الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سد الفجيرة ما اسمه

بواسطة: نشر في: 5 أبريل، 2019
mosoah
سد الفجيرة ما اسمه

للسدود أهمية كبرى في بعض البلاد، فبعض البلاد تقوم  ببناء السدود لحجز مياه الفيضانات، والسيول، أو لتوفير مياه الشرب، والري، وسنعرف سد الفجيرة ما اسمه ، وما هي سدود الفجيرة، وأهميتها، من خلال مقال اليوم على موسوعة.

سد الفجيرة ما اسمه

تضم مدينة الفجيرة الكثير من سدود، وليس سدًا واحدًا؛ لما يكثر بها، ومدن الساحل الشرقي من سيول كثيرة، وأمطار غزيرة.

أهمية السدود في مدينة الفجيرة

تتميز مدينة الفجيرة بوجود الكثير من السدود فيها؛ نظرًا للأهمية المُلحّة لوجود السدود؛ لعدم إهدار مياه الأمطار، واستخدامها في الشرب، والري، ولحجز مياه السيول، والأمطار عن المدينة.

أسماء سدود الفجيرة

سد وادي الطويين

يقع سد الطويين على بعد 45 متر من مدينة الفجيرة، في صحراء الفجيرة، وقد تم بناء هذا السد في عام1991م.

يبلغ طوله:342 متر، وارتفاعه:23.5 متر

يقوم بحجز الكثير من مياه الأمطار؛ لتستخدم في الشرب،والري، فيقوم بحجز 81.5 مليون متر مكعب، وهي كمية ضخمة، وكبيرة.

سد وادي البصيرة

من سدود المنطقة الشرقية للفجيرة، ويقع في دبا، فهو يعمل على حجز مياه الأودية التي تقع خلف السد، ويبلغ طوله 885 متر، وارتفاعه 8 أمتار، ويقوم بحجز 116 كيلو متر مربع من المياه.

سد وادي حام

من أشهر سدود دولة الإمارات العربية المتحدة، وأكبر السدود في مدينة الفجيرة، ومن أهم معالمها.

تم بناؤه في عام 1983م ، بتكلفة37 مليون درهم، وبُني في أربعة عشر شهرًا، فوادي حام يصب في مجراه عدة أودية وهي: الفرفار، والسهم، والأحاطي، ومدوك، وبيقا؛ الأمر الذي أدي إلى الحاجة لبناء سد يحجز مياه تلك الأودية، فيحجز 10 مليون متر مكعب من المياه؛ للحفاظ على التوازن المائي في الإمارة، وتغذية المياه الجوفية فيها.

سد وادي السيجي

هو أقدم السدود التي تم بناؤها في مدينة الفجيرة على الإطلاق؛ فقد تم بناؤه في السبعينات، ويبعد عن مدينة الفجيرة بحوالي 50 كيلو متر، ويبلغ طوله 500 متر، وارتفاعه يبلغ 10 أمتار، ويقوم بحجز مليون و 200 متر مكعب من المياه.

سد وادي زكت

يقع على بعد حوالي 8 كيلو متر من خليج عمان، وهو واحد من أهم السدود التي تقع في مدينة الفجيرة، تم بناؤه لمنع الحوادث الخطيرة التي كان يسببها جريان الماء في وادي زكت، فيُفيد الكثير من المناطق المجاورة له.

سد وادي شرم

تم بناؤه في عام 2010 ؛ لحجز مياه الأمطار الغزيرة التي تسقط على وادي شرم بمدينة الفجيرة، ويبلغ طوله 98.50 متر، وارتفاعه يبلغ 7.20 متر، و السعة التخزينية له 24105 متر مكعب.

سد وادي الوريعة

يقع على بعد حوالي 1.2 كيلومتر عن قرية زكت، ويبلغ طول مسار وادي الوريعة حولي 8 كيلو مترات، وينحدر شرقًا ليصب في خليج عمان، ويبلغ طوله 367 متر، وارتفاعه يبلغ 33 متر، وسعتة التخزينية تبلغ 113 كيلو متر مكعب.

 وادي لبن، وادي الحيل

وادي لبن من السدود المشهورة التي تقع في مدينة الفجيرة، وسُمي باسم “وادي لبن”؛ نظرًا للخير الذي يأتي به.

وادي الحيل ، من أشهر أودية الفجيرة ، ويبلغ طول مساره 15 كيلو متر، ويصب فيه الكثير من الأودية.