تقرير عن الكذب

ياسمين صلاح 22 فبراير، 2020

يدور مقالنا التالي في موسوعة حول تقرير عن الكذب الذي يتمثل في تزييف الحقائق إما كلياً أو جزئياً من خلال خلق أحداث أو روايات مغايرة لما تم بالفعل وفي ذلك تتعدد الأهداف والدوافع سواء كانت نفسية، اجتماعية، أو مادية، وهو خلاف الصدق، وقد حرمه الله تعالى في الأديان كافة، وقد يبدو لفاعله بسيطاً في الكثير من الأحيان ولا يترتب عليه ضرر جسيم لكن الحقيقة عند الله تكون عكس ذلك.

وقد يبلغ الأمر بصاحبه حد المرض فهناك أشخاص نجدهم مصابون بمرض الكذب، كما أننا غالباً لا نجد فعل خاطئ أو جريمة تحدث مثل السرقة والنصب والغش إلا واقترنت به، وحينما يكذب الشخص فهناك علامات تبدو عليه قد يتمكن من قراءتها خبراء علم النفس ولغة الجسد، تعرفوا معنا أكثر في الفقرات الآتية عن أنواعه، نتائجه، وعواقبه في الإسلام.

تقرير عن الكذب

هناك بعض العلامات التي ما إن تمت ملاحظتها على المتحدث يفهم حينها قيامه بذلك الفعل نذكر منها على سبيل المثال زيغ البصر أثناء الحوار وعدم قدرته على مواجهة من يتحدث معه ويترك لأعينهما مجال للالتقاء، بالإضافة إلى اضطراب التنفس ولو كان طفيفاً يصعب ملاحظته.

ومن العلامات الشائعة كذلك الثبات المبالغ فيه أثناء الوقوف الناتج عن فرط التركيز لإثبات صدق الكلام خلاف الصادق فنجده يتحرك بطريقة معتادة ويتململ في وقفته مع تكرار الكلمات والجمل وتجنب كلمة أنا واستخدام نحن بديلاً عنها من أجل تأكيد القول ونفي الشك عنه.

الكذب في الاسلام

  • هو أحد الأفعال المحرمة في الدين الإسلامي والتي ورد ذكرها في العديد من الآيات القرآنية الكريمة حيث قال تعالى في سورة غافر الآية 28 (إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ)، وقد وصفه الحبيب المصطفى كونه أبغض الخُلُق حيث تحدث عنه أنه من خصال المنافقين، ونفى عن المؤمن أن يكون كذاباً، ولكن أعظم أنواعه هو الكذب على الله تعالى ورسوله.

انواع الكذب

هناك الكثير من أنواعه منها الجائز ومنها المحرم وهو ما سوف نقوم بإيضاحه تفصيلاً في الفقرة الآتية:

  • الكذب المحرم: الكذب على الله عز وجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم بتحريم ما أحله الله تعالى، أو تحليل ما هو حرام، وقد قال تعالى في سورة الزمر الآية 60 (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ)، كذلك فإن الكذب من أجل تغيير الحقائق وخداع الآخرون من قبيل الكذب الممنوع والمنافي للأخلاق.
  • الكذب الحلال: قد يبدو الأمر غريباً في بداية قوله ولكن في الحقيقة هناك بعض أنواع الكذب ليست محرمة ولا يحاسب الله عليها عباده منها ما يهدف إلى الإصلاح بين المتخاصمين، أو خداع الأعداء في الحرب.

نتائج الكذب

  • لا يوجد خلاف حول أن الله تعالى لم يحرم فعل إلا وكان فيه ضرر للإنسان وللمجتمع وما يترتب على ذلك الفعل المحرم لا يتوقف أثره على الدنيا فقط بل يمتد للآخرة، حيث يترتب عليه انعدام الثقة بين الناس، والمعاناة من الضغط النفسي، حلول اللعنة من الله تعالى وغضب الملائكة، وانعدام الاحترام من قبل الناس للكاذب وإعراضهم عن التعامل معه.

اقوال عن الكذب والنفاق

تحدث العظماء والحكماء عنه في أقوالهم وبالنقاط التالية نعرض لكم بعضاً من العبارات التي وردت عنهم حوله:

  • أرسطو: الموت مع الصدق خير من الحياة مع الكذب.
  • أدولف هتلر: اكذب كذبة كبيرة ثم حاول تبسيطها وكررها، في النهاية ستصدقها.
  • جورج برنارد شو: عقاب الكاذب ليس بأن لا يصدقه أحد، لكن بأنه لن يصدق أحد.
  • باولو كويلو: لا أحد يستطيع أن يكذب ولا أحد يستطيع أن يخبئ شيئاً عندما ينظر في عين شخص آخر.
  • مالكولم ماغيريدج: البشر لا يصدقون الكذب لأنهم مجبرون على ذلك، لكن لأنهم يريدون ذلك.
  • نيتشه: لست منزعجاً لأنك كذبت علي، لكنني منزعج لأنني لن أصدقك بعد هذه المرة.

وقد ورد لدى الفقهاء وعلماء الدين أنه من بين علامات تحري اقتراب الساعة كثرة الكذب وانتشار الحديث به بين الناس، مثلما يحدث بأن يتم نقل الأخبار دون التحري المسبق لحقيقتها، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث تشير إلى ذلك حيث قال (إن بين يدي الساعة كذابين فاحذروهم).

المراجع

1

2

تقرير عن الكذب