الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سميت الدولة العباسية نسبة الى

بواسطة: نشر في: 9 ديسمبر، 2019
mosoah
سميت الدولة العباسية نسبة الى

سميت الدولة العباسية نسبة الى ما سنتعرف عليه الآن ، تُعد من أهم عصور الدولة الإسلامية، وأبهاها؛ ففي هذه الفترة ازدهرت جميع العلوم، والفنون، وظهرت العديد من الترجمات التي أُخذت من الثقافات الأخرى في جميع المجالات، وظهر عدد من الفلاسفة، والعلماء، والأدباء، والشعراء المسلمين، وغير ذلك الكثير، وفيما يلي على موقع موسوعة نعرض لكم سبب تسمية الدولة العباسية بهذا الاسم، وظروف تأسيسها.

سميت الدولة العباسية نسبة الى

أُقيمت الدولة العباسية على أنقاض الدولة الأموية، وهي ثالث خلافة إسلامية، والعصر العباسي هو أكثر العصور الإسلامية تميزًا، وازدهارًا في جميع المجالات في الدولة، وقد قُسم العصر العباسي إلى قسمين هما العصر العباسي الأول الذي يُعد أفضل عصور الدولة الإسلامية على الإطلاق، والعصر العباسي الثاني الذي يُعد من العصور الفاسدة، والمتدهورة في الدولة الإسلامية، وفيما يلي نعرض لسبب التسمية.

عُرفت الدولة العباسية بهذا الاسم؛ وذلك لأن نسبها يعود إلى “العباس بن عبد المطلب” أصغر أعمام رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فمن قام بتأسيس هذه الدولة يُعد من نسله، وهو “أبو العباس عبد الله بن محمد بن على بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب”.

تأسيس الدولة العباسية

ذكرنا في البداية أن الدولة العباسية قامت على أنقاض الدولة الأموية، وحدث هذا من خلال حالة الضعف التي أُصيبت بها الدولة الأموية بعد وفاة حاكمها “هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية” في عام 743 ميلاديًا.

عندها رغب الناس في هذه الدولة بأن تعود إلى مجدها السابق، فاتفقوا على أنه من الأفضل تعيين شخص من “بني هاشم” لتولي هذا الأمر؛ مما أدى إلى توالي مظاهر الضعف، والانهيار في الدولة الأموية، الأمر الذي أدى إلى ظهور الكثير من الأحزاب داخل الدولة الأموية، وهذه الأحداث عملت على تقوية الحزب العباسي الذي انفرد العباسيين بالحكم.

هذا بالإضافة إلى التحالف الذي جمع بين كل من العباسيين من نسل العباس بن عبد المطلب ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، والعلوين من نسل علي بن أبي طالب، والفئتان من بني هاشم؛ الأمر الذي أدى إلى تقوية هذا التحالف، واتفاق الناس عليهم، وقضائهم على حكم الدولة الأموية.

وقد عمل العباسيون على الانتشار في جميع أنحاء الدولة الأموية، وخاصة في خرسان، وقد قام بقيادة الدعوة إلى الدولة العباسية في هذا الوقت “محمد بن علي بن عبد الله بن العباس”، وبعد وفاته قام ابنه “إبراهيم” باستكمال الدعوة، وقد اشتهر في هذا الوقت باسم الإمام، وبعد وفاة إبراهيم، استكمل المسيرة أخيه “عبد الله أبو العباس”، وتمت مباعيته كأول خليفة للدولة العباسية، وبعد وفاته قام أخيه “جعفر بن أبي منصور” بتولي حكم الدولة العباسية.
وتوالت الخلافات في الدولة العباسية، وكانت من أبهى عصور الدولة الإسلامية على الإطلاق؛ حيث ظهر فيها الكثر من مُقومات التقدم، والعلم، والشعر، والأدب.

عاصمة الدولة العباسية

اتخذ العباسيون في أول الأمر الكوفة كعاصمة لهم بدلًا من دمشق التي اتخذها الأمويون عاصمتهم، ثم انتقلوا إلى الأنبار، وبعد تأسيس، وتشييد بغداد؛ انتقلوا إليها، وأصبحت بغداد هي عاصمة الدولة العباسية، وكانت في ذلك الوقت أكبر، وأجمل مدينة في العالم.

وفي ذلك العصر في مدينة بغداد ازدهرت كافة العلوم، والفنون عند العرب، وظهرت الكثير من المؤلفات التي تُعد من التراث العربي الأصيل، وكان العصر المُبهر للدولة العباسية في عهد كل من هارون الرشيد، والمأمون ابن هاون الرشيد، كما ظهرت الكثير من التراجم العريقة في شتى المجالات المختلفة، ومن جميع الثقافات الأخرى، والتي تُرجمت إلى اللغة العربية على يد العلماء السريان، والروم، والفرس في الدولة العباسية.

وفي هذه الفترة طُورت جميع العلوم على يد المسلمين في الدولة العباسية، هذا بالإضافة إلى أنه تم تدوين المذاهب الأربعة الفقهية للأئمة الأربعة، كما برز الكثير من الفلاسفة، والعلماء في شتى المجالات.

واستمرت الدولة العباسية في الازدهار إلى بداية عصر التدهور، والضمور.

 

قدمنا لكم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة نبذة تاريخية صغيرة عن الدولة العباسية، وتأسيسها، وسبب تسميتها، تابعوا جديد موسوعة.