الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن دار المسنين

بواسطة: نشر في: 22 مارس، 2020
mosoah
تقرير عن دار المسنين

نقدم لكم اليوم في هذا المقال تقرير عن دار المسنين فهذه الدور تستهدف رعاية الأشخاص الذين طعنوا في السن ولم يكن لهم مأوى، وتقوم على تلبية كافة طلباتهم واجتياجاتهم. وكتابة التقارير هي إحدى الأنشطة التي تقدمها المدارس بالمملكة العربية السعودية للطلاب في كافة المراحل التعليمية، وتستهدف كتابة موجز للأنشطة التي يقوم بها الطلاب من خلال المدرسة، وتكون في أغلب الأوقات أنشطة اجتماعية تعمل على رفع الوعي الاجتماعي لدى الطلاب منذ الصغر، وتعريفهم بالمشكلات الاجتماعبة الموجودة بالمجتمع لكي تكون نواة تقديم الحلول لها، وعبر المقال التالي من موسوعة نقدم لكم تقريرًا حول هذا الموضوع، فتابعوا معنا.

تقرير عن دار المسنين

تعريف دار المسنين

من الممكن أن نعرِّف مفهوم دار المسنين على أنها المؤسسات التي تقوم الحكومة الخاصة بالدولة بإنشائها، أو يقوم بإنشائها منظمات المجتمع المدني أو الجمعيات الخيرية المختلفة، والتي تستهدف في المقام الأول العمل على تلبية حاجات المسنين الذين تم التخلي عنهم بواسطة الأقارب والأبناء، وتلبية احتياجاتهم النفسية والبدنية والصحية، وكذلك تأمين الحياة الكريمة لها، حتى تنتهي الفترة المتبقية من أعمارهم في سلام، ودون أن يشعروا بالألم والحزن.

أهداف دار المسنين

عندما تقوم إحدى الحكومات أو الجمعيات بإنشاء دور المسنين، فهي تستهدف من وراء ذلك عددًا من الأهداف، والتي من بينها:

  • تقديم الرعاية الإنسانية لكبار السن، فحتى إن كان المسن يستطيع أن يقوم على توفير احتياجاته من المأكل والملبس والمشرب والأدوية، فإنه في أمس الحاجة لمن يعينه على القيام بهذه المهام، لأنه يجد صعوبة شديدة في القيام بها بنفسه.
  • تقديم العون المادي: عندما يتجاوز المسن عمر الستين فإنه يُحال إلى التقاعد، ويتم إعطاءه معاش ليتدبر أموره، وفي أغلب المهن تكون قيمة هذا المعاش أقل كثيرًا من المبلغ الذي كان يتقاضاه في وظيفته، وبالتالي فإنه يكون بحاجة إلى الأموال عندما  يكبر في السن، لتلبية كافة احتياجاته، بشكل يضمن له كرامته، وعدم المساس بها.
  • تقديم الرعاية الصحية عندما يتقدم الإنسان في العمر فإنه يعاني من العديد من المشكلات الطبية التي لم تكن لتظهر عليه إلا بسبب التقدم في العمر، والكثيرون يعجزون عن الذهاب إلى المستشفيات لتلقي الرعاية الصحية المناسبة، وبالتالي فإن العديد من دور المسنين، تقوم بفعل هذا الأمر وتعمل على رعايتهم وتوفير التخصصات الطبية المناسبة لهم، وكذلك توفير الأدوية التي يحتاجون إليها، ويتبع هذا عملية الإشراف على تناول الدواء. وخاصة للذين يعانون من الحالات الصحية الخطيرة.
  • تقديم الرعاية النفسية، حيث يعاني الكثير من كبار السن من الآلام النفسية بسبب تخلي الأبناء عنهم، أو سفرهم للخارج، ووجودهم بمفردهم، لا يجدون من يستمع إليهم أو يلبي احتياجاتهم، ويكون واحد من الأهداف الرئيسية لدور المسنين، هي توفير من يستمع لهم، ويجعلهم يتخلصون من الشعور بالوحدة والحزن والألم.

الخدمات التي تقدمها دار المسنين

هناك العديد من الخدمات التي تقوم دار المسنين بتقديمها لكبار السن، ومن أبرز هذه الخدمات:

  • المسكن: فواحدة من الخدمات الأساسية التي يحتاج إليها المسن هي غرفة نظيفة للنوم، وبها أغطية مريحة، وخزانة للملابس، وهو ما تقدمه دار الرعاية حيث يمكن للمسن أن يختار بين أن يقيم في غرفة خاصة به، أو يتشارك الغرفة مع أحد المسنين الآخرين.
  • الأنشطة الرياضية المناسبة لكبار السن، تعتبر الرياضة واحدة من الأنشطة التي تعمل على التخلص من الطاقات السلبية والشعور بالاسترخاء، كما أنه تساهم في تقوية الجسم، وقدرته على مقاومة العديد من الأمراض، وهو ما تقدمه دور الرعاية بما يتناسب مع أعمار المسنين، وحالتهم الصحية، ومن أهم تلك الرياضات المشي، والتمارين الرياضية البسيطة.
  • الأنشطة الترفيهية، حيث أن أهم الأشياء التي يحتاج إليها المسن هو الترفيه، وذلك لأن الكثيرون يرفضون أصلا فكرة العيش في دور الرعاية، وهي تمثل بالنسبة لهم عائقًا نفسيًا كبيرًا، وبالتالي فإن الأنشطة الترفيهية من شأنها أن تعمل على دمج المسن مع أقرانه، وتقبله لفكرة العيش في دار الرعاية، وهي تستهدف في المقام الأول أن تجعل كبير السن يشعر وكأنه وسط أهله وأحبابه، مثل الذهاب إلى الأماكن المفتوحة والخضراء، وممارسة رياضة المشي، كما أن بعض الدور تعمل على إجراء المسابقات الترفيهية، وتكريم العديد من كبار السن لتجعلهم يشعرون بأن قيمتهم لا زالت في المجتمع، وأنهم لم يصبحوا منبوذين. بالإضافة لفتح الزيارات للأشخاص الذين يحبونهم، فهذا يجعلهم يشعرون بالسعادة، وبأنهم ليسوا بعيدين عن أحبابهم.