الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حدوتة الشاطر حسن

بواسطة:
حدوتة الشاطر حسن

حدوتة الشاطر حسن ليست مجرد حكاية من حكايات الجدات القديمة، بل هي قصة لها عبرة ومغزي ما زلنا نتعلم منه إلى اليوم، وستتعرف في الموسوعة على القصة الحقيقية للشاطر حسن والدروس التي يجب أن تستفيد منها بعد قراءتك لهذه القصة.

حدوته الشاطر حسن

يُحكي أنه كان هناك شاب فقير يُدعي “حسن” يعمل في مهنة الصيد ويحيا وحيداً في قرية تتبع ملك كبير، وفي يوم من الأيام كان هذا الفتي يصطاد فرأى فتاة رائعة الجمال تقف على الشاطئ محاطه بمجموعة من الرجال ويبدو عليها إمارات الغني والترف في ملابسها ومجوهراتها.

نما في قلب الصياد مشاعر إعجاب بالفتاة الجميلة، وتمني لو استطاع أن يراها مرة آخري، تشاء الأقدار أن يذهب “حسن” إلى الصيد في اليوم التالي ويرها واقفة في نفس المكان يحيط بها الحرس، نظرت إليه ونظر إليها لكنه لم يحدثها.

أصبح من عادة الشاطر حسن أن يذهب للصيد كل يوم ويري الفتاة الجميلة في طريقة، ويكتفي بنظرة منها ليشعر بالسعادة، وبالفعل بدأت الفتاة الجميلة تلاحظه وتعتاد رؤيته كل يوم في نزهتها على شاطئ البحر، حتي جاء اليوم الذي كان يخشاه الشاطر حسن وذهب للصيد كعادته لكنه لم يجدها هناك.

شعر الشاطر حسن بحزن شديد على حبيبته التي لا يعرف لها اسماً أو صفة لكنه تعلق بها بشدة وافتقدها، ولذلك قرر أن يذهب في اليوم التالي للبحث عنها بعد الانتهاء من عمله في الصيد، وبالفعل قام بالذهاب للبقعه لتي أعتاد أن يراها فيها وأخذ يبحث عنها في كل مكان بلا فائدة.

شعر الشاطر حسن بالتعب وجلس ليلتقط أنفاسه، لكنه فوجئ بأحد الرجال الأشداء الذين يقومون بحراسة الأميرة جاء إليه وطلب منه أن يأتي معه إلى قصر الملك، وحين سأله الشاطر حسن عن السبب قال له أن الأميرة أبنة الملك ترغب في رؤيته وأنها مريضة بشدة.

أخيراً فهم الشاطر حسن أن الفتاة الجميلة هي أميرة بالفعل وأنها أبنه الملك الذي تحكي عنه سائر البلاد، وسرعان ما حزن حين تذكر أن الحارس أخبره بمرضها، لكن الشاطر حسن وافق على رؤية الأميرة والذهاب مع الحارس للقصر، وهناك دخل ليجد الفتاة محاطة بالأطباء وعلى وجهها الجميل علامات المرض والإرهاق.

علم الشاطر حسن أن أطباء الأميرة يرون أن علاجها هو القيام بنزهة طويلة في مياه البحر، وأن هذه النزهة هي الشيء الوحيد القادر على شفائها، وقد تذكرته الأميرة وطلبت من والدها الملك أن يقوم هو الفتي الصياد بهذه المهمة ويساعدها في العلاج.

وافق الملك على الاقتراح وسمح للأميرة بالذهاب في نزهة مع الشاطر حسن بقاربه، وفي الطريق قام بتسليتها وإخبارها كل القصص المسلية التي يعرفها من أسفاره ومغامراته الكثيرة، بالإضافة إلى قصص البحارة عن الجن وعروس البحر التي تسحر الرجال، والممالك الخفية، وغيرها من القصص المسلية التي أشعلت قلب الأميرة حماسة وجعلتها تقاوم المرض.

في النهاية عندما آن أوان العودة للمملكة مرة آخري كانت الأميرة تشعر بتحسن كبير وقد بدت أنها عادت الأميرة الجميلة مرة آخري، وشعر الشاطر حسن بالسعادة البالغة لأنه كان السبب وراء عودتها وشفائها مرة آخري، ولكنه بدأ يشعر بحبها في قلبه، وبدأ يفكر فيها طوال الوقت ويحلم باليوم الذي سيتزوج منها فيه.

في نفس الوقت كانت الأميرة تشعر بحب الشاطر حسن وأخبرت والدها الملك أنها توافق على الزواج منه وأنها لن ترضي بغيره زوجاً لها. شعر الملك بحزن شديد من هذا القرار الذي اتخذته أبنته بالزواج من صياد فقير، ولكنه لم يستطع أن يرفض لها طلباً خاصة وأن الشاطر حسن قد أنقذ حياته بالفعل.

لجأ الملك لحيلة حتي يمنع هذا الزواج بأي طريقة، وكانت حيلته الماكرة أن يطلب للأميرة مهراً ثميناً لا يقدر عليه شاب فقير مثل الشاطر حسن، وهنا طلب الملك من الشاطر حسن المجئ إلى قلعته وأخبره أنه إذا أراد الزواج من الأميرة عليه أن يأتيها بمهر جوهرة ثمينة لا يوجد لها مثيل في الأرض كلها.

ذهب الشاطر حسن لمنزله حزيناً وخائباً فهو يعرف أنه لا يملك المال للأتيان بمثل هذا المهر الثمين، ولا يعرف طريقة للحصول عليه، لكنه قرر أن يسلم أمره لله وأن يذهب في الصباح ليسعى ويصطاد كما يفعل كل يوم. تشاء الأقدار أن يكون رزق الشاطر حسن منم الصيد طوال اليوم هو سمكة واحدة فقط.

قرر الشاطر حسن العودة للمنزل مرة أخري وتناول السمكة التي لا تصلح لشئ سوي أن تكون عشاء له، وبالفعل قبل أن يقوم بوضعها على النار تحدثت السمكة وقالت أنها تحمل بداخلها كنز ثمين لا يوجد لها مثيل، وبالفعل حين فتحها الشاطر حسن وجد بداخلها جوهرة ثمينة لامعة فاندهش كثيراً لهذه المصادفة العجيبة.

تذكر الشاطر حسن مهر الأميرة الجميلة “ست الحسن والجمال” وعلم أن الله قد ساق له هذه السمكة لتكون سبباً في لم شمله هو وحبيبته، وبالفعل ذهب الشاطر حسن إلى الملك وعرض عليه الجوهرة وتفاجأ الملك كثيراً ولكنه شعر بالانبهار من إصرار الشاطر حسن على العمل والحصول على ما يريد، فوافق أخيراً على الزواج وعاش الشاطر حسن وست الحسن والجمال معاً في سعادة للأبد.

الدروس المستفادة من حدوته الشاطر حسن

إن قصة الشاطر حسن تعتبر من أقدم القصص الأسطورية، ويوجد الكثير من الدروس المستفادة في هذه القصة، من أهمها:

  • تعلم قيمة العمل والاجتهاد.
  • مساعدة الغير دون طلب أي مقابل.
  • التوكل على الله لا يعني التواكل ولكنه يعني السعي بقدر الإمكان للحصول على ما تريد.

في النهاية إن الحب الحقيقي هو الحب الذي يرفع من شأن الشخص ويعينه وليس الذي يحقره ويهينه، وهو ما يجب أن نتعلمه من هذه القصة التي تبدو بسيطة في مظهرها إلا أنها تحمل بين طياتها الكثير والكثير من الحكم.