الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل 10 نماذج خاتمة بحث مناسبة لأي بحث مميزة وجديدة 2020

بواسطة: نشر في: 28 مايو، 2020
mosoah
خاتمة بحث

نعرض لكم مجموعة نماذج خاتمة بحث مناسبة لأي بحث لمختلف المراحل الدراسية 2020 ،  تمثل خاتمة البحث عنصراً أساسياً لا يكاد يخلو منه أي بحث معرفي مهما أختلف أو تنوع مضمونه الداخلي، فكيفما تتطلب الأبحاث وجود مقدمة لها تبدأ في تمهيد وسرد موضوع البحث إلى القارئ فهناك أيضاً الخاتمة التي تلخص له مُجمل ما تناوله الباحث وتمكن من الوصول إليه في بحثه من نقاط وأفكار معرفية جديدة.

افضل نماذج خاتمة بحث مناسبة لأي بحث يمكنكم الاختيار من بينها لكي تكون هي الختام الأفضل لما قمتم بدراسته والإعداد إليه من أبحاث أياً كان موضوعها سواء كان الموضوع تاريخي، علمي، فقهي وغيرها من الأبحاث الأخرى، إذ لابد أن تكلل الخاتمة ببعض القواعد والحرص على الالتزام بها والتي يتمثل أبرزها في انتقاء العبارات والكلمات الواضحة المعبرة والبليغة في الوقت ذاته لكي يتمكن القارئ من فهمها والاستمتاع بها.

تعد الخاتمة هي آخر ما يقوم الباحث بكتابته حيث يجمل بها الأفكار والموضوعات التي قد تطرق إليها إذ تكون بدايته التي يستهل بها حديثه هي المقدمة والتي لابد أن تكون موجزة وواضحة تشمل العناصر التي سوف ترد بحديثه، ومن ثم يسرد تلك العناصر تفصيلاً أو إلى أن يصل في النهاية عقب الانتهاء من التطرق لجميع الأفكار يقوم بكتابة الخاتمة والتي لابد ألا يرد بها أي خلل أو خطأ لغوي أو طرح أفكار جديدة لن يوجد فرصة لإيضاحها مما يضعف من قيمة البحث وجودته وثقة القارئ به بصفة عامة.

نماذج خاتمة بحث مناسبة لأي بحث

نموذج خاتمة بحث مميز

وفي نهاية بحثنا الذي تناولنا به قضية بحثة مهما تتمثل في ( ……………) وتأثيره على الفئات العمرية المختلفة نود ذأن نوضح بأن رحلة البحث لم تكن بالرحلة اليسيرة على الإطلاق، إلا أننا حاولنا بشتى الطرق والأدوات أن ندفه بهمتنا للبحث عن هذه الآفة المجتمعية وأسباب أنتشارها وسُبل القضاء عليها في أسرع وقت وأقل الخسائر الأدبية والمعنوية.

وبالتأكيد لم نكن لنصل لما وصلنا إليه من نتائج وفرضيات مهمة لولا تواجد فيضاً من الدراسات والأبحاث السابقة التي ساعدتنا على انتقاء النقاط ألأكثر أهمية لتناولها، ونهايةً نرجو أن نكون قد أفدناكم بما حاولنا تقديره مع التماس العذر لنا إن كنّا قد أظهرنا تقصيراً في شيء ما فما نحن إلا طلاب علم اقتفينا أثر المعلمين الأوائل، وأخيراً نتركم في سلام الله وأمنه داعين لكم بحُسن الفهم وتمام المعرفة.

نموذج خاتمة بحث جديدة

وإلى هنا تكون قد توقفت قاطرتنا البحثية في تناول موضوع البحث الذي تمثل في (………….) الذي كان له أثراً سلبياً/ إيجابياً غير محدوداً على المجتمع خلال الأعوام السابقة، راجين من الله أن نكون قد وفِقنا في وضع بداية لمنع / نشر هذه القيمة التي تشغل بال الكثير من أفراد المجتمع.

وذلك من خلال عرضنا لمفهومها، عوامل انتشارها، تأثيرها على الفرد والمجتمع ونهايةً دور الدولة في التعامل مع هذه القيمة، وقد يكون بحثنا توقف عند هذه المحطة العلمية إلا أن ألأبحاث العلمية لا تتوقف أبداً بل هي في زيادة وثراء بشكل دائم، ونؤكد بأن هناك من سيحضروا لإكمال رحلتنا البحثية والتوصل إلى نتائج أفضل وأدق مما توصلنا إليها.

نموذج خاتمة مميزة للبحث

وبهذه النقطة نكون قد وصلنا مع حضراتكم إلى النقاط المفصلة لأهمية فكرة البحث العلمي التي حاولنا تناولها بشكل شامل من مختلف جوانبها عارضين لكم كافة ما يتعلق بها من أفكار، عناصر، مقترحات، حلول، ونماذج استرشادية للأمم الأكثر تقدماً على أمل أن يُفيدكم ما قمنا بتقديمه ويُضيف إلى معرفتكم ولو بمعلومة واحدة، ونهايةً نتمنى من الله العصمة من الخطأ والنجاة من التضليل وشكراً جزيلاً لقراءتكم المتمعنة.

نموذج خاتمة ابحاث جديدة

وختاماً لهذا البحث لا أج نفسي إلا اذكرني وأياكم بأهمية العمل الصالح والاجتهاد في العلم والمعرفة ابتغاءً لوجه الله عز وجل، فقد عمدنا إلى أداء هذا البحث لوجه الله تعالى بهدف تقديم العلم والإفادة لكل الأفراد في المجتمع، ولا تظنوا أن ما توصلنا له هو الأفضل والأشمل بل سيوفق الله الكثير من عباده العلماء لاستكمال مسيرتنا في العلم والتوصل إلى ما هو أدق وأشمل، ونهايةً سنترك لكم مجالاً للتعليق والمناقشة لتعم الفائدة على الجميع، والسلام عليكم ورحمة الله.

نموذج خاتمة لبحث دراسي

ونهاية للحديث فإن خير الكلام ما قلّ ودلّ وهو ا حاولنا إتباعه في بحثنا العلمي السابق الذي شمل مجموعة من العناصر والأفكار التي وجدنا به منطقية ساعدتنا في الوصول إلى أسباب وعوامل ونتائج الظاهرة موضوع البحث وأفضل الطرق للتعامل معها في المجتمع، ونهايةً نرجو أن نكون قد أفدناكم وأضفنا إلى أذهانكم قدراً من العلم والمعرفة، لذا نترككم في رعاية الله وأمنه.

نموذج خاتمة بحث علمي

وبنهاية بحثنا العلمي الساعي المتعلق بـ (………….) وعلاقتها بأفراد المجتمع وتأثيرها سلباً أو إيجاباً عليهم لا نُخفي عن حضراتكم كم المشقة والإجهاد الذي قابلناه في سبيل الوصول إلى معلومات منطقية مترابطة ذات صلة وثيقة بموضوع البحث، مع مراعاتنا أن تكون الأفكار والقيم التي تناولناها هي الأمثل للتعبير عما يجول في خاطر كل باحث منا ويسعى للوصول إليه، ونرجو أن نكون ق أفدناكم ووضعنا أقدامكم على بداية طريق العلم والمعرفة الشاملة بـ ……….. ، ولا نجد خيراً من الأية الكريمة بسورة النساء لاختتام قولنا بها، قال الله تعالى “وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ ۖ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ ۚ وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا”

نموذج خاتمة بحث جامعي

وفي ظل النتائج والمقترحات السابقة نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية البحث الخاص بتناول العلاقة ما بين …………… ومؤسسات المجتمع وأفراده والتي رأينا أنها قد أصبحت من أساسيات الحياة في الفترة السابقة لذا أردنا أن ندرس هذه الظاهرة لنرى مدى تأثيرها على مجتمعنا وما إن كان تأثيرها إيجابياً أم سلبياً.

مع العلم أن الأمر لم يكن يسيراً في الوصول إلى المعلومات والأفكار المرتبطة بها إلا أننا حاولنا جاهدين أن نضع أيدينا على بداية الطريق ليُكمل رفاقنا في رحلة العلم الأبحاث والدراسات من بعدنا، وإن وجدتم تقصيراً أو خطأ ببعض الجزئيات فلا نسألكم سوى العفو فلا زلنا في بداية طريق العلم وما الخطأ والتقصير إلا جزء أصيل من حياة البشر.

نموذج خاتمة دراسة بحث

وعقب انتهائنا من سرد كافة الأفكار، التساؤلات، المعلومات، المقترحات، النتائج التي توصلنا إليها بعض خوضنا لهذه الدراسة العلمة المتسعة الأفكار، نرغب في أن يتم العلم بأن هدفنا الأساسي من هذه الدراسة كان رغبتنا العميقة في تعريف الطلاب والدارسين من بعدنا بأهمية ……………………. في تاريخنا الإسلامي العريق وأخذ الحكم والعظات والعبر مما مر به السابقون عنا، مع توضيح أن الاختلاف في الأفكار لا يُفسد للودّ قضية إلا أن الخلاف والصراعات الداخلية قد تؤدي بنا إلى الهلاك والانتهاء الذي سيحل بالجميع، مع ختام بحثنا بالآية الجليلة  “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ”.

نموذج خاتمة مشروع بحث

وفي ختام بحثنا نرجو أن نكون قد أجدنا طرح وتناول كافة الأفكار المرتبطة بموضوع الدراسة وتسليط الضوء على أكثر المشكلات أهمية التي واجهت مجتمعنا في الفترة الأخيرة، فالظواهر الاجتماعية تمتلك تأثيراً ذو حدين على المجتمعات فإما أن يستفيد منها المجتمع ويجعلها سبباً لنموه وتطوره وإما تكون أداةً لضعفه وسقوطه وتفكك أوصاره.

ولا يسعني القول في النهاية سوى أنني آسف على أي خطأ أو تصقير قد ورد في أفكار بحثي فأنا بشر قد أصيب أحيانا وأخطأ أحيانا أخرى ولي عليكم حُسن القراءة وسعة الصدر.

نموذج خاتمة بحث جديد

وبسرد النقاط السابقة نكون قد توصلنا معكم إلى نهاية بحثنا العلمي المرتبط بدراسة (…………….) وتأثيره على (……………….) مع محاولة عرض أبرز النقاط والأفكار والتساؤلات المرتبطة بموضوع الدراسة للوصول إلى حلول جذرية مرتبطة بها، مع بعض رسالة من الباحثين إلى الجهات المسؤولة بضرورة تولية الاهتمام تجاه الأمر منعاً لتفشيه بين أفراد المجتمع، وفي النهاية نرجو أن نكون قد أفدناكم ونسألكم الدعاء لنا بالتوفيق وحُسن العمل.

للمزيد يمكنك متابعة : –

نماذج مقدمة بحث وخاتمة جديدة غير مكررة لكل المجالات