الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف الأجهزة الذكية وفوائدها

بواسطة: نشر في: 7 أغسطس، 2019
mosoah
تعريف الأجهزة الذكية وفوائدها

نقدم إليكم تعريف الأجهزة الذكية وفوائدها، نجد الآن أن مع كل ثانية تمر في الوقت البشري يظهر اختراعاً تكنولوجيا جديداً ليساهم في تسهيل وتطوير عمليات التواصل بين الأشخاص حول العالم .فهذه الأيام لا تجد بيتاً يخلو من وجود العديد من الأجهزة الإلكترونية كالأجهزة المنزلية المختلفة والحاسب الآلي الشخصي وأجهزة الهاتف المحمول الذكية Smart Phones

وبظهور هذه الأجهزة ظهرت العديد من التأثيرات الشخصية والمجتمعية على مُستخدميها، والتي ساهمت بجعل العالم قريةً صغيرة يمكنك أن تجولها بأكملها وأنت جالس في منزلك بضغطة زر واحدة من هاتفك الذكي .

لذلك إليكم مقالاً يشرح لكم تعريف الأجهزة الذكية وفوائدها وتأثيراتها على الحياة البشرية من موقع موسوعة , فتابعونا…

تعريف الأجهزة الذكية وفوائدها

تعريف الأجهزة الذكية

هي الأجهزة الإلكترونية الحديثة التي تتميز بصغر الحجم وتفاعلية الاستخدام، حيث يمكنك استخدامها وتوجيهها من خلال عدة أوار بسيطة، وتساعد الأشخاص على القيام بالأنشطة اليومية المختلفة وتمكنهم من البقاء متواصلين مع من حولهم باستمرار ، كما يمكنك إرسال واستقبال الرسائل والمواد السمع بصرية من خلالها ، وبالرغم من صغر حجمها إلا أنها تمكنك من تصفح الإنترنت ومطالعة بريدك الإلكتروني الخاص بك كما أن لها مساحة تخزينية كبيرة جدا تساعدك على حفظ مئات الجيجا بايت من البيانات.

أنواع الأجهزة الذكية

تتنوع الأجهزة الذكية ويوجد منها العديد من الإصدارات والأشكال والأحجام المختلفة ومنها :

  • الهواتف الذاكية  Smart Phones … هو جهاز لوحي صغير الحجم يستخدم نظام تشغيل متطور ، ويمكن استخدامه من خلال خاصية لمس الشاشة كما يتمتع عادةً بوجود كاميرا فائقة الجودة ومساحة تخزينية فائقة .
  • الساعات الذكية … وهي عبارة عن تطبيق مصغر للهواتف الذكية حيثُ تم تصميمها ليتم ارتداؤها في المعصم ويتم استخدامها عن طريق اللمس كما يمكنك أن تقوم من خلالها باستقبال وإرسال المعلومات وعادة ما تكون مزودة بأجهزة استشعار قادرة على قياس معدل نبضات القلب ودرجة حرارة الجسم .
  • الأجهزة اللوحية الصغيرة “Pads ” … وهي الفئة التي تتضمن الهواتف والساعات الذكية وتتميز بصغر حجمها وحملها في أي مكان .
  •  الأجهزة اللوحية المتوسطة … ” Taps ” تتضمن الحاسبات الآلية المحمولة والحاسبات الذكية التي تعمل عن طريق اللمس .
  • الأجهزة اللوحية الكبيرة ” Boards ” وهي كبيرة الحجم تم تصميمها للاستخدام الجماعي مثل شاشات العرض الكبيرة والسبورات الذكية.

فوائد الأجهزة الذكية

تتميز الأجهزة الذكية الحديثة بالعديد من الفوائد والمميزات التي جعلت منها جزءاً لا يتجزأ من حياة الإنسان اليومية ولا يستطيع تركها من يده أو الاستغناء عن استخدامها لمدة طويلة ، ومن أهم هذه الفوائد :

  1. تمنح الأجهزة الذكية مُستخدميها مرونة في التواصل حيثُ تمكنهم من التواصل مع الأهل والأصدقاء في أي وقت وأي مكان بمجرد أن يتوافر وجود شبكة الأنترنت .
  2. توفر الأجهزة الذكية لمُستخدميها صفة وميزة الخصوصية الشخصية حيثُ تمكنهم من تأمين المعلومات الخاصة بهم من خلال احتوائها على نظام أمني لقفل الهاتف من خلال تعيين كلمة مرور خاصة بك لفتح الهاتف أو بصمة أصبعك وبالتالي لا يتمكن أحد غيرك من الوصول إلى البيانات والتطبيقات الشخصية المُخزنة على الهاتف .
  3. تمكنك الأجهزة الذكية من التواصل مع الأشخاص حول العالم من خلال إرسال واستقبال الرسائل والصور والفيديوهات والقيام بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والبريد الإلكتروني وبالتالي إنجاز مهام وظيفتك بسرعة وسهولة من أي مكان  .
  4. تتيح الأجهزة الذكية لمستخدميها تحميل العديد من التطبيقات الذكية مثل التطبيقات الخاصة بتعديل الصور وتصميم الفيديوهات بالإضافة إلى تطبيقات الشعائر والنصوص الدينة وتطبيقات الصحة واللياقة البدنية .
  5. الأجهزة الذكية تساعدك على تنظيم نمط حياتك بشكل سهل وفعال من خلال احتوائها على عدة تطبيقات مثل تطبيق المنبه والتقويم ودفتر الملاحظات اليومية التي تساعدك على تنظيم مهامك اليومية.
  6. تحتوي بعض الأجهزة الذكية على خاصية تحديد المواقع الجغرافية بدقة مما يسهل عليهم معرفة الطرق وكيفية الوصول للأماكن المختلفة بأسرع وقت وأسهل طريقة .