مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

خطوات كتابة خطة بحث جاهزة في التربية

بواسطة:
خطوات كتابة خطة بحث جاهزة في التربية

خطة بحث جاهزة في التربية شروطها وخطواتها، في كثير من الأوقات في مرحلة الدراسة أو في حياتنا العامة نكون بحاجة ماسة لعمل الكثير من البحوث مثلا في مجال العمل أو في مجال الدراسة  أو في مجال التربية وسنتعرف اليوم عن الطرق الصحيح لعمل بحث جاهز للتربية.

طريقة كتابة خطة بحث جاهزة في التربية :

عنوان للبحث :

يعتبر عنوان البحث من أهم العناصر التي تبد أبها خطة البحث فمن الضروري أن العنوان يكون مكتوب بطريقة صحيحة ويكون واضحا  وبلغة تكون سهل قراءتها .

ومن الضروري أن يكون العنوان يبين الفكرة الأساسية التي يدور حولها الموضوع مثال علي ذلك (خطة بحث جاهزة للتربية ) فمن العنوان تفهم أن البحث المقام عن التربية  ويجب أن تحدد الحدود والأساليب التي تخص التربية التي ستناقشها في البحث .

2– مقدمة البحث :

يقوم الشخص الذي يعمل علي البحث أن يعمل علي كتابة مقدمة جيد هادفة تخص (خطة بحث جاهزة للتربية ) ويقوم الكاتب عمل فكرة تضم الموضوع بشكل عام .

ومن الضروري أن يكون في المقدمة كلمات لتدل علي أهمية التربية والمجال التربوي بصفة خاصة بغض النظر عن بقيت المجالات وتقوم بمناقشة  أهم المجال التربوي للمجتمع وماهي الأهداف التي يحققها وتقوم بمناقشة هدف هدف علي حدي الذي له علاقة بالبحث الذي تقوم بعمله وهو (خطة بحث جاهزة التربية )

وعلي الشخص الباحث أن يقوم بوضع مقدمة مشوقة بها أفكار تشد انتباه القارئ.

3- مشكلة الدراسة :

عند عمل البحث الذي يخص (خطة بحث جاهزة للتربية ) يواجه الكاتب بعض المشاكل  .

فمن الضروري أن يقوم بشكل واضح بمناقشة تلك المشاكل وما اسبابها وماهي كيفيه التخلص منها ويقوم بتوضيح هذا في البحث .

4– عمل أسئلة للدراسة :

يقوم  كاتب البحث بكتابة جميع الأسئلة التي تخص البحث الذي يقوم فيه (خطة بحث جاهزة للتربية )ويقوم بمناقشتها في البحث ومن الضروري الإجابة عليها بإجابات تفيد خطة البحث .

5- محددات الدراسة :

من الضروري جدا عند كتابة البحث أن تضع عناصر تمضي عليها في خطة البحث وأن يتوافر الزمان والمكان في البحث الذي تقوم به (خطة بحث جاهزة للتربية )

6– عمل أهداف للبحث :

يقوم كاتب البحث في تحديد أهدافه التي يريد البحث عنها ويقوم بمناقشة  كل هدف حتي يصل إلي تحقيق كل أهدافه في (خطة بحث جاهزة للتربية) .

7- تحديد الفرضيات :

يقوم الشخص الذي يعمل البحث بكتابة الفرضيات التي ورده علية ويقوم بعد ذلك بنقاشها و بالتأكيد أو بالنفي في البحث الذي يقوم به وهو (خطة بحث جاهزة للتربية ).

8– مجتمع الدراسة :

يقوم كاتب البحث بأخذ بعض العينات من المجتمع حوله ليقوم بعمل الاختبارات الخاصة عليهم  ضمن بحث خطة الجاهزة للتربية .

9– تبين منهجية الدراسة :

يقوم كاتب البحث بعمل المنهجية التي تخص عمل خطة بحث جاهزة للتربية .

10 – الكتب والمراجع :

يقوم كاتب البحث بالتدوير في المراجع والكتب التي تخص البحث الذي يقوم بعملة (خطة بحث جاهزة للتربية ).

وفي نهاية البحث تقوم بتوجه كل الشكر والتقدير للأستاذ الكبير (أسم مدرسك ) الذي كان له دور كبير في مساعدك  وفتح الطرق والسبل لك لعمل البحث بهذا الشكل الجيد .

المراجع :

1