الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حديث للاذاعة المدرسية

بواسطة:
حديث للاذاعة المدرسية

حديث الاذاعة المدرسية ، كانت وما زالت الإذاعة المدرسية تُنتج الكثير من المذيعين و مقدمي البرامج المشهورين، لأنها تزيد المعارف و العلوم و تغرس داخل الطلاب الحب والانتماء والقيم الفاضلة أو النبيلة التي ربما يقتلها الوقت أو التقدم الذي اخترق عصرنا،حيث  تتعدد فقرات الأحاديث الإذاعية في المدرسة و تتنوع فيما تقدم فقرات مثل تلاوة القرآن الكريم والحديث، و الشعر ،و هل تعلم، بالإضافة إلى التمرينات الرياضية، هكذا نشأنا وتربينا، ولكن ما هي المقدمات التي يمكن أن تُقال في الأحاديث الإذاعية المدرسة؟ و ما فائدة الأحاديث الإذاعية المدرسية؟، كل ذلك تقدمه لكم موسوعة في المقال التالي، نتابع.

تعريف الإذاعة المدرسية

هو نشاط تربوي تقوم به المدرسة يومياً في طابور الصباح و يأتي  بعد غناء النشيد الوطني، و يتكون من عده فقرات تبدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ،ثم الحديث الشريف، فالحكمة و الشعر، و يقوم الطلاب بتقديم تلك الفقرات وتحضيرها تحت إشراف المدرس المسؤول عن النشاط الثقافي، و يمكن أن يصحب تقديم الفقرات بعض المؤثرات الصوتية التي تشمل الدق على الطبول أو العزف و هو نشاط موسيقي قد يُضاف إلى الإذاعة المدرسية بهدف إثارة العواطف وإشعال الحماسة.

أهمية الإذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية غذاء للعقل والروح وتفيد الطالب وترفع قدراته ، نتابع في النقاط التالية كيف تُفيد الإذاعة الطلاب.

  • ممارسة الطلاب للمواهب التي يتميزون فيه .
  • تعليم الطلاب الجرأة والحماس والمشركة.
  • ممارسة الأنشطة أثناء اليوم الدراسي.
  • تقديم محتوى تثقيفي للطلاب و تربوي.
  • تدريب الطلاب على فن الاستماع .
  • ربط الطلاب و بعضهم البعض و بالمدرسين.
  • استفادة الطالب من وقت الفراغ لممارسة الأنشطة.

حديث للاذاعة المدرسية

تعدد حديث الإذاعة المدرسية و اختلفت فقراته ، نصحبكم في جولة معنا لنوضح محتوياته، و الفقرات التي يشتمل عليها:

المقدمة

  • إن مقدمة الحديث للإذاعة المدرسية لابد أن تجذب الطلاب، وإلا شعروا بالملل وانصرفوا عنها، فتبدأ بتحية الجميع و إثارة فضولهم عن طريق عرض عنوان مبهر و تقديم كل فقرة على حِدة بشكل  يشد الانتباه، نعرض لكم فيما يلي أمثله المقدمات التي تساعد الطلاب في أداء الحديث الإذاعي المدرسي بصورة متميزة .

المقدمة الأولى

  • “صدق الله العظيم ، الحمد لله حمداً كثيراً مباركاً كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم غفرانه و نصلي ونسلم على رسولنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، رسول الهدى والحق والهداية، انتهت فقرتنا اليوم مع القرآن الكريم ، نترككم تستمعون إلى كلام الحبيب في فقره الحديث الشريف ، يقدمها لكم الطالب ..”

المقدمة الثانية

  • “الحمد لله  والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ،الحمد لله الذي خلقنا، الحمد لله الذي وهب لنا النعم، و سخر لنا الكون وهدانا إلى ما كتابه الكريم ، نسأل الله أن يكرمكم العلم والقول الصالح والخير والسداد في كل الأمور، وأن يمنحكم النور والهدى والتقوى والعفاف والغنى وكل الصالحات ، و إلى هنا نكون قد أنهينا فقرة القرآن الكريم وننتقل إلى فقرة الحديث النبوي الشريف مع الطالب …”.

أبرز الأحاديث الإذاعية المدرسية

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم  ” إنَّ الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم ” رواه مسلم.
  • عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ” من سَمَّعَ سَمَّعَ الله به، ومن يُرَائي يُرَائي الله به “رواه البخاري ومسلم.
  • عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبث به، قال: “لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله”. رواه الترمذي وحسنه.
  • قال صلى الله عليه وسلم”يا أبا ذرٍّ، ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر، وأثقل في الميزان من غيرهما؟ قال: بلى يا رسول الله قال: عليك بحسن الخلق، وطول الصمت، فو الذي نفس محمد بيده، ما عمل الخلائق بمثلهما”

الإذاعة المدرسية ترفع قدرات الطلاب و تدربهم على إجادة استغلال الوقت بشكل مفيد،كما تفرز منهم العديد من الشخصيات الواعدة في المستقبل ، فالإذاعة المدرسية نشاط يطور الذات و يحفز على النجاح كما أنه يخلق روح  المحبة والتعاون بين الجميع .