الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف فن الرسم واساليبه

بواسطة: نشر في: 29 يناير، 2020
mosoah
تعريف فن الرسم واساليبه

تعرف على تعريف فن الرسم واساليبه ، والتقنيات، والأساليب التي يُمكنها أن تتحكم في العمل الفني، وتفاصيله ليخرج بأعلى دقة، الرسم من أشهر الفنون العالمية، وأرقاها، وقد أنتجت البشرية العديد من الفنانين المبدعين في هذا الفن، أمثال فينيسنت فان جوخ، ليوناردو دافينشي، بيكاسو، مايكل أنجلو، مونييه كلود اوسكا، رفايلوا سانزيو، سالفادور دالي، وغيرهم الكثير من أبرز الفنانين العالمين حول العالم، وعلى موسوعة اليوم نعرض هذا الموضوع عن الرسم، تابعونا.

تعريف فن الرسم واساليبه

فن الرسم هو التقنية التي يتم استخدامها لإنتاج الصور على سطح ما، وذلك باستخدام العديد من الأدوات، والعديد من الطُرق، مثل الفحم، الطباشير، الأقلام المُلونة، الحبر، والجرافيت.

ويُمكن أيضًا تعريف الرسم على أنه إبداعٌ فنيٌ بحت، وذلك من خلال التعبير الخطي لجميع الأجسام، والكائنات المرئية، هذا بالإضافة إلى أنه يُمكن أن يُعبر عن المشاعر، والفِكَر الخاصة بالفنان من خلال تحويلها إلى العديد من الأشكال، والرموز المُجردة المرئية.

ويُمكن أن يندرج هذا التعريف على الأنواع المختلفة لفن الرسم، وذلك باختلاف أنواع التقنيات التي يتم استخدامها في أنواع الرسم المختلفة، بما في ذلك من التقنيات التي تقوم بالتركيز على الشكل فقط دون التركيز على كل من اللون، والكتلة، وعلى هذا يختلف الرسم في عمليات الطباعة من خلال العلاقة الوثيقة الموجودة بين العمل، ونتيجته؛ فالرسم هو الناتج النهائي للكثير من الجهود المتواصلة التي تظهر على لوحة الرسم.

ويُعد الرسم هو حجر الأساس لجميع الفنون التي تعتمد في تذوقها على الجانب البصري؛ حيث يُمكن للرسم أن يقوم بالتعبير عن الفضاء، والأجسام المادية، والعمق الفكري، والمعنوي، كما يُمكن أن يُعبر عن الحركات المرئية، والغير مرئية، ومن خلال طريقة التعبير عن جميع هذه التفاصيل يُمكنك التعرف على الشخصية الحقيقية للفنان الذي أخرج هذا العمل الفني.

اساليب فن الرسم

تقنيات الرسم

تُستخدم الأساليب المستوية في التقنيات الخطية للرسم، والتي يُمكن أن تتم باستعمال أحد أقلام التلوين، ومن العوامل التي تؤثر في تقنيات الرسم ما يلي:

التنقيط المتساوي

يتم العمل بهذا الأسلوب من خلال المواد الناعمة؛ مما يُتيح المساحات الموحدة.

مقياس تشياروسكورو

يعمل على إعطاء القيم المختلفة، فعلى سبيل المثال فإنه يُعطي القيم المختلفة في التمثيل التصويري في كل من الضوء، والظل بغض النظر عن اللون عن طريق الفرك الجاف، أو الفرك الرطب.

المواد المسحوقة

المواد المسحوقة التي يتم استخدامها من خلال فركها على سطح اللوحة؛ تعمل على إتاحة العديد من المساحات المتساوية المتناغمة، والتي تُعد أساس الرسم الخطي.

الفرشاة

الفرشاة هي الأداة الأكثر أهمية في عملية الرسم؛ حيث أنه خلالها يُمكن أن يتم استخدام جميع الطرق المتلفة الخاصة بالرسم الخطي؛ حيث يُمكنها أن تتحكم في جميع تفاصيل اللوحة من كثافة الألوان، ودمجها؛ مما يجعلها تتحكم في كثافة درجات اللون الواحد، والتحكم في نطاقه، ومساحته أيضًا.

كما أن اختلاف اللون الواحد داخل اللوحة ينتج عن اختلاف الأساليب التي استخدامها؛ فيُمكن من خلال مجموعة الفرش المختلفة أن تتحكم في دقة التمثيل، والتعبير في اللوحة، ويُمكنها أيضًا التحكم في نوع الألوان المختارة، وفي النهاية يختلف الإنتاج الفني باختلاف المواد التي تم استخدامها في تنفيذه من الطباشير بألوانه، و الألوان المختلفة من الحبر، والألوان المائية، وما إلى ذلك.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة مجموعة من المعلومات التي تتعلق بفن الرسم، وأهم أساليبه، والعوامل التي يُمكنها أن تُؤثر في دقة العمل الفني الذي يتم إبداعه، وتفاصيله المختلفة، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع

1.