مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء المذاكرة

بواسطة:
دعاء المذاكرة

هل صحيح  هناك دعاء المذاكرة مخصص؟

دعاء المذاكرة متنوع ومختلف بحسب إخلاصك واهتمامك في التحصيل والعلم، وكذلك عدم تخصيص للدعاء فقط أدعو لكن لا تخصص دعاء بعينه لموقف اجعله عاما

كذلك اجعل مذاكرتك للعلم والتحصيل والتطبيق في حياتك و لأجل اختباراتك، ولا تجعلها فقط لمجرد الحصول على شهادة ووظيفة لا تؤديها بإخلاص وفهم وضمير ووازع ديني وأخلاقي، وبالتالي تصبح عامل هدم لا بناء للوطن

المذاكرة ما هي ؟ ولماذا هي مهمة؟

المذاكرة من ذاكر يذاكر، ومنه مادة ذكر أي تذكر ما كان بالماضي من ما مر عليك من وقت قد يكون دقيقة إلى آلاف السنين.

المذاكرة: اجتهاد الطالب في فهم المادة المقررة عليه وتحصيلها بحيث يلم بها من كل جوانبها بفهم وحفظ وتطبيق يعقبه اختيار لقياس هذا الاجتهاد وبمستوياته والتأكد من وصول الهدف العام والخاص لتلك المادة لدى الطالب.

أهمية المذاكرة:

  1. بها يثبت الطالب المعلومات ويربطها ببعضها البعض فيقوي ذهنه وذاكرته.
  2. يربط الدروس والمواد ببعضها البعض ما يعني التكامل المعلوماتيلتكوين فكر وثقافة مبنية على أسس علمية وخاصة إن ارتبطت بأنماط البحث الحديث في التعليم.
  3. تعتمد على الفهم والحفظ والتطبيق معا ما يعني اجتياز الطالب لاختباراته بنجاح وتفوق وترك الوسائل غير الشرعية ولا قانونية مثل الغش بكل أنواعه.
  4. بها يحقق الإخلاص في عمله تجاه دينه ونفسه ومجتمعه ووطنه
  5. يؤدي وظيفته فيما بعد على أسس سليمة وبإتقان فيتحصل على الراتب حلال يكون بعون الله فيه بركة له في حياته وعلمه
  6. يتعود على البحث الذاتي في تحصيل المعلومات وإثراء المعلومات بلا ارتباط وتقييد بالكتاب المدرسي فقط، وينتج عن هذا التعلم النشط الاتي وهو أحد أهداف التعليم العامة
  7. تنشط البدن والفكر وتدفع عنه الكسل والخمول
  8. مقياس للحكم على المتفوق من الراسب والخامل تعليميا
  9. تعتبر ريضة ذهنية بدنية ذا ت فوائد متعددة لأنك تبذل مجهودا في البحث والربط واستخدام كل الحواس لتكوين معلومة متكاملة تساعد على نضجك الفكري والثقافي وبالتالي يظهر أثرها فيما بعد في واقع حياتك وتعاملاتك ما يرفع من شأنك أمام المحيط الذي تحيا فيه.

دعاء المذاكرة غير المخصص قد يكون عونا لك على الاستذكار الجيد وسرعة استدعاء المعلومة عند احتياجك لها في الاختبار أو في المواقف المرتبطة بها.

وهنا يجد الإشارة إلى نقطة بالغة بشأن دعاء المذاكرة:

هذا الوصف لا يصح شرعا لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يخصص الدعاء لشيء معين، وإنما تخصيص هذا الأمر أو الدعية لموقف أو مادة أو غيرها إنما هو بدعة وكل بدعة ضلالة، فلا ترتكب مخالفة شرعية قد تكون سببا في هلاكك ورسوبك بدلا من نجاحك، فما يخالف الله لا يؤدي إلى رفعة وتقدم بل إلى انحطاط ومهانة وآثام متتابعة.

ويمكنك متابعة هذه الفتوى هنا

دعاء الامتحان

الفائدة من دعاء قبل المذاكرة :

كتبنا هذا الموضوع عن دعاء المذاكرة لنلفت انتباهكك إلى أن الدعاء جائز ولكن لا يشترط ربطه بشيء ما، فالدعاء يقال على كل الأشياء حتى وإن كانت تتعلق بالبهاءئم أو الأحذية أو غيرها.

كما أننا ننوه هنا إلى هذا الوصف إنما نتج عن كثرة المتعلقين بهذا الوصف وإنما أردنا لفت انتباهكم للمضمون، والأصح القول أدعية لتفريج الكروبات والهموم، دعاء يمكن أن يساعد على التركيز والنجاح، أي اجعل وصفك عاما واعلم بأن النجاح يحتاج إلى عوامل إضافية من طرفك لتستحق الوصول والاستجابة لأي دعاء ستدعوه.

هذه العوامل هي الأسباب التي تكلف بها كطالب أما النتيجة فعلى الله وحدهن والأسباب ليست هي المحققة للنتائج بل هي وسيلة بذل جهدك والأفضل يختاره الله لك، لأنه عالم الغيب والشهادة، فيجب أن ترضى بقضائه رغم كل شيء، وإليك الأسباب التي يجب أن تأخذ بها إلى جانب الدعاء

 كيف تذاكر بفاعلية؟

  1. النية الصادقة المخلصة على التعلم الصحيح الذي يرضي الله تعالى ويحقق الإفادة الكاملة لك أو لغيرك ولوطنك
  2. العزيمة والإرادة والمعرفة من أغراض التعليم وأهدافه وأثر تحققها، داوم على مطالعة هذه الأهداف وأهداف الدروس والوحدات حتى ترفع من همتك ونشاطك لتحقيقها
  3. ابدأ بالوضوء ووصلاة ركعتين نافلة، ثم هيئ المكان الذي تذاكر فيه ويفضل أن يكون ثابتا، من خلال تنظيفه وترتيبه وعزل الصوت عن بقية الأماكن قدر الإمكان، ويفضل ان يكون جيد التهوية، تهيئة منضدة أو مكتب بكرسيللمذاكررة ويمنع تماما الاستذكار على الفراش أو حجرات النوم أو متكئا، وتصلح طاولة الخبز( الطبلية) لدى القرويين بشرط سلامة المكان وابتعاده عن مناطق النوم، كذك يكون بالظل ولا يتعرض للشمس المباشرة حتى لا يكون مزعجا
  4. رتب أغراض المادة التي ستذاكرهافقطوما يتعلق بها من أوراق أو قصاصات أو غيرها ولا تضييف أي مادة أخرى معها في التوقيت المخصص لها حتى لاتتشتت.
  5. تأكد من عدم احتياج الوالدين لك في شيء خلال فترة الاستذكاروكذلك الذهاب غلى الحمام ووجود مياه كافية إلى جانبك تكفي تلك المدة التي تحددها سلفا
  6. ابدأ بالبسملة والدعاء ما تيسر لك ونيتك خالصة وأنه دعاء عام وليس مخصص للمذاكرة بعينها ويممكنك أن تستخدم دعاء الاستفتاح وهو يقال في بداية الصلاة أيضا:  ” سبحانك اللهم وبحمدكن وتبارك اسمكن وتعالى جدك، ولا إله غيرك”
  7. نظم درسك في عناصر وأفكار تبدأ بواحدة أساسية مخالفة للعنوان العام بالكتاب أي اختر بنفسك فكرة أخرى ترتبط بالموضوع ( رئيسية العنوان) حدد تحتها أفكار ثانوية رئيسة تندرج تحت العنوان، ثم أفكار فرعية لكل فكرة رئيسة فإن لم تجد لأحدها فكرة فرعية فلا بأس كل بحسب غزارة المعلومات الموجودة ف العنصر في كتبك والوسائل المساعدة معك، ويفضل لك أن تستخدم  الأوراق والقلم فاليد لها ذاكرة، وأن تجعل تلخيصط على هيئة خريطة ذهنية كالأتي:
  8. دعاء المذاكرة- خريطة ذهنية

    دعاء المذاكرة- خريطة ذهنية

  9. استخدم ورقا كبيراأو بالعرض لتوسيع المساحة وحسن خطك، ثم أ‘د صياغة ما فهمت في أوراق جانبية على هيئة عناصر
  10. بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، قم بحفظ النموذج الذي قمت بتلخيصه وتسميعه غيابيا للتأكد من إلمامك بكل العناصر
  11. لتثبيت المعلومة تحدث مع أحد زملائك حول موضوع المذاكرة بشكل حوار عادي لاختبار قدرتك على استدعاء المعلومة في المواقف المختلفة وهذا يعتبر مهم جدا، إن نجحت فيه ووجدت معلوماتك غزيرة دون إهمال للعناصر الهامة، فقد أنجزت الهدف من المذاكرة ويتبقى عليك المراجعة بشكل عام على الدرس الأصلي ثم التلخيص، (هذه الخطوة بعد الانتهاء من الدرس كليا، وليس فقرة فقرة)
  12. قم بحل الواجبات والأسئلة المتعلقة بالدرس من كتب خارجية أو مذكرات أو صغ أنت سؤالا وأجب عليه في أوراق
  13. كرر مع بقية الدروس، وانهي جلستك بدعاء ختم المجالس: ” سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك”، ثم قراءة سورة العصر، واقرأ قول الله تعالى:” الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله”

دعاء المذاكرة العام لأي مواقف:

دعاء المذاكرة- اجتهد

دعاء المذاكرة- اجتهد

من أمثلة دعاء المذاكرة التي يستحسن ويفضل لك حفظها وعدم نسيانها في كل ما يتعلق بالدراسة أو استصعاب الأمور في حياتك العملية والأسرية وعلاقاتك الاجتماعية وغيرها ما يلي:

  • قل:  اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً ، وأنت تجعل الحَزَنَ إن شئت سهلا
  •  اللهم جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي
  • اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي  يامن لا تضيع عنده الودائع إنك على كل شيء قدير .
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين،اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك ، وقلوبنا بخشيتك ، وأسرارنا بطاعتك ، إنك على كل شيء قدير ، وحسبنا الله ونعم الوكيل
  • اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلا أنت
  • اللهم غني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها
  • إذا استشعرت مللا أثناء المذاكرة أو واجهك موقف عسير: فقل : ” اللهم أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين”
  •  رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ، باسم الله الفتاح.
  • ” وقل رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا”
  • “رب زدني علما”
  • اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك ولا ملجأ ولا منجى إلا إليك
  • ” وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون”
  •  لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث ، رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين
  • ” رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين واجعل لي لسان صدق في الآخرين واجعلني من ورثة نعيم”
  • “ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير”

وسائل وعوامل مساعدة على المذاكرة:

  1. تنفيذ ما سبق من كيفية المذاكرة الصحيحة والدعاء بدون اعتقاد أنه مخصص،فهذا بدعةن ويفضل أن تقرأ أيات أو سورة من القرآن قبل أن تبدأ أيضا لتعينك على خيرين بدل من واحد
  2. بر الوالدين وحسن دعاءهما لك
  3. صلة الرحم ومصاحبة الأخيار
  4. الإكثار من العمل التطوعي بلا حظ النفس ولا مقابل
  5. كتمان سر مذاكرتك عن الآخرين وعدم التباهي والتفاخر بذلك إلا في حدود المساعدة المنضبطة بحسب الحاجة  عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود” رواه الطبراني في الثلاثة
  6. حسن أخلاقك مع الآخرين، وعدم التعالي عليهم أو التعدي ععلى ملكياتهم أو أذيتهم لفظيا أو بدنيا.
  7. استعين بالوسائل الحديثة في الفهم وإكمال المعلومات الناقصة، أو اطلب مساعدة معلميك أو انضم لمجموعات التعلم عن بعد في الفيس بوك أو غيره من وسائل التواصل الاجتماعي.
  8. تجنب عوامل التشتيت والنسيان وكذلك تجارب الفاشلين، واعلم بأن لكل منا تجربته يصنعها بنفسه، وإنما سبب الفشل يعود لعيوب بالشخص الفاشل وإنما يريد أن يكون غيره مثله فلا يفشل وحده.
  9. المذاكرة أول بأول تثبت المعلومات، ولا تتراكم وتصبح ثقيلة عند الامتحان، حيث يفضل ألا تذاكر ليلة الامتحان وتنام مبكرا ثم تستيقظ في الفجر لتبدأ لالمراجعة السريعة الأخيرة وليس استذكار وحفظ في هذا الوقت القصير، فلا تجهد نفسك وتتلقى الأثر داخل اللجنة سلبيا.
  10. استعمل تمارين تقوية الذاكرة بكثرة وتوقف عن ترديد العبارات المثبطة والمحبطة كالنسين وغيره.