الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال

بواسطة: نشر في: 2 أبريل، 2022
mosoah
تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال

يبحث الكثير من الطلاب عن ” تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال “ لاعتباره من أهم مواضيع التعبير المطلوبة في المدارس في مختلف المراحل التعليمية كما أن هذا الموضوع من المواضيع الشائعة جدًا خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك، فأصبح يفصل بيننا وبين هذا الشهر عدة أيام قليلة، وتسعى المدارس المختلفة إلى تزويد كافة طلاب بالعديد من المعلومات المتنوعة المتعلقة بشهر رمضان الكريم حيث أنه يُعد من أهم شهور السنة.

لهذا السبب نقدم إليك عزيزي القارئ في مقالنا هذا عبر موقع موسوعة تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال بالإضافة إلى ذكر عدد من المعلومات التي تتعلق بمحتوى هذا التعبير مثل فضل وخصائص شهر رمضان المبارك على سبيل المثال إلى جانب تقديم بعضًا مما يخص هذا الشهر بشكل عام في هذا التعبير.

تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال

تعمل مواضيع التعبير المتنوعة على تنمية مختلف المهارات لدى العديد من الطلاب مثل الكتابة على سبيل المثال كما أنها تقوم بزيادة السعة المعرفية لدى الطلاب كذلك، ويتم هذا الأمر من خلال اكتساب الكثير من المعلومات المختلفة عن طريق القراءة التي تتم من أجل كتابة محتوى موضوع التعبير بشكل صحيح.

  • ومن ضمن مواضيع التعبير التي تعمل على تحسين مهارات ومعرفة الطلاب تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال حيث أنه يعتبر من المواضيع البسيطة التي يُفضل الكثير من الطلاب الكتابة فيها، لهذا إليكم تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال متمثل في الأتي:

عناصر موضوع انشاء عن شهر رمضان للاطفال

  1. مقدمة تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال.
  2. معنى شهر رمضان وسبب تسميته.
  3. فضل شهر رمضان.
  4. خصائص شهر رمضان.
  5. ما يميز شهر رمضان عن باقي الشهور.
  6. تعبيرات عن رمضان.
  7. خاتمة تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال.

مقدمة تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال

  • من براعة الكلام وحُسن البيان، أقوم بالكتابة بواسطة أفضل لغة أختارها الله عز وجل وقام بإنزال القرآن الكريم بها وهي اللغة العربية، ومما لا شك فيه أن هذا الموضوع الذي سوف نسرده في السطور القادمة من أهم المواضيع التي تمس وتهم حياتنا جميعًا ألا هو موضوع تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال.
  • فإن شهر رمضان من أهم وأعظم شهور السنة الهجرية، بل إنه من أعظم الشهور على الإطلاق، فهو شهر الرحمة وشهر الغفران وشهر الرزق والبركات، كما أنه الشهر الذي أُنزل فيه القرآن الكريم.
  • فلقد أصطفى الله سبحانه وتعالى هذا الشهر الكريم وقام بتمييزه عن بقية الشهور الأخرى، فإن صيام هذا الشهر الكريم من ضمن أركان الإسلام أي أنه من الأمور التي يصح بها إسلام المرء، وتم الاستدلال على ذلك من خلال الحديث الشريف:
" بُني الإسلامُ على خمسٍ، شهادةِ أن لا إله إلا اللهُ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، والحجِّ، وصيامِ رمضانَ ".

معنى شهر رمضان وسبب تسميته

  • يقع شهر رمضان بين شهري شعبان وشوال، فيسبقه شهر شعبان ويأتي بعده شهر شوال، فهو الشهر التاسع من شهور السنة الهجرية، فإن كلمة رمضان تأتي من لفظ رمضاء ويقصد بتلك الكلمة أشتداد الحر بسبب الظمأ.
  • وتعددت الآراء الخاصة بسبب تسميه هذا الشهر بهذا الاسم، فقيل أنه سمي بهذا الاسم لأن فيه مغفرة للذنوب جميعها.
  • كما قيل أن سُمي بذلك لأن جوف الصائم يكون جاف بسبب الحر الشديد حيث يوافق قدوم هذا الشهر بشكل كبير درجات الحرارة المرتفعة، قيل أيضًا أنه يرجع سبب التسمية إلى أن قلوب عباد الله تتعظ بشكل كبير بسبب تأثير الحرارة سواء على المرء أو على الأشياء المحيطة به كالرمال والأرض على سبيل المثال.
  • قال البعض كذلك أنه لا يوجد سبب لتسميه هذا الشهر بهذا الاسم وأن الله اختار هذا الاسم لسبب لا يعلمه سواه، كما قيل أنه لا يوجد أي علاقة تجمع ما بين شهر رمضان وما بين الحر وأن هذا الأمر يختلف باختلاف قدوم الشهر في كل عام على حسب فصول السنة، فلا يأتي شهر رمضان في فصل الصيف فقط بل يُمكن أن يأتي في فصل الربيع أو فصل الخريف أو فصل الشتاء.

فضل شهر رمضان

  • ويُعرف عن شهر رمضان امتلاكه للكثير من الفضائل المتنوعة وقد دلّ على هذه الفضائل السنة النبوية الشريفة، فمن فضل شهر رمضان تكفير الذنوب والخطايا، فلقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم:
" الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ ".
  • كما دلت عدد من الأحاديث الأخرى على أن في هذا الشهر المبارك تُغفر الكثير من الذنوب المختلفة ومنها:
" مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ ".
  • ومن ضمن الأحاديث أيضًا:
" رغِمَ أَنفُ رجلٍ ذُكِرتُ عندَهُ فلم يصلِّ عليَّ ، ورَغِمَ أنفُ رجلٍ دخلَ علَيهِ رمضانُ ثمَّ انسلخَ قبلَ أن يُغفَرَ لَهُ ، ورغمَ أنفُ رجلٍ أدرَكَ عندَهُ أبواهُ الكبرَ فلم يُدْخِلاهُ الجنَّةَ ".
  • بالإضافة إلى ذلك تعتق الكثير من الرقاب من النار في هذا الشهر الكريم بالتحديد، لذلك من فضائله أنه سبب من أسباب دخول الجنة، ودلّ على ذلك الحديث الشريف:
" أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ النُّعْمانُ بنُ قَوْقَلٍ، فقالَ: يا رَسولَ اللهِ، أرَأَيْتَ إذا صَلَّيْتُ المَكْتُوبَةَ، وحَرَّمْتُ الحَرامَ، وأَحْلَلْتُ الحَلالَ، أأَدْخُلُ الجَنَّةَ؟ فقالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: نَعَمْ. وفي رِوايَةٍ: ولَمْ أزِدْ علَى ذلكَ شيئًا ".
  • كما أن في هذا الشهر الكريم تتضاعف الحسنات ويتضاعف الأجر والثواب.

خصائص شهر رمضان

  • أما عن خصائص شهر رمضان في كثيرة جدًا ومتعددة ويوجد عليها أيضًا عدد من الدلائل المختلفة سواء من القرآن الكريم أو من السنة النبوية الشريفة، فشهر رمضان هو الشهر الذي أُنزل فيه القرآن وذُكِرَ ذلك في الآية رقم 185 من سورة البقرة حيث قال تعالى:
" شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ".
  • كما قال الله عز وجل أيضًا في الآية رقم 1 من سورة القدر:
" إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ".
  • قال الله تعالى أيضًا في الآية رقم 3 من سورة الدخان:
" إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ".
  • بالإضافة إلى ذلك تُفتح كافة أبواب الجنة في هذا الشهر المُبارك وتصفد جميع الشياطين كما تغلق أبواب النار، ودلّ على ذلك الحديث الشريف:
" إذا جاء رمضانُ فُتِّحَت أبوابُ الجنَّة، وغُلِّقَت أبوابُ النَّارِ، وصُفِّدَت الشَّياطينُ ".
  • إلى جانب ذلك فالعمرة في هذا الشهر الكريم تُعادل الحج، واستدل على ذلك من الحديث:
" قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لامرأةٍ مِنَ الأنصارِ: ما منعَكِ أن تحجِّي معنا؟ قالت: لم يكُنْ لنا إلَّا ناضحانِ، فحَجَّ أبو وَلَدِها وابنُها على ناضحٍ، وترك لنا ناضحًا ننضَحُ عليه. قال: فإذا جاء رمضانُ فاعتَمِري؛ فإنَّ عُمرةً فيه تعدِلُ حَجَّةً  ".

ما يميز شهر رمضان عن باقي الشهور

  • يتميز شهر رمضان دونًا عن غيره من الشهور الأخرى بسبب الكثير من الأشياء ومنها تضاعف الأجر ومنها ليلة القدر، فليلة القدر تُعد من ضمن إحدى ليالي هذا الشهر المُبارك.
  • ويُعرف عن ليلة القدر أنها خيرًا من ألف شهر حيث يتنزل كلاً من الله سبحانه وتعالى والملائكة إلى الأرض في تلك الليلة، كما تتميز هذه الليلة بتغير الأقدار من خلال الدعاء وتكفير الخطايا والذنوب.

تعبيرات عن رمضان

  • يوجد العديد من التعبيرات المختلفة التي يقوم العديد باستخدامها من أجل التعبير عن شهر رمضان، فيُمكن أن يُقال عنه الشهر الكريم أو الشهر المُبارك، كما يُمكن أن يُقال عنه شهر الصيام على سبيل المثال.
  • يستخدم البعض أيضًا تعبير شهر القرآن أو شهر القيام أو شهر الرزق، وكافة تلك التعبيرات تُطّلق بسبب كثرة القيام بكافة تلك العبادات تحديدًا في هذا الشهر.

خاتمة تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال

  • شهر رمضان من أعظم شهور السنة الهجرية، فهو الشهر الذي أُنزل فيه القرآن الكريم، ففي هذا الشهر يتضاعف الأجر والثواب، كما أنه الشهر الذي يسعى الكثير من عباد الله فيه للقيام بالكثير من الأعمال المختلفة.
  • فشهر رمضان هو شهر الصيام، وشهر القيام، وشهر قراءة القرآن لذلك فهو من الشهور المميزة التي تُمكن الجميع من التكفير عن خطاياهم وذنوبهم واستبدالهم بجبال من الحسنات.
  • ونتمنى أن نكون قد استطعنا إيضاح الكثير مما يخص هذا الشهر المبارك كفضله وخصائصه وما يميزه عن غيره على سبيل المثال من أجل تزويد الجميع بالمعلومات اللازمة الضرورية المتعلقة بهذا الشهر الكريم.