مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق التربية السليمة

بواسطة:
طرق التربية السليمة

تعد التربية السليمة للأطفال من المهام الصعبة التي تواجه الأباء والأمهات، لهذا يجب أن يكونوا على علم ودراية بالأسس والطرق التربية السليمة الأطفال، لغرس القيم والمبادئ والأخلاق في نفوس الأطفال، وتعليمهم القيم والمبادئ الدينية، والابتعاد عن كل ماهو يؤثر بشكل سلبي على تربية ونفسية الطفل، لهذا نتعرف في هذا المقال على أهم طرق التربية السليمة للأطفال.

حقوق الطفل على والديه:

تتعدد حقوق الأطفال على الأباء والأمهات، وذلك منذ ما يكون الجنين في بطن أنه إلى أن ينتهي من تعليمه، ومن أهم حقوق الأطفال على الآباء والأمهات، ما يلي:

  • اختيار الإسم المناسب للمولود يعد أهم حقوق الطفل على الآباء والأمهات منذ ولادته، بمعنى يجب تسمية الأبناء بأسماء جميله، تكون لها معنى، والابتعاد عن الأسباب التي تشكل لهم حرج فيما بعد، او يكون لها معنى قبيح.
  • من أهم حقوق الأطفال على الأباء والأمهات توفير المسكن الصحي المناسب للعيش فيه، وتوفير الآمان اللازم لحمايتهم، وتوفير الغذاء الصحي المتوازن، وكذلك الملبس المناسب الكافي لهم.
  • أحد أهم حقوق الطفل في الحياة هو فرصة التعليم، ومساعدة الوالدين له في جميع نواحي الحياة العلمية والعملية.
  • تربية الطفل على الاخلاق والمبادئ والأسس الدينية السليمة.
  • تنمية قدرات الطفل، واكتشاف مواهبه، والعمل على تنميتها.

طرق التربية السليمة للأطفال:

يقصد بالتربية السليمة للأطفال هي العملية التوجيهية للأطفال في جميع تصرفاتهم، وتصحيح الأخطاء والأفعال بطريقة رشيدة، والعمل على تعليمه وتوجيه وتقديم النصائح له، وذلك من خلال أسس معينة للتربية السليمة، لهذا نتعرف في هذا المقال على أهم طرق التربية السليمة للأطفال، وهي كما يلي:

أولاً: العاطفة:

يجب على الأبوين أن يمنحوا الطفل العاطفة الكافية التي يحتاج إليها، وذلك من خلال توجيه الإهتمام له، وإمداده بالحب والحنان، كما ينصح بضم الطفل، حتى يشعر بالأمن والآمان والسكينة، وأن يستمع الأبوين إلى كل ما يقوله، وأن يتعاملا معه بكل هدوء ورشد وحكمة، وتصحيح أفعاله دون إهانة أو تعصب، بل يجب اتباع أسلوب الحكمة والعقل، واتباع أسلوب الثواب والعقاب وذلك بما يتناسب مع عمر الطفل وتكراره للأخطاء.

ثانياً: حرص الأبوين على مناداة الطفل بإسمه الحقيقي:

من أهم طرق التربية السليمة للطفل أن يحرص الوالدين على منادة طفلهم بالإسم الحقيقي له، وتجنب إهانته أو شتمه أو السخرية منه خاصة أمام الغير، حيث يتسبب ذلك في حدوث ضعف في شخصية لطفل، وتصاب شخصيته بالارتباك والاهتزاز، ويجعله عديم الثقة بنفسه.

ثالثاً اللعب مع الطفل:

أحد أهم طرق التربية السليمة للطفل هي الحرص على مشاركة الطفل اهتماماته، وذلك من خلال مشاركته في لعبه، او مشاركته في هواياته والعمل على تنميتها وتطويرها، هذا بدوره يساعد على غرس الثقة بالنفس، ويشعره بحب والديه له، ويكسبه القوة والعزيمة لتحقيق أحلامه.

رابعاً: التحدث مع الطفل بنفس أسلوبه:

بمعنى يجب على الوالدين اتباع نفس الأسلوب، وطريقة كلام الطفل، واتباع نفس مصطلحاته، هذا بشأنه يجعل الطفل دائم الشعور بقرب والديه منه.

خامساً: العمل على تنمية وتطوير الجوانب الإيجابية، ومعالجة الجوانب السلبية:

أحد أهم طرق التربية السليمة هي العمل على تنمية وتطوير جميع النواحي الإيجابية للطفل، وذلك من خلال دعمها، وتعزيزها، ومحاولة علاج الجوانب والنواحي السلبية عند الطفل بلطف، وعقل، وتجنب اتباع أسلوب الإهانة، والتبويخ، والضرب، حيث ينتج على ذلك آثار سلبية على نفسية الطفل.

سادساً: الاحترام بين الوالدين:

أحد أهم طرق التربية السليمة أن ينشأ الطفل في جو احترام وتقدير وحب بين والديه، وإبعاد الطفل عن أي مشاكل زوجية تنشب بين والديه، وإبعاده عن أي أسلوب قد يتسبب في تدمير نفسيته.