مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح المبتدأ و الخبر واعرابهما وانواعهما

بواسطة:
شرح المبدأ و الخبر وانواعهم واعرابهم

قبل أن نتحدث عن المبتدأ و الخبر يجب أن نتناول الجملة و أنواعها و التي تنقسم الجملة إلى أسمية و فعلية ، الجملة الفعلية تبدأ بفعل ، أما الاسمية فتبدأ بمبتدأ و خبر ، والمبتدأ و الخبر من أهم أركان الجملة الاسمية و التي يتم من خلالها فهم الجملة…

المبتدأ و الخبر تمارين :

أولا : المبتدأ :

المبتدأ يأتي في أول الجملة و يكون عبارة عن اسم صريح أو مصدر مؤول صريح و غالبا ما يكون في هذه الحالة في محل رفع ، و لا يكتمل معنى الجملة إلا بتواجد المبتدأ و الخبر كلاهما ، و المبتدأ غالبا لا يأتي معه أي عوامل لفظية و عادة ما يكوم المبتدأ هو المقصود و الذي يدور حوله الحديث في الجملة ، و يأتي الخبر من بعده ليقوم بدور المحدث به ..

أنواع المبتدأ :

هناك ثلاثة أنواع للمبتدأ غالبا ما تأتي في الجملة وهي :

  1. الاسم الصريح و الذي يأتي في هيئة المفرد أو المثنى أو حتى الجمع و يمكن ان يكون مذكرا او مؤنثا على سبيل المثال : مها طالبة مجتهدة في هذه الحالة مها اسم صريح مفرد مؤنث .
  2. الضمير المنفصل : و هذا الضمير لا يلتزم بالجنس أو بهيئة المفرد أو الجمع أو التثنية و ذلك لأن الضمير المنفصل بإمكانه أن يمثل كل الحالات مثال : أنت ذكي و هنا الضمير منفصل في وضع المبتدأ .
  3. المصدر المؤول : و هو حين يتم تأويل الفعل المضارع الذي سبقه ” أن ” المصدرية و التي تأتي في بداية الجملة ، و حينها يكون يكون ” أن ” و الفعل المضارع الذي أتى بعده في محل رفع المبتدأ و على ذلك يمكن أن يتم تأويل المصدر من همزة التسوية و ما يأتي بعدها مثال على ذلك : الفرقة أفضل لعدوكم ” مصدرها المؤول ” أن تتفرقوا أفضل لعدوكم ..

جديرا بالذكر أن الاشارة إلى المبتدأ لا يجوز أن يأتي بعده ضمير متصل إلا في حالتين فقط و هما إستثناء للقاعدة :

  1. في حالة كان الضمير المتصل بالمبتدأ في الاصل ضمير منفصل و من ثم تحول إلى ضمير متصل بحرف من حروف الجر الزائد بالمبتدأ مثل ” ماذا بك “
  2. والحالة الثانية حين يلحق المبتدأ ضمير متصل سبقه ” لولا ” مثال على ذلك ” لولاك لربحنا الحرب “

إعراب المبتدأ :

يرفع المبتدأ بالرفع ، كافة حالات المبتدأ يتم فيها إعرابه بالرفع سواء في شكله الطبيعي أو في حالة كان المبتدأ او تم إلحاقه بحرف جر في هذه الحالة يرفع بالضمة أو بتنوين الضم ،وفي حالة سبق المبتدأ أحد حروف النصب فإن الموقع الاعرابي يتغير فيصبح حينها اسم إن أو أيا من أخواتها و في هذه الحالة يرفع المبتدأ بالضمة الظاهرة على أخره أو الضمة المقدرة أو في المحل ..

إعراب المبتدأ بالعلامات الفرعية :

  1. الرفع بالألف في حالة المثنى
  2. الرفع بالواو في حالة الجمع المذكر السالم
  3. يرفع بالواو إذا كان من الاسماء الخمسة ..

الجر :

يعرب المبتدأ مرفوعا محلا أو مجرورا لفظا إذا جاء بعده أحد حروف الجر ” من / باء / رب ” و من أجل أن تتوافر الشروط لجر المبتدأ يجب أن يكون المبتدأ نكرة و أن يسبق بآداة إستفهام أو نفي و حينها يكون إعرابه اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ .

النصب :

يعتبر النصب حالة إستثنائية في حالة وجود أحد الحروف الناسخة مثل أن و أهواتها أو في حالة وجود لا النافية للجنس و يكون النصب في هذه الحالة فعليا لفظا و محلا و يتحول المبتدأ لأسم منصوب لأن أو أحد من أخوتها أو اللا النافية للجنس وبذلك يتغير الموقع الاعرابي للمبتدأ .

حالات المبتدأ :

  1. المبتدأ المقدم :يجب تقديم المبتدأ إذا جاء الخبر على هيئة جملة فعلية و ذلك حتى يتم الفصل بين المبتدأ و الفاعل .
  2. المبتدأ المؤخر : ويحدث هذا حين يكون للجملة أكثر من مبتدأ و الخب جملة إسمية ، حينها يكون المبتدأ الاول محور الجملة و المبتدأ المؤخر مبتدأ ثاني .
  3. الموقع المبتدأ في بداية الجملة / و تحديدا الجملة الاسمية و إذا لم يأت قبل المبتدأ أي لفظ .
  4. حالة حذف المبتدأ و يحذف المبتدأ في حالات إستثنائية دون الاخلال بمعنى الجملة.
  5. اسم الشرط : و في هذه الحالة يكون الخبر غير واضح المعنى و مبهم .
  6. إذا كان الخبر يطابق المبتدأ في الجنس أو في حالة الافراد و التثنية و الجمع .
  7. المبتدأ الوصف و ينقسم هذا النوع بين مسندا إلى المبتدأ أو الاسناد لإسم مرفوع لان المبتدأ يحل محل الخبر ، و يحدث هذا في حالة كان المبتدأ هو اسم وصف.

ثانيا : الخبر :

هو ما يكتمل به معنى الجملة الاسمية و يجب أن يتواجد الخبر في الجملة حتى يتضح معنى الجملة و لا يستوي معنى المبتدأ إلا بالخبر ، و الخبر هو عبارة عن وصف للمبتدأ و الخبر دائما مرفوع إلا إذا كان في الجملة كان أو أحد أخواتها و حينها فقط يتحول الخبر إلى منصوب ..

أنواع الخبر :

  1. الخبر المفرد و هو غير الجملة أو شبه الجملة و في هذه الحالة يكون حكمه الرفع و يطابق الخبر المبتدأ في كافة الحالات التأنيث و التذكير و الافراد و الجمع و التثنية مثال : هذا ضابط .. هن مجتهدات .
  2. الخبر شبه الجملة و حينها يكون تكوين الجملة عبارة عن جار و مجرور أو ظرف و مضاف إليه .
  3. الخبر الجملة و يحدث هذا حين يكون الخبر جملة ( اسميه أو فعلية ) و يجب هنا أن يكون هنام ربط بين الخبر الجملة و بين مبتدأ الجملة و هذه الروابط تأتي في أربعة أشكال :
  • الضمير سواء كان بارزا او مستتر .
  • إشارة إلى مبتدأ و يستلزم وجود اسم اشارة تدل على الخبر
  • تكرار المبتدأ و الذي يوجد رابط تلقائي
  • العموم و الذي يدرج تحته المبتدأ .