الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف تقنية المعلومات مفهومها

بواسطة: نشر في: 24 ديسمبر، 2019
mosoah
تعريف تقنية المعلومات مفهومها
في الفقرات التالية نوضح لكم تعريف تقنية المعلومات مفهومها ومجالاتها ، فما يطلق عليه تكنولوجيا المعلومات “IT” هو تخصص يهدف إلى دراسة استخدامات الحواسيب في معالجة البيانات وتخزينها حتى يستطيع مستخدميها الرجوع إليها في وقت لاحق، وينتمي هذا التخصص لهندسة الحواسيب، ولا يقتصر على دراسة الحاسوب فقط، بل يدرس كافة الهواتف الجوالة الذكية والحديثة، بالإضافة إلى الألواح الإلكترونية، والتطبيقات التي تُستخدم في تلك الأجهزة.

تعريف تقنية المعلومات مفهومها

وقد ظهر هذا المصطلح للمرة الأولى في المجلة الصادرة من هارفارد بيزنس ريفيو في عام 1958 ميلادياً، وقد تتطور هذا التخصص على مدار الزمن، فنجد أن المرحلة الأولى التي ظهر بها هي مرحلة ما قبل الميكانيكية والتي استمرت حتى القرن التاسع عشر، حتى وصل إلى العصر الحديث الذي نعيش به الآن، فنجد إقبال العديد من المبرمجين والمهمتين بعلوم الحواسيب لدراسته في كافة أنحاء العالم، وذلك نظراً لأهميته الكبيرة في العصر الحديث، وسنعرض لكم من خلال مقال موسوعة أبرز مجالات هذا التخصص، والدرجات التي يحصل عليها الدارسون.

مجالات تخصص تقنية المعلومات

يعد تخصص تكنولوجيا المعلومات من أكثر التخصصات التي تُسلط الأضواء عليها في العصر الحديث، وذلك لأن سوق العمل في حاجة مستمرة إلى دارسي هذا التخصص، ومن أبرز المجالات التي يمكن دراستها:

  • هناك العديد من المجالات التي يسعى العديد من الأشخاص لدراستها، مثل مجال الأنظمة الحاسوبية، وقواعد البيانات، بالإضافة إلى شبكات الإنترنت، وبالرغم من صعوبة تلك المجالات، إلا أن دراستها تساعد في التخلص من التعقيدات الموجودة حولها، وتساعد المتعلمين في التعامل مع تقنية المعلومات بسهولة.
  • كما يحرص بعض الأشخاص على دراسة برمجة أنظمة المعلومات وتصميمها بحسب حاجة العملاء أو المؤسسات والهيئات، فضلاً عن تحليل الأنظمة المعلوماتية، وقواعد البيانات.
  • كما يقوم الكثيرون بالسعي على دراسة مجال تطوير البرامج والأجهزة الحديثة الإلكترونية والتطبيقات التي تُستخدم في الحواسيب، وذلك بهدف تعزيز قوة الأنظمة المعلوماتية، وعند إتمام دراسة هذا المجال، يمكن للدارسين العمل في مجال هندسة البرمجيات، أو هندسة البرامج والأجهزة الذكية.
  • ومن أبرز المجالات أيضاً، مجال تطوير الويب والمواقع الإلكترونية وتصميمها، وإنشاء مختلف المواقع على شبكة الإنترنت، وذلك لتطوير مواقع الويب الموجودة، بهدف تقديم خدمة أفضل للمستخدمين ولتعزيز فاعليتها.

درجات تخصص تقنية المعلومات

عند إتمام دراسة تخصص تقنية المعلومات بالكليات المتخصصة والمعاهد، فإن الدارسين يحصلون على العديد من الشهادات الجامعية المعتمدة والتي تؤهلهم للحصول على الوظائف المتنوعة في التخصص الذي درسوه، ومن أبرز الدرجات التي يحصل عليها خريجي هذا المجال:

  • درجة القنيين: عند دراسة أحد مجالات تخصص تقنية المعلومات في المعاهد والكليات المتخصصة لمدة لا تقل عن سنتين، فإن الدارس يحصل على شهادة بدرجة فني، ولكن لا تتوفر العديد من الوظائف التي تطلب هذه الدرجة، كما أن دخلها المادي منخفض للغاية.
  • درجة البكالريوس: عند دراسة تخصص تقنية المعلومات لمدة أربع سنوات، فإن حامل درجة البكالريوس يستطيع الوصول إلى العديد من الوظائف المميزة والمربحة، كما أن فرصته في التوظيف تكون أعلى من فرصة الفني.
  • درجة الماجستير: عند استكمال الدراسة بعد الحصول على درجة البكالريوس ودراسة تقنية المعلومات لمدة تصل إلى ست سنوات، فإن حامل تلك الشهادة يحصل على العديد من المناصب العليا، كما أنه يكون مؤهلاً لشغل منصب تنفيذي كبير.
  • درجة الدكتوراه: عند استكمال دراسة التخصص بعد الحصول على درجة البكالريوس ودرجة الماجستير، فإن حامل تلك الدرجة يحصل على أرقى الوظائف العالية والكبيرة.
  • دراسة تقنية المعلومات عبر الإنترنت: يمكن للأشخاص التسجيل في الدورات التي تقدم على الإنترنت، وبعد عامين من الدراسة في مؤسسة معتمدة، فإن الدارس يحصل على شهادة معتمدة تؤهله من ممارسة المهنة، وما يميز تلك الدراسة هي أن تكلفتها منخفضة للغاية.

المراجع

1

2

3