الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل نماذج خاتمة عن البطالة مميزة وجديدة

بواسطة: نشر في: 13 فبراير، 2020
mosoah
خاتمة عن البطالة

نقدم في هذا المقال على موقع الموسوعة بعض الأفكار عن خاتمة عن البطالة للأبحاث والإنشاء والخطب ؛ فمشكلة البطالة من أبرز المشكلات التي تؤرق الدول والمجتمعات وقبل كل ذلك تزيد من العبء على الشباب وتجعلهم في بحث دائم عن العمل ولذلك على الدولة العمل على توفير القدر المستطاع من الفرص للعمل؛ وأيضًا على الشباب أن يغير فكره عن العمل ويبدأ البحث عن العمل في مجالات مختلفة عن تخصصه الدراسي أو العمل الوظيفي الروتيني؛ فهناك بعض الشباب  الذي يبدأ بالعمل في مشروعه الخاص مهما كاهن صغيرً إلا أنه يوفر له الدخل المناسب.

خاتمة عن البطالة

كما ذكرت في البحث فإن البطالة من أخطر المشكلات التي تقابل المجتمعات في وقتنا الحالي وتعمل الدولة جاهدة لتصدي هذه المشكلة وتقدم المشروعات لتوفير فرص العمل للشباب؛ فكما علمنا أن من أسباب البطالة هو عدم توفر فرص العمل وهذا ما تطمح الحكومة في تقديم الحل المناسب له من خلال توفير فرص العمل في شتى المجالات.

ويعد النمو السكاني أحد الأسباب الرئيسية في زيادة وتفاقم مشكلة البطالة فأصبح عدد الخريجين والذين يبحثون عن فرص عمل أكثر من المؤسسات والشركات التي تحتاج إلى الموظفين لذلك يجب زيادة عدد المؤسسات لتتناسب مع الزيادة السكانية وجعلت الشروط الواجب توافرها لإنشاء المشروعات الصغيرة أسهل من ذي سابق.

ولعل أهم سبل مواجهة مشكلة البطالة هو الاتجاه نحو الأعمال اليدوية فالحرف اليدوية متاحة للجميع وتعمل على زيادة الدخل والدولة تشجع المشروعات التي تهتم بالأعمال اليدوية ومن المعروف أن الأعمال اليدوية تعد أحد الفنون وتجعل الإنسان يقدم أفضل ما عنده من أفكار.

وقد أوضحنا أن البطالة تعد سببًا من أسباب انتشار الفساد الأخلاقي وتزيد من خطر إدمان المخدرات والكحول والاهتمام بتقديم الحلول لهذه  المشكلة وتوفير فرص العمل للشباب هو السبيل للحد من خطر تعرض الشباب للإدمان.

وفي نهاية البحث آمل أن أكون قد استطعت أن أحصر أكبر عدد من أسباب انتشار البطالة وتقديم أفضل الحلول التي تساعد على التصدي لها.

خاتمة بحث عن البطالة

ختامًا؛ وبعد عرض وتقديم الأسباب التي تزيد من تفاقم مشكلة البطالة وقد اخترت البطالة لتكون موضوع البحث لأنها من المشكلات المجتمعية التي تؤثر على المجتمع بأكمله لا على الإنسان العاطل عن العمل فقط بل تؤثر علي أسرته وعائلته وأقاربه وأصدقائه؛ فهو يتحول من إنسان يأمل ويطمح بالعمل ويظل باحثًا عن فرص عمل ولكنه في النهاية لا يجد هذه الفرصة الأمر الذي يجعله يصبح شخصًا آخر ويصبح أكثر توترًا؛ إلى جانب أن البعض منهم يكتفي بنفسه ولا يرغب في التواجد مع أهله وأصدقائه ويصبح شخصًا انطوائيًا لا يحب التجمعات ولا يفضل التواجد بها.

وأهم سبل التصدي لهذه المشكلة هو توفير فرص إنشاء المشروعات الصغيرة والتصدي إلى الفساد الإداري الموجود بالمؤسسات.

أتمنى أن تكون الحلول التي قدمتها تأتي ثمارها وليست كغيرها من الحلول التي تم عرضها من ذي قبل في أبحاث سابقة؛ وأن يكون أمر تحقيقها على أرض الواقع أمرًا متاحًا لا أن تصبح مجرد حول مجمعة وتظل بالبحث فقط بعيدًا عن الواقع.

خاتمة خطبة عن البطالة

الشباب هم مستقبل الوطن والحفاظ عليهم هو هدف كل وطن وتوفير الخدمات وتقديمها لهم وتوفير فرص العمل التي تساعدهم على إثبات ذاتهم هو الهدف الذي تعمل مختلف الدول جاهدة على تحقيقه فهم أمل الوطن ومستقبله؛ ولعل التصدي لمشكلة البطالة وتوفير فرص العمل في كل المجالات هو الطريق غلى مساعدتهم في ذلك.

وقد تحدثنا في هذا البحث عن أسباب البطالة وأهم طرق التصدي لها؛ التي تساعد على التخلص منها نهائيًا؛ أحب أن أركز على سبب واحد وهو أن بعض الشباب تأمل في العمل الوظيفي الروتيني وترفض العمل بمجال العمل الحر وخوض التجربة؛ العمل الحر والمشروعات الصغيرة أبرز الحلول لمواجهة البطالة ويجب على الشباب السعي وتغيير بعض الأفكار عن العمل وان العمل غير مقتصر على العمل بالمؤسسات والشركات فقط.

لذلك على كل من الدولة والشباب العمل على مواجهة البطالة وأن تتيح الدولة للشباب إقامة المشروعات الصغيرة المستقلة بدون التقيد بالشروط التعجيزية وعلى الشباب أن يغير تفكيره في البحث عن العمل الوظيفي الذي يكون في مجال تخصصه الدراسي.

المصدر: 1.