الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح أدوات الشرط الجازمة مع امثلة

بواسطة: نشر في: 15 أغسطس، 2018
mosoah
أدوات الشرط الجازمة

أدوات الشرط الجازمة قاعدة نحوية لضبط أسلوب حديثنا العربي على النهج الذي كانت عليه لهجات العرب الفصيحة قديمًا، أساتذة وبلغاء العربية بالصليقة، وبما أننا ننتمي لها ينبغي تعلم أصولها، ومنها أدوات الشرط الجازمة وأيضا أدوات الشرط غير الجازمة هي قواعد ملزمة للمتخصصين والمعلمين ومحبي اللغة العربية القومية على أدق اختيار سنتعرف عليها بالتفصيل على موقع الموسوعة .

قبل التعرف على أدوات الشرط الجازمة ما هو الشرط؟ وما تعرف عنه؟

عندما نتم أمورنا نتعرض بعض الأوقات للحديث المشروط، فإن فعلت كذا فإن شيئًا ما سوف يترتب عليه، وعندما تشتري بضاعة ما فإنك تطالب بثمنها فأنت لن تنالها إلا بوجود مقابلها، كما نقول: لن أعطيك المحل حتى تدفع نصف الثمن نقدًا مقدمًا.

إذا الشرط أن تذكر عبارتين لكل منهما معنى تام ومختلف لكنهما يشتركان برابط التلازم، حيث يكون تحقق واحدة منهما مرتبط بتحقق الجملة الثانية، ويكون ذلك باللغة عن طريق الأداة الشرطية الرابطة.

عندما نجد أسلوبًا هكذا ندقق في الجملة لإيجاد الأركان الأربع وأحيانًا تكون ثلاث الأساسية: أداة الشرط، جملة فعل وتنفيذ الشرط، الرابط الشرطي، جملة الجواب الشرطي.

وعن أهمية هذه القاعدة وذاك الأسلوب:

الحديث والتعامل التجاري لا يخلو من تواجد الشرط، والاتفاقات والعقود بين أطراف مختلفة هي بمثابة شرط، ولا يخلو كلام من الاشتراط، وبما أن اللغة تعبر عن أغراض وأحوال ناطقيها، فهي تلتزم بتواجد القواعد الخاصة للنطق الصحيح حسب موقع وغرض الكلام.

أدوات الشرط الجازمة :

تختلف الجازمات عن غير الجازمات في أدوات الشرط، أدوات الجزم: الحروف منها (إذ ما -إنْ)، الأسماء منها (من- ما-متى –كيفما- أي- أينما- مهما- حيثما)

كل أداة لا تستخدم عشوائيا، فهناك منها الدال على الحيز المكاني مثل أنىّ، حيثما، أين، أينما، والدال على الأحوال كيفما، والتحدث عن غير عاقل من حيوان أو جماد تستخدم ما، مهما، أما العاقل البشري ما، والزمان أو الوقت فعندك أداة متى والأداة أيان.

الإعراب الخاص بهذه الأدوات يتوقف على البناء فيها أو الإعراب، فالأصل فيها أنها تبنى ولكن أي هي المعربة حسب موقعها، لكن أسس الإعراب بحالة الجملة الحاضرة المضارعة، وتعتمد على الفعل إن كان غير معتل وأخره صحيح فالبناء على السكون طبعًا وهو مجزوم، أما الفعل المنتمي للأسماء الخمسة فتحذف فيه النون عند دخول أداة الجزم الشارطة عليه، وبالطبع الجزم يلغي الحرف المعلول، فإن كان فعل منتهي بعلة تحذف.

صور وأنماط أسلوب الشرط الجازم:

بخلاف الأداة والرابط لابد أن يكون جملتي الشرط متواجدتان، أو ما ينوب عن أحدهما، وتكون الجملة الدالة على فعل الشرط إما فعلية مضارعة، أو ماضية، بخلاف جواب الشرط المحتمل له ثلاثة أنماط فقد تأتي مسبقة بالرابط الشرطي الفاء أو سوف أو السين مع الفعل الماضي أو المضارع حسب الجملة والمعنى.

أحوال الإعراب في أدوات الشرط الجازمة مع اختلاف الأفعال في الشرط:

الأدوات ( مهما –من –ما):

  • الحالة الأولى: (الأداة اسم، والفعل بعدها من الأفعال اللازمة أي لا تحتاج لمفعول به لنصبه، وتكتف بالفاعل)

تعرب بقولك: الأداة اسم شرطي يجزم فعل الشرط مبني على السكون بمحل رفع ابتداء فهي محل مبتدأ.

  • الحالة الثانية: (أداة اسمية جازمة، والفعل مضارع في طلب الشرط متعدي أي ينصب مفعول أو أكثر)

تعرب الأداة كما بالحالة السابقة، والفعل يكون مضارع مجزوم وعلامة ذلك حذف الحرف المعلول، حرف العلة.

  • الثالثة:( الأداة اسم، والفعل بفعل الشرط له مفعول محذوف)

تعرب أداة جازمة مبنية في محل نصب مفعول به للفعل المحذوف، والفاعل سيكون مستتر حسب تقدير الخطاب أو الكلام وتأنيثه أو تذكيره.

  • الرابعة: إذا سبقت بحرف الجر:

تعرب كاسم شرط جازم مبني على السكون بمحل جر حسب حرف الجر الموجود ويكثر أن يكون الباء، والجار والمجرور يكونان متعلقين بفعل الشرط

الأدوات (أينما/ أين/ حيثما):

  • تعرب كمحل نصب ظروف مكانية، وما تكون زائدة، ويكون الفاعل مقدرًا بأنت، وغالبًا الجملة لا يكون لها محل إعرابي

الأداة (كيفما):

  • تبنى على السكون، في محلية النصب للحال.
  • جملة الشرط لا تكون في محل إعرابي، ولكن بعض الحالات تختلف.

متى/ أنى / أيان:

  • تنصب على المحلية كظرف زمان.

أي:

بمفردها لا معنى لها محدد، ولكن تكتسب مضمونها مما تضاف له بعدها، وهي الأداة المعربة التي لا نقل عنها مبنية، فإعرابها حسب مكانها بالجملة.

المراجع :

1