الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دور المعلم في رؤية 2030

بواسطة: نشر في: 14 يناير، 2020
mosoah
دور المعلم في رؤية 2030

نقدم لكم دور المعلم في رؤية 2030 ، فالمعلم هو أحد العناصر الأساسية لعملية التعليم والمملكة العربية السعودية تعمل على تطوير العلمية التعليمية بأكملها وتعمل وفق خطة موضوعة تنتهى بحلول عام 2030، فهناك دور مهم للمعلم في هذه الخطة.

الخطة بشكل مبسط هي أن ينتقل المعلم بالطلاب من مرحلة الإيداع لمرحلة الإبداع، فهذه المرحلة تقوم على محاولة من المعلم تنمية القدرات الإبداعية والنقدية لدى الطلاب ثم العمل على تنمية قدرات البحث الرقمي من خلال البوابات العلمية الإلكترونية والمنصات العلمية المتقدمة بالإضافة إلى ذلك تقنيات الفصول الافتراضية و طرق الاستقصاء الفكري، لذلك سنتعرف أكثر على دور المعلم في رؤية 2030 على موسوعة .

دور المعلم في رؤية 2030

يوجد 25 ألف متخصصين في العملية التعليمية و مستشارين قاموا بوضع هذه الخطة التي بدأت مع حلول هذا العام و سنرى ثمارها في 2030، هذه الخطة تهدف إلى إنتاج جيل من الشباب يقوم بقيادة البلاد نحو التقدم ودخول المنافسة في عصر الثورة الصناعية، كما يدرك القائمين على هذا المشروع أن إلى خطة لإصلاح المؤسسات التعليمية بذرتها الأولى هي المعلم وقدراته على تطوير أداء الطلاب وطرق تفكيرهم، إذا أن للمعلم أدوار كثير في العملية التعليمية ومن ضمنها :

  • منح الطلاب بيئة مناسبة للتعلم : من أحد أدوار المعلم في الفصل هو منح الطلاب بيئة تساعدهم على الإبداع والتعلم والإنجاز لذلك فإن سلوكيات المعلم و ردود أفعاله تظهر في سلوكيات طلابه، فإذا كانت سلوكياته سلبية و منفرة للطلاب ستأثر على نتائجهم بطريقة سيئة وكذلك إذا كانت بصورة إيجابية سيظهر ذلك أيضًا.
  • النموذج الجيد : يجب على المعلم أن يكون مثل أعلى لجميع طلابه لكى يجذبهم للعلم و للإبداع وهذا لا يكون داخل العملية التعليمية فقط ولكن التربية الأخلاقية أيضًا ودور المدرسة بالتحديد في المراحل الابتدائية يكون تربوي أكثر ما هو تعليمي.
  • تنظيم الفصل: الفصل دائمًا يحتوى على طلاب مختلفين في تفكيرهم وبيئتهم للحصول على الاستفادة القصوى من الحصة أو اليوم الدراسي يعتمد على معاملة كل الطلاب بالطريقة التي تناسبهم كلهم وعدم إهمال أحدهم أو تجنبه بسبب اختلافه وذلك بالتعرف على احتياجات كل طالب و تحديد لهم وجباتهم والإرشادات التي يجب اتباعها.
  • توصيل المعلومات: يعد المعلم هو الوسيلة الأولى و الأساسية في نقل المعلومات المتواجدة في المنهج إلى الطالب وباقي الأدوات هي مساعدة له ليس أكثر، وعلى المعلم استخدام التجارب العلمية والمناقشات والأساليب الحديثة لتوصيل جميع المعلومات الموجودة في الدرس والإجابة عن جميع أسئلة الطلاب.

اعداد المعلم وفق رؤية 2030

هناك بعض الخطوات التي تشمل تدور المعلم في رؤية 2030، تهدف إلى التنمية و زيادة التطوير التعليمي وهى:

  • إنتاج محتوى تعليمي على يوتيوب : إنتاج محتوى مصور و مسموع على قناة على اليوتيوب ينقل عملية الشرح إلى مستوى جديد ومتقدم .
  • التواصل مع معلمين من خارج المملكة العربية السعودية: إتاحة الوزارة تواصل معلمين و إنشاء المسابقات العلمية بين الطلاب وبعضهم للحث على المنافسة في العلوم، إلى جانب عقد بعد الاجتماعات و المناقشات للاستفادة من جميع التقانيات الحديثة لتطوير القدرات العلمية لدى الطلاب مثل برامج hangou ،skype.
  • استخدام المواقع المتاحة : من المواقع التي تسهل علمية التعليم و الفهم لدى الطلاب هو موقع hour of code ويجب على المعلمين إرشاد الطلاب بكيفية استخدامه والاستفادة القصوى منه.
  • كن معلمًا رقميًا : بإمكان المعلم الآن متابعة التلاميذ من خلال برنامج one note وتقديم الاختبارات و ملف الإنجاز وذلك يساعد الطلاب على التقدم وسهولة إدراك ما يفوتهم من دروس.

التعليم العام ورؤية 2030

هناك العديد من الطرق لتطوير مراكز الإدارة في المؤسسات التعليمية و من ضمن هذه الطرق:

  • تجديد مفهوم المدرسة لدى الطلاب والمعلمين و إدخال روح الطموح في العملية التعلمية.
  • يمارس الطلاب الأنشطة والفاعليات داخل المدرسة لجذبهم على الحضور.
  • التجديد من أفكار القائمين على إدارة المؤسسات التعليمية وتقديم أفكار جديدة للمناهج الدراسية.
  • الارتقاء بمستوى المعلمين العاملين بالمدارس لاستغلال الموارد البشرية بأفضل صورة ممكنة.

المملكة العربية السعودية تحاول أن تلحق بالتقدم التكنولوجي والصناعي، ولا يمكن أن يتحقق هذا سوى بالأجيال القادمة وبتحسين كافأه التعليم في المملكة و هذا يقوم برفع إمكانيات المعلم والطالب والمؤسسات التعليمية كلها لذلك وضعت خطة 10 أعوام قادمة ودور المعلم في رؤية 2030 لتغير المؤسسات بشكل منهجي وتجربيي صحيح.

المراجع

1-