الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خاتمة عن الكيمياء

بواسطة: نشر في: 25 أغسطس، 2018
mosoah
خاتمة عن الكيمياء

مقدمة و خاتمة عن الكيمياء يمكن استخدامها في عمل بحث مدرسي أو للتعرف على علم الكيمياء وفروعه المختلفة للمهتمين بدراسة الكيمياء باعتباره من أجمل الفروع وأكثرها متعة والذي سيغير من طريقة تفكيرك ويفتح أمامك أفق جديدة لفهم الكون من حولك سنتعرف عليه بمزيد من التفاصيل على الموسوعة .

مقدمة عن الكيمياء :

كلمة كيمياء في الأصل إغريقية الأصل ومعناها العلم الذي يهدف لمعرفة خواص المواد والتفاعلات الكيميائية وارتباطها بالطاقة ونظراً لوجود صور مختلفة للمواد فالعلماء والمختصين يهتمون بدراسة كيف تتفاعل المركبات والمواد وكيف ترتبط الذرات مع بعضها البعض لتكوين الجزيء ومن ثم معرفة كيف تتفاعل الجزئيات سوياً .

بحث عن الكيمياء في حياتنا :

علم الكيمياء من أعظم العلوم على وجه الأرض وهو يهدف لدراسة العناصر الكيمياء المختلفة من حيث التركيب وكيفية البناء والخصائص ويهتم في الوقت نفسه بدراسة التفاعلات الكيميائية ، لعلم الكيمياء الكثير من الفروع الأساسية فكل فرع يهتم بدراسة تخصص كبير ومن ضمن تلك الفروع:

الكيمياء الإشعاعية :

التي تهدف لدراسة كيف يتحلل الأثر الكيميائي للإشعاع وتأثيره على المركبات الكيميائية وكيف يمكن الاستفادة من إشعاع المواد في تطبيقات حياتية.

كيمياء البوليمرات:

يهتم علم كيمياء البوليمرات بدراسة البلاستيك والترابط بين الجزيئات وتداخلها مع بعضها.

كيمياء الأسطح:

والذي يهدف إلى دراسة الخواص السطحية الخاصة بالمواد الداخلة في التفاعلات سواء في الجسم أو في المعمل.

الكيمياء الكمية:

التي تهدف إلى دراسة تحلل المواد وتوزيع الإلكترونيات في الجزيء والتي تسعى لتفسير التحولات الكيميائية لهذه المركبات وذلك عبر دراسة البناء الإلكتروني.

أهمية دراسة الكيمياء:

علم الكيمياء مرتبط بشكل كبير بعلم الفيزياء وعلى عكس ما يعتقده البعض أن علم الكيمياء يستهدف المهتمين بعلوم الكيمياء والتفاعلات الكيميائية فقط بل أن المعرفة بعلوم الكيمياء المختلفة ممتعة ومبهجة وستساعدك على فهم البيئة من حولك ولماذا توجد بعض المواد في الحالة الصلبة ولماذا توجد بعض المواد في الحالة السائلة والبعض الآخر في الحالة الغازية ومن ثم سيمكنك من فهم كيف تتحول المواد من حالة لأخرى ويساعدك على حل العديد من المشكلات التي تواجهك في حياتك اليومية وتجنب مشكلات أخرى.

المعرفة بعلم الكيمياء ستطلعك على أسرار خفية للكثيرين فمثلاً لماذا نستخدم الحوامض في التنظيف ولماذا بعض الأحماض تسبب حروق وتشوهات في البشرة عند وضعها بشكل مباشرة وبعضها الآخر لا يؤثر فينا وسيطلعك على المواد التي تحدث حروق أو سموم وكيف تتعامل معها بحرص.

علم الكيمياء سيجعل حياتنا أجمل وأفضل بالتأكيد خاصة إذا عملنا على تحديد المشكلات التي أمامنا والتفكير في حلول لها بشكل علمي عبر معرفتنا بالكيمياء وفروعها المختلفة.

قانون الكم :

يهدف قانون الكم إلى وصف المواد في نطاق ضيق جداً وطبقاً لقانون الكم يتم وصف التفاعلات الكيميائية عبره ولكن في الوقت نفسه فهو معقد جداً إذا تحدثنا عن كيفية حسابه لذا من المهم استعمال النظرية بشكل واقعي عبر الأنظمة الكيميائية كما يستعمل التقريب من أجل الحصول على نواتج حقيقية.

يعد فهم نظريات الكم غير ضروري لأغلب فروع الكيمياء المختلفة فهي مستقلة عنه بعض الشيء لذا يمكن فقط تطبيق نواتج قانون الكم في حياتنا ومن ثم محاولة فهم تطبيقاته المختلفة وتأثيرها على البيئة والإنسان.

أهم قوانين الكيمياء:

قوانين الكيمياء جميعها هامة وتحتاج لدراسة كبيرة لفهمها من جميع الأوجه لكن يعد أهمهم على الإطلاق هو قانون بقاء المادة والذي ينصح على أن المادة لا تفنى ولا تستحدث من عدم أثناء التفاعل الكيميائي ولكن المواد في التفاعلات الكيميائية الطبيعية تتحول من صورة لأخرى كما أن الفيزياء الحديثة دعمت هذا القانون حيث أظهرت أن الطاقة كذلك لا تفنى ولا تستحدث من عدم وأن كل من الطاقة والكتلة لهما علاقة ببعض وهو المبدأ الذي قامت عليه الكيمياء النووية. قانون بقاء الطاقة من القوانين الهامة جداً لدراسة إتزان المواد وديناميكا الحرارة وديناميكا الغازات المختلفة.

خاتمة عن الكيمياء :

الكيمياء تهدف إلى دراسة تكوين المواد من جزيئات وبروتونات ونواة وغيرها من المكونات الدقيقة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة كما تهدف إلى دراسة المواد في كل أحوالها سواء المادة الصلبة أو المادة السائلة أو المادة الغازية مما يساعد على فهم المواد ومن ثم تسخيرها لصالح الإنسان واستعمالها في الكثير من التطبيقات الهامة سواء كانت المركبات متحدة أو متحللة ودراسة ظروف التفاعلات الكيمياء ونواتجها ويستعمل علم الكيمياء أدوات المعمل ومعدات خاصة جداً ودقيقة للحصول على نتائج دقيقة في المختبر.