الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح درس المفعول به سهل

بواسطة: نشر في: 24 فبراير، 2020
mosoah
شرح درس المفعول به سهل

تنقسم الجملة الفعلية إلى عدة أقسام وهي فعل وفاعل و معفول به ، وفيما يلي سنقدم عبر موقع موسوعة مقالاً تفصيلي عن شرح درس المفعول به سهل ، وهو الركن الواقع عليه الفعل في الجملة، حيث أن اللغة العربية لغة ثرية لا يمكن لأحد أن يمل من دراستها ولا من محتواها، فسبحان العلي القدير الذي وضع لها مكانة كبيرة في قلوب قرائها، فلها حلاوة طربية ومعاني عجبية.

واللغة العربية يا أعزائي هي لغة الأسماء والأفعال والمفردات، فلم تترك شاردة ولا واردة ذات أصول إلا وقد عرفتها ووضحتها، كما أن القرآن الكريم أفضل كتاب عرفته البشرية أنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم باللغة السامية العربية، وحوى القرآن كافة القواعد اللغوية واستخدم الله تعالى ما يعجز وما يباح في كتابه العزيز وفيما يلي سنتعرف سوياً على المفعول به كجزء من الجملة الفعلية في اللغة.

شرح درس المفعول به سهل

يعد المفعول به هو ذلك الاسم الذي يأتي في الجملة الفعلية ليشير على من وقع عليه الحدث أو الفعل المذكور، مثل قولنا (شرب سعيد اللبن)

  • شرب هو الفعل
  • سعيد هو الفاعل
  • اللبن هو الركن الذي سنتناوله اليوم بالشرح والتحليل (المفعول به).

اشكال المفعول به

هناك نوعان للمفعول به، كل نوع رئيسي يضم بين طياته عدة فروع من المفعول به نوضحهم فيما يلي:

  • النوع الأول(المفعول به الصريح): ويوجد منه نوعان وهو يقصد به ذلك المفعول به الذي لا يحتاج لتوضيح ولا تفسير، فهو بحد ذاته واضح وظاهر للعامه وفيما يلي أنواعه
  1. المفعول به ضمير: وهو ذلك المفعول به الذي يأتي في صيغة ضمير معروف ومتصل، فلا يحتاج لشرح وتوضيح، للعلم به وفهم الجملة دون أي مشكلة، مثال على ذلك قول(دعوتك للعشاء) دعوتك هنا جاء الضمير متصل بالفعل للدلالة على الشخص المفعول به وفهمت الجملة في سياقها دوم مشكلة.
  2. المفعول به الظاهر: وهو الذي يتكون من جملة عادية لا حاجة لنا في تفسيرها ولا توضيح أكثر فيها مثل جملة( أكل أحمد السمك) السمك هنا مفعول به صريح وواضح لا مشكلة في استخراجه ولا فهمه.
  • النوع الثاني(المفعول به غير الصريح): هو ذلك المفعول به الذي يحتاج لشرح وتفسير حيث يأتي مستتراً غير واضح، وقد يواجه البعض صعوبة في استخراجه بعض الشيء ولكن مع التركيز سيصبح الأمر غاية في السهولة مثال على ذلك( ظننتك ستأتي اليوم) فيقف الكثير حائراً أين المفعول به فالمفعول به في الجملة هنا هو الكاف الملحقة بكلمة ظننت ويعتبر مفعول به أول والثاني ظننت، ويوجد 3 أنواع للمفعول به الغير صريح وهما:
  1. المفعول به المكون من جار ومجرور: وهو ذلك المفعول به المسبوق بحرف من حروف الجر، وفي بعض الأحيان يأتي المجرور منصوباً كونه مفعول به لسقوط حرف الجر، مثل قول (جئت بتذاكر للحفل)، فجملة بتذاكر هي المفعول به في الجملة، وتعرب هكذا الجملة بتذاكر من الجار والمجرور في محل نصب مفعولاً به مستتر للفعل الذي يسبقه وهو(جئت).
  2. المفعول به المؤول بمصدر: وهو ذلك المفعول به الذي جاء بعد حرف مصدر مثل قولنا( فهمت نفاقك) أي علمت أنك منافق.
  3. المفعول به المفرد: وهي التي تتكون من مفعولين به كالمثال الذي وضحناه في المقدمة، وفيما يلي مثال أخر ( تذكرتك وأنت تلعب).

علامات اعراب المفعول به

يعرب المفعول به في كل حالاته منصوب، فلا يعرب بأي أداة سوي النصب وفيما يلي قواعد إعرابه:

  • ينصب بالفتح
  • ينصب بالفتحة المقدرة على ما يسبق ياء المتكلم.
  • ينصب بالفتحة المقدرة للتعذر.
  • ينصب بالإنابة في حالة الأفعال الخمسة فيكون منصوب بالألف اللينة مثل(سمعت أخاك يكذب).
  • ينصب بالكسرة في حالة إذا كان المفعول به جمع مؤنث سالم(رأيت الفتيات في الحديقة).
  • ينصب بالياء إذا كان المفعول به مثنى مثل( رأيت ولدان يلعبان).
  • ينصب بالياء في حالة جمع المذكر السالم مثل( الله يحب المخلصين).

بذلك نكون قدمنا لكم أعزائي قراء موقع موسوعة المتميزين شرح المفعول به تفصيلاً موضحين عناصره وأجزائه، ذاكرين علامات إعرابه، فما أجمل تلك اللغة التي يحوى كل جزء فيها قواعد خاصة وعلامات مميزة، فالمختصون في اللغة العربية يجدون متعة كبيرة في فنونها ومفاتنها، وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في عرض الدرس بشكل سليم.

المراجع

1-