الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح درس همزة الوصل

بواسطة: نشر في: 24 ديسمبر، 2019
mosoah
شرح درس همزة الوصل
في الفقرات التالية نوضح لكم ما هو شرح درس همزة الوصل وموضعها في الجملة، فاللغة العربية بحر واسع، به العديد من المصطلحات والكلمات التي تنظمها القواعد النحوية والإملائية، وذلك لأن الكلمة يمكن أن تؤدي إلى أكثر من معنى عند اختلاف حركات الضمة، والكسرة، والفتحة، والسكون، والتنوين،كما توجد بعض العلامات الأخرى التي توضح معنى الكلمات وتحدد مصيرها، ومن أبرزها همزة الوصل، وسنوضح لكم من خلال مقال موسوعة التالي نبذة مختصرة عنها، بالإضافة إلى موضعها في الأسماء والأفعال وفي أل التعريف.

شرح درس همزة الوصل

تُكتب همزة الوصل في أول الكلام، وسبب تسميتها بهذا الاسم هو أنها تصل بين الكلمتين، مثل “اقتربت الساعة وانشق القمر”، فنجد أن همزة الوصل تُكتب هكذا ” ا “، أي حرف ألف بدون همزة، وعند كتابتها في أول الكلام فإنها تُلفظ، ولكن تُنطق عندما تصل بين كلمتين.

همزة الوصل في أل التعريف

تُكتب في أل التعريف، وذلك اللام القمرية مثل الورد، القمر، الولد، كما تكتب في بداية اللام الشمسية مثل السماء، الشمس، ففي تلك الكلمات نكتب الألف بدون همزة.

امثلة على همزة الوصل في الاسماء

هناك العديد من الأسماء التي تبدأ بهمزة الوصل، ومن أشهرها: اسم، وامرؤ، وابن، واثنان، وابنان، وابنة، وابنتان، وامرأتان، وامرؤ، واسمان، وامرأة، فنجد أول حرف في تلك الكلمات يكتب ألفاً بدون همزة، ولا يُنطق الألف إذا توسط الكلمة.

ومن أشهر الجمل التي نجد فيها همزة الوصل واضحة، هي البسملة، فعندما نقول “بسم الله الرحمن الرحيم”، فنجد أن همزة الوصل في كلمة الله متصلة بالميم في كلمة بسم، ولكننا ننطق اللام بعد الميم ولا ننطق الألف، كما أن كلمة بسم أصلها هو “باسم”، ولكن تم حذف الهمزة بهدف تسهيل النطق.

همزة الوصل في الأفعال

هناك العديد من الأفعال التي تُكتب همزة الوصل في بدايتها، وذلك وفقاً لقواعد معينة، وسنوضح لكم في السطور التالية مواضع همزة الوصل في الأفعال:

  • الفعل الخماسي: الفعل الخماسي هو الذي يتكون ماضيه ومصدره المشتق، والأمر منه، من خمسة حروف، فعلى سبيل المثال نجد في فعل الأمر “وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب” أن اقترب فعل خماسي، والهمزة المكتُوبة به هي همزة وصل.
  • الفعل السداسي: هو الذي يتكون ماضيه، ومصدره المشتق، وفعل الأمر من ستة حروف، فعلى سبيل المثال نجد أن المصدر المشتق من كلمة “استخدام”، ماضيه هو”استخدم” بفتح الدال، والأمر هو “استخدم” بكسر الدال، فنجد أن الهمزة تُنطق واضحة عند بدء الكلام بها، ولكنها لا تنطق إذا توسطت الكلمة.
  • الأمر من الفعل الثلاثي: إذا بدأ الفعل الثلاثي الذي يتكون من ثلاثة أحرف بهمزة، فإننا نكبتها همزة وصل، مثل فعل “سجد”، فإنه يكتب “اسجد”.

حذف همزة الوصل

هناك بعض المواضع التي تُحذف فيها همزة الوصل، ومنها:

  • إذا سبقت همزة الوصل همزة أخرى للاستفهام، مثل : أكلت طعامك؟، فالأصل هنا أأكلت طعامك.
  • إذا سبقت الهمزة لام للابتداء، مثل: للرجل.
  • كما أنها تحذف من جملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • وتحذف الهمزة من كلمة ابن إذا توسط علمين، مثل “عيسى بن مريم”.
  • كما تُحذف من كلمة ابن إذا سبقها حرف نداء، مثل “يابن آدم”.
  • وفي حالة وجود همزة الاستفهام قبل همزة الوصل، فإنها تُحذف، مثل أبنك مجتهد؟.
  • ونجد أن “ال” التعريف إذا دخلت على كلمة “امرؤ”، أو كلمة “امرأة” فإن همزة الوصل تُحذف، فنجد أن كلمة امرؤ تُكتب المرء، وكلمة امرأة تُكتب المرأة.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم تعريف همزة الوصل، بالإضافة إلى موضعها في الأسماء والأفعال، ومواضع حذفها.

المراجع

1

2

3