مجموعة كبيرة من الأشكال الهندسية التي يمكن استخدامها في تصميم خريطة المفاهيم، مثل شكل المربع، والدائرة، والمعين، بالإضافة إلى الشكل الهرمي، والكثير من الأشكال الأخرى.
  • بعد تحديد الشكل الذي ترغب في استخدامه، انقر عليه، وسيتم تحميله على الصفحة الرئيسية للورد بحجم كبير.
  • والآن تستطيع التعديل على هذا الشكل كيفما أردت، وذلك من خلال تغيير حجمه، وكتابة النصوص التي ترغب فيها في مكان كلمة “Text”.
  • كما يمكنك إضافة عدد أشكال كبير كيفما أردت، وذلك عند النقر على قائمة التعديلات الخاصة بالشكل، والنقر على “Add Shape”.

طريقة عمل خريطة ذهنية بالوورد

  • وبعد انتهاء عملية كتابة النصوص وتعديل الأشكال والرموز، يمكنك حفظ الخريطة على جهاز الحاسوب الخاص بك والرجوع إليها أو تعديلها في أي وقت.
  • وتعد تلك الطريقة هي التقليدية والأساسية في تصميم خريطة المفاهيم على الوورد، ولكن في بعض الأحيان يقوم المحترفون باستخدام أشكال مميزة غير موجودة على البرنامج، وذلك من خلال تحميل تلك الأشكال والرموز من خلال مواقع الويب، ومن ثم تحميلها وإضافتها لبرنامج الوورد، وكتابة النصوص فيها وإدراج الصور.
  • وفي الصورة التالية نوضح لكم الشكل الاحترافي لتصميم خريطة مفاهيم على الوورد.

طريقة عمل خريطة ذهنية بالوورد

وبهذا نكون قد قدمنا لكم شرحاً تفصيلياً عن كيفية عمل خريطة مفاهيم ذهنية باستخدام برنامج الوورد، بالإضافة إلى كيفية إدراج الأشكال وكتابة النصوص فيها وتنظيم الخريطة بالخطوات.