الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف

بواسطة: نشر في: 2 يناير، 2022
mosoah
أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف

لا شك أن اللغة العربية هي أكثر اللغات المنتشرة في العالم، فهي اللغة التي أنزل بها القرآن الكريم، فاللغة العربية يتفرع منها قواعد لا حصر لها، ومن هذه القواعد أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف ، فلكل حرف من حروف اللغة العربية له قواعده وأحكامه، ولعلنا نتناول هذه القاعدة الخاصة بأنواع المد من خلال محتوانا هذا عبر الموسوعة، إلى جانب بعض الأمثلة على هذه القاعدة من القرآن الكريم.

أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف

إن حروف المد في اللغة العربية هي أحرف الألف والواو والياء، غالبا ما تنتهي المراحل الدراسية وما نعرفه عن المد هو أنواع حروف المد وكونه حركة مطولة في الكلام فقط، ولكن في الحقيقة أن باب المد في اللغة العربية بحر واسع وله عدد من الفروع تندرج تحت أنواع المد، وهذا النوع يدرسه متخصصي اللغة العربية عادة.

  • يمكننا أن نوضح إذن أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف هو المد العارض للسكون.
  • يأتي حرف السكون العارض بعد حرف المد مباشرة أو الحرف اللين في الكلمة، مثل كلمة (الْعَالَمِينَ ).
  • يكون المد العارض للسكون نوع من أنواع باب المد في اللغة العربية، ولا يقتصر على نوع حرف معين، بل يضم ثلاثة أحرف المد.
  • تختلف أسباب المد العرض للسكون في حالة حركة السكون الأصلية في الحرف، فمن هذه الأسباب: مد واجب الفصل، والمد الجائز المنفصل، ومد البدل، ومد الصلة الكبرى، والمد بسبب حركة السكون على الحرف، والمد الحرفي المخفف، والمد الحرفي المثقل، والمد اللين، والمد اللازم، والمد اللازم الكلمي المثقل، ومد لازم كلمي مخفف.
  • يكون المد العارض للسكون من خلال القصر إلى حركتين في عمل الأصل ونظر للوصل لأن أصله طبيعي في حالة الوصل ولا يمكن أن يمد الطبيعي الحرف الطبيعي إلا من خلال حركتين، وهي التوسط عن طريق مده إلى أربع حركات لأنه مد عارض للسكون، لا يكون غير موجود مطلقًا حتى يكون طبيعيًا فيمكن أن يمد حركتين، ولا هو موجود دائمًا حتى يكون أصليًا فيمد ستًا.
  • يكون المد العارض للسكون أيضا ست حركات لشبهه باللازم حيث سبب المد في كل منهما السكون.

ما هو المد العارض للسكون

المد يعرف بأنه حركة إطالة في الحرف والصوت، وهذا ينطبق على جميع أنواع المدود في اللغة العربية، فالمد العارض للسكون هو إحدى أنواع المد الفرعي وليس المد الأصلي في الكلمة.

  • قد يكون المد العارض للسكون عبارة عن يتكون من حركتين أو أربع حركات في الكلمة، وفي بعض الأحيان يتكون من ست حركات.
  • أكثر ما يظهر فيه المد العرض للسكون بوضوح وبكثرة هو في تلاوة القرآن الكريم، ولاسيما في أحكام تلاوة التجويد.
  • المد العرض للسكون هو نوع من أنواع المد الفرعي، وهو الحرف أو الحركة التي تأتي بعد حرف المد بحرف متحرك، ويظهر في آخر الكلمة، وبعدها يسكن هذا الحرف لأجل الوقف.
  • نستنتج من هذا أن المد العارض للسكون سماه الإمام الجزري بهذا الاسم لأنه يكون عارضا بسبب الوقف في حركة السكون.
  • يعد من سبب تسمية المد العارض للسكون أيضا، لأن علامة السكون هي من العلامات الأصلية للحرف، أما المد العرض للسكون فهو نوع من أنواع المد الحرفي ويكون من العلامات الزائدة التي تضاف إلى الكلمة.
  • يكون السبب الرئيسي في وجود المد العارض للسكون في الكلمة هو علامة السكون الفرعي، وليس بالسكون الأصلي في الكلمة، ونوضح إذن أن الهمزة لم تكن هي سبب من أسباب المد العرض للسكون، وتكون السبب فقط في حالة السكون الفرعي وليس السكون الأصلي في الكلمة.

أنواع المد العارض للسكون

تتعدد أنواع المد العارض للسكون في الجملة على حسب حركة السكون، وتظهر عادة في أحكام تلاوة القرآن الكريم، فمن أنواع المد العارض للسكون:

  • المد العارض للسكون الكَلِمي أو الطبيعي، مثل كلمة (العالمين).
  • المد اللين العارض للسكون، وهذا النوع من المد العرض للسكون يقع بعد حرف لين في الكلمة، فلا يمكن أن يمد هذا الحرف إلا إذا كان متصلا،وهو أن يقع السكون العارض بعد حرف اللين في كلمة.
  • المد المتصل العارض للسكون، وهي المد الذي يجب أن يوصل وصلا وقفا على الحرف، فهو أن يقع السكون العارض في همز بعد حرف مد في كلمة.
  • المد البدل العارض للسكون، وهو نوع المد العارض للسكون الذي يقع بعد حرف مد مسبوق بحرف همزة في الكلمة وسمي بهذا الاسم لأنه في الأصل بدلًا.
  • المد العارض للسكون وهو هاء تأنيث، وهو أن يقع السكون العارض على حرف الهاء المؤنثة بعد حرف مد في الكلمة، فهذا النوع من المد يعارض سكونه في هاء تأنيث هي في الوصل تاء وفي الوقف هاء، هذا سبب اختلاف حكمه عن غيره.
  • المد العارض للسكون وهو هاء ضمير،وهو المد العارض للسكون ولكنه غير مسبوق بشيء من ذلك وهذا السكون لا يخلو من أن يكون في هاء تأنيث، فإذا كان السكون العارض هذا في غير ما آخره هاء تأنيث أو هاء ضمير أو عارض شكل وكان هذا السكون مرفوع.

المد العرض للسكون في القرآن الكريم

يرد المد العرض للسكون ويظهر عادة في القرآن الكريم، ولاسيما عند القراءة بأحكام التجويد، ويتضح المد العارض للسكون بأنواعه المتعددة أثناء النطق بشكل واضح، ولعلنا نتناول إذن بعض الآيات القرآنية التي يظهر فيها المد العارض للسكون.

  • يظهر المد العرض للسكون في قوله تعالى في سورة الفجر الآية رقم 10: “وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ” نجد هنا المد العرض للسكون أصله مد طبيعي في كلمة الأوتاد، ونلاحظ امتداد حرف الألف الذي يسبق حرف الدال الساكن وقفا وعارضا لحركتين أو أربع أو ست حركات.
  • نلاحظ أيضا هذا النوع من المد العرض للسكون وهو المد الطبيعي الأصل، في قوله تبارك وتعالى في سورة الانفطار في الآية رقم 12: “يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ” والمد العرض للسكون هنا في كلمة تفعلون في حرف الواو.
  • يظهر نوع آخر من المد العرض للسكون في تجويد القرآن الكريم وهو المد اللين، في قوله تعالى في سورة قريش الآية رقم 4: “الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ” كان المد اللين العرض للسكون في كلمة خوف، والوقوف كان على حرف الواو، حيث يمتد حرف الواو الساكن، والذي يسبق الحرف الساكن الموقوف عليه وهو حرف الفاء، ويظهر هذا المد في حركتين أو أربع حركات أو ست حركات.
  • يتضح المد العرض للسكون والذي أصله مد البدل في القرآن الكريم بقوله تعالى في سورة القصص بالآية رقم 8: “إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ” فيظهر المد البدل العرض للسكون هنا في كلمة خاطئين، فيمكن أن يمد حرف الياء العارض للسكون إلى حركتين أو أربع حركات، أو ست حركات.
  • نجد المد العرض للسكون وأصله هو المد الواجب المتصل إذا كانت همزته نوعها همزة متطرفة في القرآن الكريم، في قوله تبارك وتعالى من سورة غافر الآية رقم 58: “وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِيءُ” فيكون المد الواجب المتصل في الهمزة المتطرفة والعرض للسكون في كلمة المسيء، ونوع الهمزة المتطرفة هنا همزة على نبر، فيكون المد في حالة الوقف أربع حركات أو خمس حركات، أو ست حركات، أما في حالة مد الوصل فلا يمكن أن يمد بأربع حركات أو خمس حركات فقط في المد المتصل.

ولعلنا نذكر في نهاية محتوانا هذا أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف هو المد العرض للسكون، كما إننا تناولنا ورود هذا المد في تلاوة بعض آيات القرآن الكريم، بالإضافة إلى معرفة أنواع المد العرض للسكون.

يمكنك الاطلاع على مزيد من موضوعات ذات صلة بهذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة: