مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

جدول المذاكرة اليومي مجرب وفعال

بواسطة:
جدول المذاكرة اليومي

يُساهم إعداد جدول المذاكرة اليومي بشكل كبير في مدى القدرة على التفوق الدراسي في شتى المراحل التعليمية. لذا يجب معرفة طريقة عمله بشكل صحيح بالإضافة إلى معرفة أهم الإرشادات لدعم القدرة على الالتزام به وتحقيق الأهداف الدراسية المنشودة. وهنا تكمن أهمية هذه المقالة المُقدمة لك من موقع الموسوعة إذ ترشدك إلى كل ذلك بطريقة مبسطة.

طريقة عمل جدول المذاكرة اليومي

حديد الهدف

حدد هدفك الدراسي بالتحديد في كل من المواد الدراسية المقررة عليك في الفصل الدراسي الحالي.

حدد المواد التي يجب دراستها

دون قائمة بالمواد الدراسية التي يجب دراستها مع تحديد الأجزاء المتضمنة في كل مادة وعدد الساعات التقريبية اللازمة لمذاكرة كل جزء.

حدد الوقت المتاح

بمعنى تحديد عدد الساعات اليومية التي ينبغي تخصيصها يوميًا للمذاكرة بالإضافة إلى تحديد أوقات المذاكرة لكل يوم. ومن الجدير بالذكر هنا أهمية اختيار أكثر الأوقات التي تتمتع فيها بالقدرة على التركيز.

وزع المواد على أيام الأسبوع

قسم القدر الذي يجب مذاكرته من المواد الدراسية على مدار الأسبوع وفقًا لجدولك الدراسي بحيث تتمكن من القيام بالمهام الدراسية أولًا بأول حتى لا تتراكم عليك المهام.

حدد طرق قضاء وقت الاستراحة

تُساعد الاستراحة بشكل كبير على زيادة مدى قدرتك على التركيز في المذاكرة بشرط أن تأخذ استراحة بشكل صحيح من خلال قضاء الوقت بعيدًا عن الأجهزة الإلكترونية لذا اختر ما تشاء من طرق الترفيه المناسبة لك شرط أن تكون غير مجهدة ذهنيًا أو بدنيًا وأن تستغرق فترة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة بين كل فقرتي مذاكرة على أن تتراوح كل فترة من ساعة ونصف إلى ساعتين في المتوسط.

حدد المكافأة

خصص مكافأة لنفسك في نهاية كل يوم عند الالتزام بجدول المذاكرة، وحدد عقابًا أيضًا بحيث يكون رادعًا بالنسبة لك.

صمم جدولك اليومي

امنح نفسك الفرصة لبعض المرح لتصميم جدول منظم وبسيط في نفس الوقت سواءً كان ذلك بشكل يدوي أو إلكتروني. وفي جميع الحالات اجعل حجم الجدول كبير نسبيًا ليكون واضحًا أمامك باستمرار.

دون جدولك

وزع المواد الدراسية على الوقت المخصص للمذاكرة كل يوم واحرص على ألا يزيد عدد المواد الدراسية التي يجب مذاكرتها يوميًا عن 3 مواد وأن تتجنب مذاكرة المواد التي قد تتداخل معلوماتها عند المذاكرة في نفس اليوم قدر الإمكان.

نصائح لتطبيق جدول المذاكرة اليومي

  • نوع في طرق المذاكرة لتجنب الملل فعلى سبيل المثال يُمكنك المراجعة من خلال قراءة الملخص، أو الإطلاع على الخريطة الذهنية للمادة الدراسية، أو الإستماع إلى المحتوى الدراسي، أو شرح المحتوى إلى صديق، أو شرح المحتوى وتسجيله صوتيًا، أو مشاهدة فيلم وثائقي عن المنهج.
  • الابتعاد عن الأشياء التي قد تشتت انتباهك أثناء المذاكرة قدر الإمكان.
  • تخصيص مكان محدد للمذاكرة.
  • الحرص على ترتيب مكان المذاكرة بحيث لا يتواجد أمامك سوى الأدوات التي تحتاجها لمذاكرة المادة الدراسية التي تذاكرها فقط.
  • التجديد في طرق قضاء العطلة الأسبوعية.
  • الحرص على القسط الكافي من النوم خلال فترة الليل.
  • تناول قدر وفير من المياه حيث يُساهم ذلك بشكل كبير في دعم القدرة على التركيز.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن العناصر الغذائية ومعتدل السعرات الحرارية.
  • تقييم مدى الالتزام بجدول المذاكرة يوميًا والتعرف على كيفية دعم قدرتك على تحسين أدائك في اليوم التالي.
  • الحرص على التوازن في تحقيق أهدافك في تحقيق أهدافك في شتى مناحي حياتك.
  • ممارسة بعض تمرينات تعزيز الحالة النفسية مثل: التنفس بعمق، والاسترخاء، والتأمل؛ ويُمكنك التعرف على كيفية ممارستهم بالتفصيل بالإطلاع على مقالة (تجربتي مع الصمت).

 

بادر بإعداد جدول المذاكرة وفقًا للطريقة الموضحة في المقالة ثم اتبع الإرشادات وشاركنا بتجربتك بعد الالتزام بتطبيقها لمدة أسبوع من اليوم وذلك بنشرها على أي مواقع التواصل الاجتماعي وإضافة # جدول المذاكرة اليومي و# الموسوعة.

 

 

 

المصادر: 1، 2، 3.