الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خاتمة لموضوع تعبير

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2018
mosoah
خاتمة لموضوع تعبير

خاتمة لموضوع تعبير لضمان العلامة الكاملة ، موضوع التعبير هو من أساسيات مادة اللغة العربية وعند كتابة موضوع تعبير متقن يجب الإلمام بكافة عناصر وزواية الموضوع للحصول على موضوع قوي ومتكامل، يتكون موضوع التعبير من مقدمة و خاتمة والموضوع نفسه المطلوب الكتابة فيه، والخاتمة تكون مختصرة لأن تم التحدث بشكل مختصر عن الموضوع في المقدمة ثم التحدث بإستفاضة في الموضوع فلا يوجد شيء أخر للتحدث عنه ولكن الخاتمة دورها هنا الإنتهاء من الموضوع بشكل جيد .

وهناك طرق كثيرة لكتابة الخاتمة وتختلف من شخص لأخر، وسنقدم لكم في هذا المقال على موسوعة مجموعة متنوعة من خاتمة أي موضوع تعبير وبعض النصائح عند كتابة موضوع تعبير صحيح ومتقن .

أهمية الخاتمة:

  • هي نهاية لموضوع تم طرحه بشكل تفصيلي وتوضيح جميع جوانبه وتم ذكر كل شيء فيه ولا بد من نهاية له ولذلك وجدت الخاتمة لوضع نهاية بشكل جميل للموضوع .

نماذج مختلفة لخاتمة موضوع تعبير:

  1.  بعد أن تحدثنا بإستفاضة في الأسطر السابقة عن ….. وبذلك يكون إتضح لنا أهمية هذا الموضوع للمجتمع ككل وأرجو أن أكون أصبت في تقديم هذا الموضوع بشكل لائق للقارئ .
  2.  دائماً لكل شيء نهاية ولذلك لا يسعني غير أن أتمنى لكم قراءة ممتعة ويكون هذا الموضوع حاز على تقديركم وإعجابكم .
  3.  أتمنى أن أكون وفقت في سرد جميع جوانب الموضوع وأن يكون على مستوى يليق بمكانة القارئ وقدره ولا يسعني غير أن أشكركم على رحابة صدوركم .
  4.  أتممت كتابة هذا الموضوع ولكن مازالت أفكاري متدفقة ولكني خشيت أن لا أجد متسع من الوقت لديكم أتمنى أن يكون هذا الموضوع حاز على إعجابكم وتقديركم .
  5.  أتمنى أن أكون وفقت في جمع جميع أركان الموضوع وأن يكون طريقة تقديمه وسرده نالت إعجابكم .

بعض النصائح لكتابة موضوع تعبير جيد:

  1.  لا بد من كتابة مقدمة قوية تجمع جميع عناصر الموضوع ولكن بشكل مختصر، وأن تكون على إلمام بالأفكار الرئيسية داخل الموضوع وأن تكون واضحة ومباشرة ولها علاقة بالموضوع بعيداً عن الدخول في تفاصيل أو مواضيع جانبية .
  2.  أن تكون لغة الموضوع على قدر عالي من البلاغة والصياغة الصحيحة وأن تكون ذات معاني سهلة وواضحة .
  3.  أن يكون الموضوع خالي من الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية .
  4.   عرض المحاور الرئيسية القائم عليها الموضوع دون التطرق إلى محاور فرعية أو تفاصيل في كتابة المقدمة .
  5. عرض الموضوع بشكل لائق وإختيار وسيلة مثلى لعرض الموضوع بحيث يكون شامل ولكنه غير ممل .
  6.  الإستشهاد بأفكار لعلماء معروفين أو أيات قرآنية أو أحاديث شريفة حتى يتم ثقل الموضوع .
  7.  عدم الإنحياز بشكل كبير للموضوع فيجب مراعاة الموضوعية في تقديم الموضوع .
  8.   المصدقية في طرح الموضوع من أهم الأشياء التي يجب مراعتها عند كتابة موضوع تعبير .

نموذج لموضوع تعبير عن عيد الأضحى:

المقدمة:

عيد الأضحى أو مايطلق عليه العيد الكبير، هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يلي يوم عرفة مباشرة أو وقفة عرفة التي يقف بها الحجاج على جبل عرفة لأداء مناسك الحج، ولعيد الأضحى قصة شهيرة لسيدنا إبراهيم عندما أمره الله بذبح إبنه سيدنا إسماعيل وهذا ما سأقوم بشرحه مفصلاً في هذا الموضوع .

الموضوع:

جاء عيد الأضحى كذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عندما أمره الله بذبح إبنه إسماعيل والذي بالفعل إمتثل لأمر الله فجازاه الله وإفتدى سيدنا إسماعيل بذبح كبش ومن هذه الحادثة قام المسلمون بالتضحية بالأنعام للتقرب إلى الله ولإطعام الفقراء، ووصل الأرحام والتمتع بجميع النعم التي أعطاها لنا الله، وعيد الأضحى 4 أيام حسب ماجاء في الشرع .

قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: قدم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال الرسول الكريم يوم عرفه ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشربِ .

خاتمة لموضوع تعبير عن عيد الأضحى :

والتكبير من أساسيات العيد وهي سنة مؤكدة عن الرسول صل الله عليه وسلم، والإغتسال أيضاً قال النبي صلى الله عليه وسلم إن هذا يوم جعله الله عيداً للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب ويستحب أن يتنظف، ويلبس أحسن ما يجد .

ومن الأساسيات في ذبح الأضحية أن يذهب المسلم لأداء صلاة العيد ثم يأتي ليذبح فقال الرسول صل الله عليه وسلم من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى ومن لم يذبح فليذبح والأضحية قد تكون أبل أو ماعز أو خروف أو بقرة وتوزع على الفقراء والأقارب ولأهل البيت جزء منها .

أرجو أن أكون وفقت في تقديم الموضوع عن عيد الأضحى المبارك وأتمنى أن يكون هذا الموضوع حاز على إعجابكم .