يواجه الكثير من الناس بل وحتى الكتاب المحترفين مشكلةً في كتابة الهمزة بأشكالها المختلفة، فمتى تكتب الهمزة على السطر؟ ومتى تكتب الهمزة على نبرة؟ ومتى تكتب الهمزة على الألف؟ ومتى تكتب الهمزة على الواو؟ للإجابة عن هذه الأسئلة تابعونا على موسوعة في موضوع عن كتابة الهمزة.
اشكال الهمزة وانواعها وسبب كتابتها
تكتب الهمزة إما على السطر، وإما على ألف، وإما على واو، وإما على ياء، ولكلٍ مواضعه، وهي:
الهمزة في أول الكلمة (همزة الوصل وهمزة القطع)
وتكونان في أول الكلمة، وهمزة الوصل لا يوجد فوقها او تحتها همزة، مثل:اكتب، أما همزة الوصل إذا كانت مفتوحةً أو مضمومةً فنكتب الهمزة فوقها، مثل: أَقرأ وأُمِر، وإذا كانت مكسورةً نكتب الهمزة تحتها، مثل: إبراهيم.
ويمكن التفريق بينهما من خلال معرفة أن همزة الوصل تكون في:
ماضي وأمر ومصدر الخماسي: انطلَق انطلِق انطلاق.
ماضي وأمر ومصدر السداسي: استغفَر استغفِر استغفار.
أمر الثلاثي للواحد: اضرب.
عشرة أسماء: وهي: اسم، است، ابن، ابنم، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، ايمن.
وغير ذلك تكون الهمزة في أول الكلمة همزة قطع.
الهمزة المتوسطة
كتابة الهمزة المتوسطة على السطر
تكتب الهمزة المتوسطة على السطر في:
إذا كان قبل الهمزة واو ساكنة، والهمزة نفسها مفتوحة أو مضمومة، وذلك مثل: إن وضوْءَك، هذا ضوْءُك، والواو المشددة في ذلك كالواو الساكنة، مثل: إن تبوَُءَك، تبوَُءُه.
إذا كان قبل الهمزة ألف، والهمزة مفتوحة، مثل: تفاءَل، جاءَا، رداءَان.
إذا كانت الهمزة مضمومة، وبعدها واو، وكان ما قبلها لا يتصل بما بعدها، فترسم على السطر وذلك هو المشهور، مثل: رءُوف، رءوس، وغير المشهور رسمها على واو، مثل:رؤوف، و رؤوس.
إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة، وبعدها ألف، وما قلها لا يتصل بما بعدها، وذلك مثل: جزءَان، وقرءَان، فما قبل الهمزة وهو الزاي والراء لا يمكن أن يتصل في الكتابة بما بعده وهو الألف، ولكن الأحسن في هذه الكلمات هو حذف الهمزة والتعويض عنها بمد فوق الألف، فنقول: جزآن، وقرآن.
كتابة الهمزة المتوسطة على ألف
ترسم الهمزة المتوسطة على الألف في الموضعين الآتيين:
إذا كانت ساكنةً، وما قبلها مفتوح، وذلك مثل: رَأْي، ورَأْس، وكَأْس.
إذا كانت مفتوحةً، وليس بعدها ألف، وقبلها ساكن صحيح، مثل: يسْأَل، ويثْأَر، والبعض يرسم همزة مسألة على نبرة هكذا: مسئلة، وهذا الرأي غير معمول به.
كتابة الهمزة المتوسطة على واو
ترسم الهمزة التي في وسط الكلمة على الواو في المواضع الآتية:
إذا كانت ساكنةً، وما قبلها مضموم، مثل: يُؤْمن، مُؤمن، مُؤْنس.
إذا كانت مضمومةً، وليس بعدها واو، مثل: يرؤُف، وأرؤُس، وأؤُلقي.
إذا كانت مضمومةً، وبعدها واو، وهذا في غير المشهور مثل: رؤُوس، وشؤُون، ولكن الأكثر استعمالًا هنا هو رسمها على السطر في: رءوس، وعلى نبرة في: شئون.
إذا كانت مفتوحةً، وليس بعدها ألف، وقبلها ضمة، مثل: لُؤَي.
إذا كانت مفتوحةً، وبعدها ألف، وقبلها ضمة، وكان ما قبلها لا يتصل بما بعدها، مثل: فُؤَاد، وسُؤَال.
كتابة الهمزة المتوسطة على نبرة (على ياء)
ترسم الهمزة المتوسطة على ياء أو ما يعرف بعلى نبرة في المواضع الآتية:
إذا كانت مسبوقةً بياء ساكنة، سواء كانت الهمزة مضمومةً، مثل: هذا شيئُك، أو مفتوحةً، مثل: خذ شيئَك، أو مكسورة، مثل: اكتف بشيئِك.
إذا كانت ساكنةً، وما قبلها مكسور، مثل: بِئْر، وذِئْب، ومِئْذنة.
إذا كانت مكسورةً، سواء كان ما قبلها ساكنًا، مثل: أسْئِلة، أو متحركًا بأي حركة، مثل: سَئِم، وسُئِل.
إذا كانت مضمومةً، وبعدها واو، وما بعدها يتصل بما قبلها، وهذا هو الأكثر استعمالًا مثل: مسئُول، وقئُول.
إذا كانت مفتوحةً، وليس بعدها ألف، وقبلها كسرة، مثل: فِئَة.
إذا كانت مفتوحةً، وبعدها ألف، وما قبلها يتصل بما بعدها، مثل: مكافئَات،وملجئَان، والأحسن المشهور في هذه الكلمات أن تحذف الهمزة ويعوض عنها بمد على الألف، فنقول: مكافآت، وملجآن.
كتابة الهمزة المتطرفة
ولها مواضع لكتابتها، وهي:
إن كان قبلها ضمة، ترسم على واو، مثل: تكافؤ.
إن كان قبلها فتحة، ترسم على ألف، مثل: قرأ.
إن كان قبلها كسرة، ترسم على نبرة، مثل: قارئ.
إن كان قبلها سكون، ترسم على السطر، مثل: دفء.
كان ذلك حديثنا عن كتابة الهمزة بأشكالها المختلفة. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.