الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف البحث العلمي بالتفصيل

بواسطة: نشر في: 24 أغسطس، 2019
mosoah
تعريف البحث العلمي

هيا بنا نتعرف على تعريف البحث العلميDefinition of Scientific Meaning الذي بات أحد أهم المجالات العملية التي نعتمد عليها للوصول إلى كل ما هو جديد من معلومات وبيانات وأفكار ورؤى يُمكنها الخروج بقواعد وقوانين تنظيميه في كافة المجالات العملية والاجتماعية والاقتصادية.

وكذا فإن البحث العملي هو الذي يُتيح إمكانية التنبؤ بالظواهر بل والقيام بالتحكم في الأسباب المُسببة لها، حيث يعتمد البحث العلمي على الملاحظة ووصف الأحداث، ووضع فرضيات علمية، الجدير بالذكر أن هذا النمط من الأبحاث هو الذي اتبعه لأول مره علماء الاجتماع والنفس في القرن التاسع عشر وذلك على يد العالم Ernest Weber، فماذا عن المفاهيم المختلفة للبحث العملي هي التي نستعرضها من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

تعريف البحث العملي

هيا بنا نصحبكم في جولة للتعرف على ماهية البحث العملي، فقد أصبح من الأدوات المُستخدمة التي تكشف عن الحقائق الإنسانية والاجتماعية والعلمية، فضلاً عن القيام بالتأكيد على  نتائج بعض الأبحاث العلمية التي خرجت إلى النور، وكذا فهي التي تعمل على تطوير النظريات، ووضع البراهين والأدلة، فهيا بنا نتعرف على تعريفات البحث العلمي من خلال السطور التالية.

  • هو الطريقة التي تتبع العديد من  الخطوات الممنهجه والمتتالية، التي تبدأ من معرفة المشكلة وتحليلها ثم جمع البيانات وتوثيقها، وذلك من أجل الوصول إلى استنباطات مجموعة من الحلول التي خرجت من عملية التحليل، فالمقارنة والإحصاء.
  • وكذا فهو الذي يُعرف بأنه تقصي منظم ومُ منهج من أجل التأكد من صحة الحقائق وإثباتها، شريطة اتباع الأساليب المنهجية والعلمية أثناء البحث العملي والخروج بنتائج حقيقيه.
  • فيما يُعرف بأنه دراسه منهجيه مبنيه من أجل القيام بتغطيه النقص المعرفي والفكري، وذلك من أجل العمل على تجميع الأفكار والحقائق والخروج بمفاهيم  متباينه ومتفرقه من أجل تطبيقها، وقد يتعلق البحث العلمي بضرورة تحقيق إضافة علميه أو معرفيه، والخروج بنتائج علمية وبحثيه دقيقه.

مفهوم البحث العملي Doc

يُمكنك عزيزي القارئ التعرف على مفاهيم البحث العملي من خلال الضغط على هذا الرابط وتحميله بصيغه الـdoc وتعديلها والاقتباس عن طريق برنامج الـword.

تعريف البحث العملي لغة واصطلاحاً

إن البحث العملي هو من التعريفات التي يعتمد عليها الباحثين ف فهم مكنونها ومفهومها، وكيفية تطبيقها، فقد حرص العملاء على تفسير كلمة البحث العلمي من خلال استعراض العديد من المفاهيم التي من بينها ما يلي:

  • يُعرف البحث العلمي بأنه طلب الحقيقة وإشاعتها بين الناس، أما عن البحث الأدبي فهو عبارة عن طلب الحقيقة الأدبية من منابع العلم ونشرها بين الناس.
  • وكذا فنجد أن البعض هو الذي يُعرفه بأنه الطريق الذي ينتهجه ويسير عليه الدارسين من أجل الوصول إلى حقيقة الموضوع الذي يقوم بدراسته، ويبدأ في السير عليه بداية من تحديد الموضوع حتى تقديم البحث إلى المشرفين من الأساتذة الجامعيين، أو القراء في حال القيام بالبحث وتقديمه على هيئة مقال، كتاب، أو رسالة أكاديمية.
  • كما يُعرف البحث بأنه الاستقصاء الدقيق بهدف الكشف عن الحقائق والقواعد العامة التي يُمكن القيام بالتأكد منها في المستقبل وفقاً للمنهج والقواعد البحثية.
  • يُعد البحث العلمي الوسيلة التي يُمكنها حل المشكلات المُحددة، وذلك بعد تقصي الحقائق والشواهد والأدلة الشديدة الصلة بالمشكلة البحثية.
  • فقد يُعرف البحث العمي على  أنه البحث الاستقصائي المنظم الذي يهدف إلى إضافة المعارف وتوصيلها، فضلاً عن التحقق من صحتها من خلال وضع الفروض العلمية واختبارها، والخروج بنتائج.

تعرفنا من خلال هذا المقال على التعريفات المختلفة للبحث العملي الذي يعتمد على التحليل والاستنباط والتحليل.