الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعبير عن المعلم قصير جدا

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2019
mosoah
خاتمة عن المعلم

إليكم موضوع تعبير عن المعلم الذي يُعد أساس جميع المجتمعات المتقدمة، وأهم شخصياتها على الإطلاق؛ فمن خلاله يُمكن التحكم في ثقافة المجتمع، ومعاملاته، وأخلاقه، ونهضته؛ لأنه يُعد المقياس الذي من خلاله نتعرف على جميع تفاصيل المجتمع؛ فإذا صلح المعلم، صلح المجتمع، وإذا فسد؛ فسد المجتمع، وفي هذا المقال من موسوعة نعرض لكم موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه.

تعبير عن المعلم

في فضل المعلم الحديث لا ينتهي، ونعرض جزء يسير منه في هذا التعبير عنه فيما يلي:

تعبير عن المعلم قصير جدا

مقدمة عن المعلم

المعلم هو الشخص الذي يضع اللبنة الأولى للفكر في شخصية كل طالب؛ فهو الشخص الأول الذي يعمل على تفتيح آفاق الطفل، واكتشاف ميوله، وإظهار جميع الاتجاهات، والآراء الفكرية بشكل محايد يترك للطفل حرية القرار.

المعلم يُعد أساس كل شخص متعلم في جميع المجتمعات البشرية، وبفضله بحث على طالب عن ذاته، وميوله حتى يستطيع أن يختار المجال الذي يُريد، ويصل إلى المكان المناسب له الذي يستطيع من خلاله تحقيق ذاته.

المعلم في حقيقته شخص واسع الاطلاع، عميق الفكر، موهوب في توضيح، وإيصال المعلومات المختلفة بطرق عدة لأنواع الاستيعاب المختلفة لدى الطلاب؛ فيُلاحظ الفروق الفردية الواضحة، والمُضمرة التي تتحكم في كيفية شرح المعلومات، بما يتناسب وطبيعة المادة التي يُقوم بتدريسها.

فضل المعلم فى الاسلام

أجل الإسلام المعلم، وعظّم هذا الشخص الذي لديه كم كبير من العلم، ومع هذا لا يجد ضيقاً في نقله إلى غيره، وفي هذا وردت بعض الأحاديث، والآيات القرآنية التي تُؤكد على أهمية اتخاذ العلم، وفضل صاحب العلم الذي ينقله إلى الناس، وذلك مثل:

قال الله تعالى:”يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11)”. سورة المجادلة.

عن أبي الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا ، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا ، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ”. حديث صحيح حدثه الألباني، وأخرجه أبو داود، وأحمد، والترمذي، وابن ماجة.

هذا بالإضافة إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يُطلق عليه “المعلم”؛ فهو المعلم الأول في الإسلام؛ حيث نقل جميع أصول الدين الإسلامي، وتعاليمه إلى الناس كافة ابتداءً بصديقه، وأهل بيته؛ حتى وصل إلى جميع بقاع الأرض، وآمن به من اصطفاهم الله تعالى، وأكرمهم بالإيمان بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم.

اهمية المعلم

حديثنا عن أهمية المعلم لا ينتهي، وفيما يلي نعرض بعض النقاط عن أهمية وجودة في المجتمع:

  • المعلم هو أهم شخص عامل في المجتمع؛ فبفضله تتنوع المجالات، والعلوم بداخله، ويتقدم المجتمع بشكل كبير.
  • هذا بالإضافة إلى أن المعلم يُعد المصدر الأول للمعرفة في حياتنا جميعًا.
  • المعلم هو العامل الرئيس لقيام النهضة في المجتمعات المختلفة.
  • المعلم هو الشخص الذي يستطيع أن يُفتّح مدارك العقل لدى الطفل في صغره.
  • المعلم يستطيع القيام بنقل علمه للجميع.
  • التدريس هي من أعظم المهن على وجه الأرض.

خاتمة عن المعلم

قدمنا لكم في هذا المقال على موقع موسوعة موضوع تعبير عن المعلم لذي يُعد المُحرك الأول له، وأساسه في التقدم، والنهضة؛ ولهذا السبب يُعد المعلم أهم شخصيات المجتمعات البشرية على الإطلاق، تابعوا جديد موسوعة.