الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

جبل في مكة اشتهر في عهد قريش

بواسطة: نشر في: 1 يناير، 2021
mosoah
جبل في مكة اشتهر في عهد قريش

جبل في مكة اشتهر في عهد قريش ، هذا هو السؤال التي تداوله الكثير من الأشخاص عبر محركات البحث والتي سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا عبر موسوعة، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التاريخية العريقة التي تحظي بالإقبال علي المعرفة والعلم بها من قبل العديد من الأشخاص، يرجع تاريخ الجبل العريق إلى عهد قريش، وعلى الرغم من تعدد الجبال في المملكة العربية السعودية مثل جبل عرفة، إلا أن هذا الجبل التي اشتهر في عهد قريش له ما يميزه عن غيره، إلى جانب المكانة العظيمة والقيمة العريقة التاريخية التي يتمتع بها الجبل.

جبل في مكة اشتهر في عهد قريش

شهد الجبل التي اشتهر في مدينة مكة المكرمة في عهد قريش حادثة شق القمر وذلك عام 73 هجرياً، حيث قام عبد الملك بن مروان بالقضاء على عبد الله بن الزبير عن طريق جيشه الكبير التي سار مع عبد الملك إلى مدينة مكة المكرمة، وتم تعليق المنجنيق على الجبل.

  • يعد جبل قبيس هو الجبل التي اشتهر في عهد قريش والتي يقع في مدينة مكة المكرمة.
  • يقع الجبل في مدينة مكة المكرمة تحديدا ناحيه الشرق من المسجد الحرام، حيث يتراوح طول جبل قبيس بين 375 إلى 377 عن مستوي البحر.
  • يعتبر جبل أبي قبيس أول جبل نشأ على الأرض، ويرجع سبب التسمية إلى أن أول من قام بعملية البناء فوق الجبل رجل يدعى أبو قبيس، كما كان يطلق على جبل قبيس اسم الأمين في عهد الجاهلية نظراً لأن الله سبحانه وتعالى استودع الحجر الأسود فيه من طوفان سيدنا نوح.

جبل في مكة اشتهر في عهد قريش يبدأ بحرف القاف

يعتبر الجبل الذي اشتهر في عهد قريش يتكون من أربع حروف ويبدأ أول حرف من اسم الجبل بحرف الكاف، ومن الألغاز التي شغلت بال الكثير من الأشخاص، والإجابة على السؤال هي (جبل قبيس).

جبل في مكة يشرف على الكعبة

يعتبر الجبل الذي يشرف على الكعبة الشريفة من اهم واعظم الجبال المتواجدة في المملكة العربية السعودية، ويرجع ذلك لموقعه المتميز ومكانته بين المسلمين، إلى جانب العديد من المزايا المختلفة التي جعلته منبع للحضارة الاسلامية وأثر تاريخي ديني شريف، ومن أهم مميزات الجبل الآتي:

  • شهد الجبل واقعة شق القمر والتي كانت تختص الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث نزلت الآية الكريمة (اقْتَرَبَتْ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ) في ذلك الوقت.
  • وقوع العديد من المناطق الشريفة التي حدثت من خلالها مختلف الأحداث للرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها دار الأرقام التي تقع أسفل جبل قبيس، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجتمع مع الصحابة بها ويصلى معهم سراً.
  • إلى جانب أن الجبل يشرف على الكعبة الشريفة، حيث ترجع الربوة التي تم إنشاء الكعبة الشريفة عليها إلى جبل قبيس.
  • تواجد الصفا والمروة أسفل الجبل حيث يبدأ الحجاج للسعي من هذا المكان، كما أن قبر حواء يقع في جبل قبيس والتي

موقع الجبل الذي اشتهر في عهد قريش

يعتبر موقع جبل قبيس من أكثر المواقع المتميزة بين الجبال في المملكة العربية السعودية، والتي جعلته منبع للحضارة الدينية وتوافد العديد من الناس عليه.

  • تعد المسافة بين جبل أبي قبيس والمسجد الحرام نحو مئات الأمتار.
  • كما تم التوصل إلى الموقع الجغرافي للجبل حيث أنه متواجد بين شعب على وشعب أجياد السد.
  • يبدا شارع الملك بن عبد العزيز بالاتجاه نحو شرق الجبل، وبالتحديد عن البداية لأنفاق السد، ثم تليها منطقة العيزرية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعدما قمنا بالإجابة على سؤال جبل في مكة اشتهر في عهد قريش، ومعرفة الجبل الذي امتد تاريخه العريق عبر الزمن، بالإضافة إلى معرفة العديد من مميزاته التي تجعله مصدر ومنبع الحضارة الاسلامية، إلى جانب موقعه المتميز التي يجذب المسلمون حوله.

الوسوم

مواضيع ذات صلة

من هم قريش ؟

من هم قريش ؟