الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حوار عن الوطن للاطفال

بواسطة: نشر في: 23 يناير، 2020
mosoah
حوار عن الوطن

تقدم موسوعة في المقال التالي حوار عن الوطن بين شخصين يمكن من خلاله التعرف بطريقة سلسة مبسطة حول المقصود منه وما هي أهميته وكيفية المحافظة عليه وهو المكان الذي ولد به الإنسان وقضى به أجمل أيام طفولته وشبابه يستظل بسمائه ومن شمسه الساطعة يستمد الدفئ والحنان وفي أحضانه يجد الأمن والأمان.

حب الوطن يتمثل فيما يولد داخل المواطن من مشاعر دون قصد منه أو عمد بل يجده راسخاً في نفسه لا يمكن أن يؤثر عليه أي شيء حتى وإن غادره من أجل العمل أو الدراسة يظل حاملاً في قلبه شوقاً وحباً لوطنه يدفعه للعودة في أقرب فرصة ممكنة.

حوار عن الوطن

نعرض لكم في الفقرة الآتية حوار عن الوطن بين الأب والابن:

  • الابن: يا أبي أريدك أن تحدثني قليلاً عن مفهوم الوطن.
    الأب: الوطن يا بني هو ذلك المكان الدافئ الذي ولدنا به وفيه كبرنا وبه كان ماضينا والآن حاضرنا وسوف يكون بأمر الله مستقبلنا، نجد به الأمن والسكينة نحيا به ويحيا فينا ولأجله نعيش وروحنا فداه.
  • الابن: يا أبي أجد في صوتك التأثر العظيم فما السبب وراء ذلك؟
  • الأب: يا بني لا يعرف قيمة الوطن مثل من ذاق ألم الفراق عنه وقد مررت بتلك التجربة في وقت من الأوقات حين اضطررت للسفر من أجل العمل لعدة أعوام في الماضي ويالها من أحداث مؤلمة على قلبي حينما غادرت قدمي ترابه الحنون.
  • الابن: وما ينبغي على القيام به نحو وطني؟
  • الأب: المحافظة عليه يا ولدي وبذل الجد والاجتهاد من أجل رفعة شأنه ورفع رايته، وأن تكون مستعداً للتضحية من أجل أمنه وسلامه بالغالي والنفيس.

حوار عن وطن العطاء

فيما يلي نقدم حوار قد دار بين صحفي ومواطن عن حب الوطن:

  • الصحفي: مما لا شك فيه أن الوطن يعني بالنسبة لمواطنيه الكثير ولذلك يسعدني أن أجري معك ذلك الحوار وفي بداية الحديث أود أن أتوجه لك عزيزي بالتحية الطيبة ومن ثم أريد منك التعبير عن ما يمثله الوطن بالنسبة لك؟
    المواطن: أشكرك على تحيتك الطيبة وفيما يتعلق برؤيتي لوطني فهو ذلك المكان الذي ترعرعت به ومن خلال ما منحه لي من حضن يشبه ضمة الأم في حنانها تمكنت من التغلب على كافة العقبات التي واجهتني في الحياة حيث مهد لي السبيل من أجل أن أحيا حياة كريمة وأحصل على التعليم أصبحت من خلاله رجلاً قوياً قادراً أن أصبح رباً لأسرة تنشئ جيلاً محباً ومخلصاً لبلاده.
  • الصحفي: ولما كان للوطن تلك الأهمية العظيمة أريد منك إخباري بما يمكن أن نعبر من خلال القيام به عن محبتنا له.
  • المواطن: يقع على عاتق كلاً منا بعض الواجبات التي يمكن من خلال أدائها بإخلاص الحفاظ على أمان ورفعة وطننا من بين تلك الواجبات على سبيل المثال المشاركة في المناسبات الوطنية ورفع العلم في الشرفات والمدارس والحدائق، بث مقدار عظمته في نفوس الأبناء، وفي حالة الاعتداء عليه نحمل أرواحنا بين على أكتافنا من أجل الدفاع عنه وحمايته.

وبذلك نكون قد أتممنا مقالنا ووصلنا إلى ختام الحديث حول حب الوطن والذي حاولنا إيضاح أهميته وأثره النفسي في قلوب مواطنيه وحياتهم عن طريق سرد حوارات قد دارت بين أشخاص حوله يمكن أن يتم إعادة سردها من قبل الآباء على الأبناء أثناء قيامهم بدورهم في غرس قيمة الوطن بالجيل القادم الذي سوف يحمل مسؤولية حبه والدفاع عنه بالمستقبل.