الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نماذج خطبة محفلية قصيرة مميزة

بواسطة: نشر في: 17 مارس، 2020
mosoah

خطبة محفلية قصيرة لكي تكون مميزة لابد من توافر بضعة شروط بها، كما أن لها أمثلة متعددة، وفي هذا المقال في موقع موسوعة سنتناولها بشكل سلس وبسيط، كما أن الصفات الشخصية للخطيب تفوق في أهميتها أحيانًَا طرق الكتابة، فيجب أن يكون محبوب وبشوش واجتماعي، كما يجب أن يجب أن يكون نطق الحروف سليم وواضح، ويكون صوته قريب من القلب وليس منفر أو غريب، كما يجب أن يكون حسن السمعة، ويستطيع أن يتعامل ويتحدث بإستخدام لغة الجسد، فحركات الوجه واليدين وتعابير الوجه لها عامل كبير في الإقناع، كما أن الشجاعة والجرأه والثقافة هي أساس الخطابة.

كيفية كتابة خطبة محفلية قصيرة

  1. في البداية عند تحديد الموضوع يجب عليك أن تختار موضوع يهم جمهورك ويشغل بالهم.
  2. اقرأ طويلًا عن الموضوع الذي اختارته، فيجب أن تكون ملم بجميع جوانبه.
  3. عند الكتابة يجب عليك أن تأخذ في الإعتبار صفات الجمهور والمجتمع الذي ستعرض علهي هذا الخطاب.
  4. مراعاه القيم والعادات والتقاليد والأعراف.
  5. يجب أن يكون الخطاب له تأثير على المستمع من الناحية النفسية أو الاجتماعية أو الدينية.
  6. اجعل خطابك مترابط الأفكار وسلس حتى لا يتشتت المستمع.
  7. يجب أن تقوم بتقوية خطبتك بالأدلة والشواهد والمصادر حتى تنال ثقة الجميع.
  8. ابدأ خطبتك بجملة قوية لتجذب الأسماع لك.
  9. ضع جملة ختامية جذابة لتبقي في أذهان المستمعين.
  10. الخطاب وسيلة مهمة من وسائل التعليم التي يكون رجع الصدى فيها فوري وفعال.

أمثلة على أنواع الخطب المحفلية

الخطب الدينية

تعتبر خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي سُميت بخطبة الوداع نموذج قوي يُقتضى به، وكانت من أكثر الخطب تأثيرًا وقوة، ومازال حتى الآن معانيها عميقة في قلوب المسلمين، ومن أشهر الجمل بها، أيّهَا النّاس، اسْمَعُوا منّي أُبّينْ لَكُمْ، فَإنّيَ لاَ أَدْرِي، لعَليّ لاَ أَلْقَاكُمْ بَعْدَ عَامي هَذَا، في مَوْقِفي هذا، أَيُهَا النَّاس، إنّ دِمَاءَكُمْ وَأمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَليكُمْ حَرَامٌ إلى أنْ تَلْقَوْا رَبَّكُمْ، استوصوا بالنساء خيرا ، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا، وأيها النّاسُ إن رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وإنّ أَبَاكُمْ واحِدٌ ، كُلكُّمْ لآدمَ وآدمُ من تُراب، إن أَكرمُكُمْ عندَ اللهِ أتْقَاكُمْ وليس لعربيّ فَضْلٌ على عجميّ إلاّ بالتّقْوىَ، غيرها من الجمل والكلمات والمعاني المؤثرة والتي أصبحت تُدرس، وأصبحت مرجع للخطب الدينية كلها.

الخطب السياسية

وتُلقى في المحافل الرسمية والمناسبات الهامة والأعياد، ويقوم بها الرؤساء والقادة والوزراء والضباط، ومن أشهر الخطب السياسية في التاريخ هي خطبة رئيس الولايات المتحدة “أبراهام لنكولن”، والتي بدأ حديثه فيها ب “صلوا لكى تنتهى الحرب”، وتحدث فيها عن الحرب والسلم والعلاقات ما بين الدول بكل شفافية ووضوح وثقة.

الخطب الاجتماعية

وهي الخطب التي تمس الشأن والظروف الاجتماعية بشكل مباشر، مثل خطب حفلات الزواج والولادة والتربية والأمور العائلية المختلفة، وحتى في الطلاق والعزاء، وتتسم هذه الخطب بالحيوية وبإستخدام الألفاظ القريبة للجميع، وتكون ألفاظ بسيطة وسلسلة،وتكون في الأغلب الخطب قصيرة.

الخطب العلمية

وهي الخطب التي تحتوي على معاني وأفكار علمية ومناهج دراسية، ويعتمد هذا النوع من الخُطب على توصيل أكبر قدر من المعرفة في أقصر وقت ممكن، ويُستخدم في الندوات والمحاضرات والمدارس وغيره.

الخطب الحربية

وهي الخطب التي تُلقى على الجنود والظباط وذلك لبث روح الحماسة فيهم، ولكي يشعروا بعمق المسؤولية، ولزيادة روح المواطنة والإنتماء للوطن وللدين، فالكلمات الحماسية لها أثر عميق على القلوب.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من خطبة محفلية قصيرة عن الصلاة، خطبة محفلية قصيرة عن بر الوالدين، خطبة محفلية عن الام قصيرة، خطبة محفلية عن الصبر قصيرة.